الفيزياء

النقاط والموجهات في ربع المستوي RXC

2013 تبسيط علم الإلكترونيات

ستان جيبيليسكو

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الفيزياء

في دارة تتضمن مقاومة ومفاعلة سعوية، تكون المواصفاتُ المميِّزةُ ثنائيةَ الأبعاد بطريقة "تعكس" الحالةَ بواسطة ربع المستوي RXC. نضع موجه المقاومة وموجه المفاعلة المستحثة في نهاية بعضهما البعض وبزاوية قائمة للحصول على ربع المستوي RXC (الشكل 3-11).

نرسم المقاومة أفقياً مع قيم متزايدة نحو اليمين، ونرسم المفاعلة السعوية شاقولياً مع قيم سالبة متزايدة نحو الأسفل. توافق كلُّ نقطة تماماً قيمةَ ممانعة مركبة واحدة، وبالمقابل، تنطبق كل قيمة ممانعة مركبة تماماً مع نقطة واحدة من المستوي.

ونعبر عن قيم الممانعة التي تتضمن مقاومة وسعة بواسطة شكل عدد مركب تماماً كما نفعل مع الممانعات التي تتضمن مقاومة ومفاعلة مستحثة. بما أن XC لا يمكنها أبداً بلوغ قيم موجبة، يرمز المهندسون غالباً لتراكيب المقاومة والمفاعلة السعوية بواسطة الشكل R- jXC.

إذا كانت المقاومة صافية، لنقل R = 3 Ω، عندها، تكون الممانعة المركبة 3- j0 وتوافق النقطة (3,j0) على ربع المستوي RXC.

وإذا كان لدينا مفاعلة سعوية صافية، لنقل XC=-4Ω، عندها، تكون الممانعة العقدية 0- j4 وتقع النقطة الموافقة في (0,-j4) على المستوي RXC. إذا كانت هناك مقاومة ومفاعلة سعوية – كلتاهما غير معدومتَين – كان لدينا ممانعات مركبة مثل 2- j3 أو 5- j5.

 

الموجهات في ربع المستوي RXC

يبين الشكل 3-11 عدة نقاطِ ممانعةٍ مركبة توافق تراكيبَ متنوّعة من المقاومة والمفاعلة السعوية، وتمثّل كلُّ نقطة مسافةً ما على يمين البداية (0,j0) مع بعض الانزياح عنه نحو الأسفل.

يمكننا تمثيل نقاط الممانعة في ربع المستوي RXC على شكل موجهات تماماً كما نفعل في ربع المستوي RXL. تساوي سعة الموجه مسافةَ نقطة نهايته (انتهائه) عن البداية، ويتمثل الاتجاه بالزاوية مع محور المقاومة R المقاسة مع عقارب الساعة والتي نحددها بالدرجات السالبة.

يمثل الشكلُ 3-12 الأشعةَ الموافقة للنقاط في الشكل 3-11.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق