علوم الأرض والجيولوجيا

التركيب الكيميائي لـ”القشرة الأرضية”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

التركيب الكيميائي للقشرة الأرضية القشرة الأرضية علوم الأرض والجيولوجيا

للتعرف على التركيب الكيميائي للقشـرة الأرضية تم تحليل مئات الآلاف من العينات لمواد جيولوجية مختلفة.

وجميع هذه العينات تقريباً تم الحصول عليها من قشـرة الأرض، أو بمعنى آخر من فوق خط موهو الذي يفصل بين القشـرة والوشاح، والذي يقع عند عمق بين 30 و 50 كيلومتراً تحت القارات، وعند عمق يتراوح ما بين 5 إلى 10 كيلومترات تحت المحيطات.

وبالرغم من وجود شك في صحة العديد من هذه التحاليل إلا أن القدر الهائل من النتائج التي تم الحصول عليها كافٍ لوضع وصف دقيق لمعدل التركيب الكيميائي، والتغير في هذه التركيب لأنواع المواد الجيولوجية المختلفة وبخاصة الصخور.

 

ويمكن إدماج هذه المعلومات مع البينات عن التوزيع النسبي لأنواع الصخور المختلفة في القشـرة العليا للأرض لتعطي وصفاً كاملاً تقريبياً لمعدل التركيب الكيميائي للأجزاء التي يمكن الحصول عليها مباشرة من الغلاف الصخري.

ويبين الجدول رقم (1) بعض البيانات عن التركيب الكيميائي لمختلف الرسوبيات وأنواع الصخور. ومن أحد الجوانب الموضحة في بيانات هذا الجدول المدى الصغير نسبياً للتركيب الكيميائي في الجزء العلوي من الغلاف الصخري (القشرة الأرضية).

كما يتبين أيضاً أن العناصر السائدة يبلغ عددها حوالي اثني عشـر عنصراً موزعة في الرسوبيات الرئيسية وأنواع الصخور الأخرى.

 

وأن كل هذه الصخور ما عدا الصخور الكربوناتية تحتوي تقريباً ما بين 40 و 75% سليكا (SiO2) وتجدر الإشارة هنا إلى أن وفرة العناصر الرئيسية وكذلك العناصر الفرعية لا تعتمد على النسب النسبية المحددة لكل نوع من أنواع الصخور التي تتكون منها القشـرة الأرضية.

كما أن الأرقام الواردة في الجدول المرفق وكذلك في الشكلين رقم (1، 2) والتي تعبر عن معدلات وفرة العناصر في القشـرة الأرضية قابلة لإعادة النظر فيها ولا يمكننا أن نعتبرها معدلات ثابتة.

 

وقد وقعت درجة توزيع وكمية العناصر في القشـرة الأرضية على المنحنى المستقيم (شكل 1)، كما وقعت على المنحنى (رقم 2) بمقياس رسم لوغاريتمي.

 

ومن هذين المنحنيين يمكن أن نستنتج ما يلي:

1- العناصر الشائعة في القشرة الأرضية هي العناصر ذات العدد الذري المنخفض.

2- لا يوجد عنصـر له عدد ذري أكبر من 26 في القشـرة الأرضية بدرجة تركيز أكثر من 0,1%.

3- من التوقيع اللوغاريتمي يتبين لنا وفرة جميع العناصر في القشـرة الأرضية وأن درجة تركيز هذه العناصر تتراوح ما بين 10 جزء من المليون (10 -3%) و1. جزء من المليون  (10 -5%)، وعلى وجه الخصوص للعناصر ذات العدد الذري الأعلى.

ويتبين لنا من الأرقام السابقة أن توزيع العناصر في القشـرة الأرضية ذات مدلولات أو ظواهر عامة يمكن وصفها بأنها تمثل نتائج العمليات المتحكمة في تكونها، وكذلك العوامل التي أخذت مجراها أثناء نشأة الأرض، والعوامل الحالية التي تحدث داخل الأرض وتعمل على إحداث تجانس أو تباين في التركيب الكيميائي للأجزاء المختلفة من الأرض.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى