الرياضيات والهندسة

عقيدة المهندس

2014 أبجدية مهندس

هنري بيتروسكي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الرياضيات والهندسة الهندسة

عقيدة المهندس (Faith of the Engineer). في بيان عام 1943 أعدت لجنة الأخلاق المنبثقة من مجلس المهندسين للتطوير المهني، الذي أسّسته عام 1932 سبع جمعيات هندسية بارزة، والذي تطوّر ليصبح مجلس الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا، نقرأ ما يلي:

أنا مهندس، وفي مهنتي أشعر برضى عميق، ولكن من دون تيه؛ ولها أنا مدين بالتزامات وقار، أسعى جاهداً لتحقيقها.

وكمهندس لن أشارك في أي شيء إلا العمل النزيه. وإلى من تتوجّه خدماتي، أكان ربّ العمل أم زبون، سأُعطي أفضل أداء ووفاء.

وعند الحاجة، سأقدّم مهارتي ومعرفتي بلا تحفّظ للصالح العام. ومن القدرة الخاصة ينبثق الالتزام بحسن استخدامها لخدمة الإنسانية؛ وأنا أقبل التحدّي الذي ينطوي عليه ذلك.

ضنين بالسمعة العالية لمهنتي، سأناضل لحماية مصالح وسمعة المهندس الذي أعرف أنه يستحقّ ذلك؛ ولكن لن أتغاضى – كما يقتضي الواجب – عن كشف الحقيقة عن أي شخص أظهر بتصرفاته التي لا وازع فيها، أنه ليس أهلاً لهذه المهنة.

ومنذ العصر الحجري كان التقدّم الإنساني متلازماً بنبوغ أسلافي في المهنة. وبفضلهم أصبح ممكنناً للإنسان استعمال موارد الطبيعة الهائلة من مادة وطاقة. وبفضلهم تمّ بثُّ الحيوية في المبادئ العلمية والاكتشافات التكنولوجية وتحوّلت إلى واقع عملي. ومن دون هذا الإرث للخبرة المتراكمة فإن جهودي ستكون واهنة. وقد نذرت نفسي لنشر المعرفة الهندسية، وخصوصاً لتعليم الأعضاء الأصغر سنّاً في مهنتنا كل فنونها وتقاليدها.

وأتعهّد لزملائي – وبالقدر نفسه الذي أطلبه منهم – بالنزاهة والتعامل العادل، والتسامح والاحترام، والتفاني باحترام المعايير وبكرامة مهنتنا؛ ومع إدراك دائم بأن خبرتنا الخاصة تتضمّن في حدّ ذاتها وجوب خدمة الإنسانية بإخلاص تام.

انظر أيضاً معتقد المهندس (Engineer’s Creed).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى