علم الفلك

المراصد

2013 أطلس الكون

مور ، السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الفلك

المراصد

إن أفضل مشاهد للسماء الليلية تظهر في الليالي شديدة العتمة، وتأتي هذه الليالي عادة أثناء الشتاء العميق و على حسب الجو ربما تكون ظروف المشاهدة غير مناسبة على الإطلاق. بالإضافة إلى ذلك، إن المقاريب الحديثة تتطلب وقتا طويلا لإعدادها، خاصة إذا كانت تعد لغرض التصوير، فلو اضطررت لحمل مقرابك من الحديقة وإلى الحديقة كلما كانت السماء صافية ستخاطر باحتمال أن تسقط منك أجهزتك وستتعرض لحادث باهظ الثمن بالفعل. فهناك مثل في الفلك مفاده أن أفضل مقراب هو المقراب الذي يستخدم، فلو كان الجهد الهائل الذي يتطلبه المقراب لإعداده يمنعك من المشاهدة فيجب عليك إيجاد حلا آخر، وفي الأغلب يكون الحل هو بناء مرصدا لك.

تأتي مراصد الهواة بعدة أشكال وأحجام، فبعضها معقد ويتطلب تخطيطا دقيقا وكما هائلا من العلم الهندسي، ولكن هذا ليس من الضروري لكل المراصد ويكفي إنشاء كوخ بسيط قابل للفتح مما يوفر حماية ممتازة للمقراب ويضمن سهولة الإعداد في الليالي الصافية. ربما تكون أفضل طريقة لحماية المقراب شبه-الدائم هي تغطيته بغطاء من المشمع، ولكن يجب أخذ الحيطة هنا لأنه من المهم أن يكون الغطاء مسامي ليسمح بخروج الرطوبة من حول المقراب، ولا يصلح هذا النوع من الأغطية للتخزين الخارجي طويل المدى.

يعتبر إنشاء كوخا قابلا للفتح بديلا أقوى ولا يتطلب أي نوع من التعقيد، إذ تتكون أحسن التصاميم من كوخ ينقسم من منتصفه إلى جزئين يتم إزاحتهما للكشف عن المقراب في داخله، ويمكن تركيب قضبان بسيطة في الأسمنت لتسهيل عملية السحب. من التصاميم الأخرى المعروفة وضع سقف قابل للفتح على كوخ مستطيل الشكل، وعندما يحين وقت الاستخدام مجرد يدفع السقف ليبقى الكوخ مفتوحا منه إلى السماء. فمن يتمتع بمهارة البناء اليدوي يمكنه إجراء تعديلات على تصاميم الأكواخ الجاهزة لتصبح مناسبة لهذا الغرض، وأما لمن تنقصهم نفس درجة المهارة في العمل اليدوي، فيمكنهم شراء عدة جاهزة لتركيب الأكواخ القابلة للفتح، مع العلم بأن سعرها يكون أعلى. أيا كان التصميم الذي ستختاره، يجب أخذ الحيطة للتأكد من أن الكوخ مسدود بإحكام ومانع للتسرب ليمنع دخول مياه الأمطار المحمولة بالهواء.

يوجد اختيار آخر أكثر تعقيدا لو توفرت لديك المساحة والترخيص له، وهو بناء قبة، فلو تم تنفيذها جيدا ستضفي القبة منظرا جميلا إلى الحديقة بالإضافة إلى كونها مناسبة تماما للفلك. توجد عدة تصاميم للقبب متوفرة حاليا، تتراوح من عدة جاهزة للتركيب إلى قبة متكاملة من الزجاج المعزول تقوم بشرائها ويتم توصيلها كبنية متكاملة.

كلما زاد حجم القبة كلما أصبحت مريحة أكثر من داخلها وستسمح لك باستيعاب كل أنواع الأجهزة الملحقة والإضافية التي قد تحتاجها للمساعدة. تتيح تكنولوجيا الشبكات اليوم القدرة في التحكم بمقاريب الهواة وأجهزة التصوير عن بعد، و على أبسط صورة يمكن أن يترجم هذا إلى التحكم في مقراب منصوبا داخل قبة باردة و أنت مستريحا في غرفتك أو مكتبك. على نحو آخر، لو كنت مقيما في منطقة تحت سماء ملوثة ضوئيا وكنت محظوظا بما يكفي لاقتناء مقراب منصوبا بشكل دائم في الريف، فمن السهل التحكم في المقراب عبر شبكة الهاتف وأنت مستريحا في بيتك.

لو كان تشييد مرصدا خاصا بك هو أمرا بعيد المنال، فإن عدد المراصد البعيدة المتاحة للاستخدام العام في تزايد، وهي تمنحك فرصة لحجز فترة محددة للمشاهدة عبر مقراب موجه إلى منطقة معتمة من السماء تتحكم فيه عن بعد، وقد يكون موقعه في أعلى جبل في بلدة مختلفة كليا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق