علم الفلك

المعالم السطحية للقمر

2013 أطلس الكون

مور ، السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الفلك

المعالم السطحية للقمر

تَصَدَّر الروس رحلات الاستكشاف الفلكية إلى القمر، فقد وصلت مسابير لونيك إلى القمر عام 1959 وكانوا أول من هبط هبوطا موجها بمسبار آلي. هبط لونيك 9 هبوطا سلسا على محيط العواصف في 3 من فبراير 1966 ونفى بذلك النظرية التي كانت تفيد بأن البحار القمرية مغطاة بطبقات عميقة من الغبار الخفيف. وتمكن أيضا الروس لاحقا من إرسال مركبات إلى القمر وحصلوا على عينات من المادة القمرية وأعادوها إلى الأرض. نحن نعرف اليوم أنهم كانوا قد خططوا لإرسال مركبة فضائية مأهولة إلى سطح القمر في أواخر الستينيات ولكنهم أدركوا آسفين أن مركباتهم ليست مجهزة لذلك. انتهى السباق إلى القمر فعليا مع حلول 1970

كان التقدم الأمريكي أكثر سلاسة، حيث اصطدمت مركبات رينجر (الجوالة) بسطح القمر وأرسلت صورا وبيانات قبل تحطمها، أما مركبات سورفيير (الماسحة) فهبطت هبوطا سلسا على القمر وحصلت على كمية هائلة من المعلومات، وبين عامي 1966 و1968 قامت 5 مركبات أوربتر (المدارية) بعدة جولات حول القمر وزودتنا بخرائط مفصلة ودقيقة لمعظم السطح. وفي نفس الفترة كان برنامج أبولو يكتسب زخما.

بحلول أعياد الميلاد من عام 1968 تَمَكَّن طاقم أبولو 8 من الدوران حول القمر ممهدا بذلك الطريق للهبوط على السطح، فيما كانت مركبة أبولو 9 تدور حول الأرض لتختبر الوحدة القمرية التي ستهبط على سطح القمر، أما أبولو 10، وهي التجربة الأخيرة، كانت أيضا من طراز أوربتر القمري. في يوليو 1969 خط نيل أرمسترونج أولا ثم تلاه باز ألدرين على الصخور الكئيبة لبحر الهدوء من على ظهر إيجل وهي الوحدة القمرية التابعة لأبولو 11. وشاهده ملايين البشر من الأرض وهو يخطو “خطوته الصغيرة” المخلدة على سطح القمر، والتي بها سد أخيرا الفجوة ما بين عالمنا وعالم آخر.

كانت أبولو 11 بعثة تمهيدية، حيث أمضى رائدا الفضاء أكثر من ساعتين خارج الوحدة لتأسيس أول ALSEP (حقيبة أبولو التجريبية لاستكشاف سطح القمر) والتي ضمت معدات مختلفة منها مثلا مقياس زلازل للكشف عن احتمال حدوث زلازل قمرية، وجهاز للتنقيب عن أي أثر لوجود غلاف جوي للقمر، وأداة صممت لتجميع جسيمات من الرياح الشمسية. وعند الانتهاء من المهمة

(التي قاطعها اتصال قصير من الرئيس نيكسون) عادا إلى الوحدة القمرية ثم انطلقا وتقابلا مع مايكل كولينز وهو العضو الثالث في البعثة وكان قد ظل في مداره حول القمر. استُخدِم الجزء السفلي من الوحدة القمرية كمنصة للإطلاق وتُرِكت هناك حيث ستظل حتى تحضر وتوضع في متحف قمري. تمت رحلة العودة إلى الأرض بلا عيوب.

ونجحت أيضا أبولو 12 (نوفمبر 1969)، حتى أن رائدي الفضاء كونراد و بن تمكنا من المشي إلى مسبار سورفيير قديم كان قد تُرِك على سطح القمر منذ 1967 وإعادة أجزاء منه معهما إلى الأرض. وكانت أبولو 13 (1970) شبه كارثة فقد وقع انفجارا أثناء الرحلة المغادرة مما اضطرهم إلى إلغاء الهبوط على القمر. وفي أبولو 14 (يناير 1971) أخذ رائدا الفضاء شيبارد و ميتشل “عربة قمرية” صغيرة لنقل معداتهما، وفي الثلاث رحلات الأخيرة وهي أبولو 15 (يوليو 1971) وأبولو 16 (أبريل 1972) وأبولو 17 (ديسمبر 1972) استخدمت مركبة قمرية جوالة (LRV)مما وسع نطاق الاستكشاف كثيرا. وكان أحد رواد الفضاء على متن أبولو 17 الجيولوجي المحترف د.هاريسون شميت (Harrison Schmitt) والذي تلقى تدريبا خاصا لهذه المهمة.

وقد قام برنامج أبولو بزيادة معرفتنا بالقمر بقدر كان يفوق تصورنا ولكنه كان محدودا أيضا، إذ كانت هذه الرحلات أشبه بالاستطلاعية. وقد ظلت حقائب أبولو التجريبية لاستكشاف سطح القمر (ALSEP) تعمل لبضع سنوات ثم تم إيقافها لأسباب مالية.

لم يصعد أحد إلى القمر منذ 1972 ولكن لو استمر الوضع وفقا لما هو مخطط له سيتغير هذا قريبا، بما أن هناك خططا جادة للعودة خلال العقد القادم وتأسيس قاعدة قمرية مجهزة ومتكاملة في الفترة ما بين 2020 و2030، ويجب أن تكون هذه القاعدة دولية بالفعل بحيث نذهب إلى الفضاء معا.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
‫‪استعد للاقتران الكبير
يت لورانس Pete Lawrence: خبير تصوير فلكي ومقدم حلقات The Sky at Night
من المحتمل أنك رأيت منذ وقت قريب كوكبي المشتري وزحل على ارتفاع جيد في الجزء الجنوبي من السماء العربية. ويتميز كوكب المشتري بسطوعه القوي، في حين أن سطوع زحل أقل منه، ولكنه واضح إلى حد ما إلى الشرق من المشتري يساره كما يرى من سماء الكويت. وحالما تتعرف عليهما، ستلمس روعة مشهد الكوكبين. خلال يوليو ازدادت المسافة الفاصلة الظاهرية بين الكوكبين من 6.1° إلى 7.7°، ولكن هذا ... (قراءة المقال)
‫‪اصنع أدواتك الفلكية بنفسك .. صمم نموذجاً لكويكب
اري ماكنتاير Mary McIntyre: عالمة فلك، ومصورة فلكية متخصصة، تقيم في أوكسفورد شاير
الكويكبات هي أجسام صخرية صغيرة، معظمها يدور حول الشمس في حزام الكويكبات بين كوكبي المريخ والمشتري. فهذه الصخور الفضائية هي مواد متبقية من عملية تشكل المجموعة الشمسية. وعلى الرغم من أن رصد الكويكبات بالتلسكوبات الأرضية ربما لا تكون مشوقة جدا بسبب سطوع أسطحها المنخفض، إلا أن دراستها مهمة لفهمنا لعملية تشكل الكواكب. تسمح لك عملية صنع نموذج لكويكب بدراسة ... (قراءة المقال)
‫‪هـــيـــــرا .. البعثة الأوروبية إلى حزام الكويكبات للدفاع عن الأرض
عمل شون بلير Sean Blair في وكالة الفضاء الأوروبية ESA كمحرر أول في تغطية أخبار تكنولوجيا الفضاء والملاحة الفضائية
نعلم جميعاً أن الكوارث قد تقع، لكن عام 2020 سيُذكر على أنه عام كارثي. والخلاصة هي أننا يجب أن نولي اهتماماً أكبر بجميع أنواع الأخطار المفاجئة، بما في ذلك تلك التي تأتي من الفضاء على شكل كويكبات قادمة نحونا، وبتاريخ 30 يونيو نفعل ذلك تماماً عندما يحتفل العالم بيوم الكويكبات Asteroid Day. وبالمثل، يجب أن يكون عام 2022 أيضاً عاماً ... (قراءة المقال)