علوم الأرض والجيولوجيا

صخر الميلونيت

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

صخر الميلونيت علوم الأرض والجيولوجيا

يمكن للضغط المرتفع أو المرتفع باعتدال أثناء عملية التحوّل أن يشكّل صخوراً ذات طبقات مميزة تُسمى تورُّقاً  (foliation)، وتشمل الأردواز (slate) والشِست(schist)  والنايس (gneiss).

ويجعل التورّق بعض الصخور مقلّمة مثل الميلونيت(mylonite)  والميغماتيت (migmatite) وشِست الغلوكوفين (glaucophane)  ، ويجعل صخوراً أخرى مثل الفلليت (phyllite) عرضةً للانفصال إلى ألواح رقيقة .

ويعني التورّق أنّ بعض المعادن قد انفصلت إلى أطواق أو أن البلورات قد تراصصت على نحوٍ متواز.

 

الميلونيت  Mylonite

في بعض الاحيان، تشطر القوى الهائلة الداخلة في حركة قشرة الأرض الصخور أقساماً وتسحب الأطراف المكسورة في محاذاة بعضها.

وعلى مقربة من السطح ، يتحطم الصخر إلى شظايا مزوّاة (angular fragments) على طول مناطق الصدوع هذه وتنسحق إلى مسحوق في النهاية. ومع ذلك، ففي العمق تجعل حرارةُ قشرة الأرض الصخور أقل صلادة وأكثر لدانة من أن تنكسر.

لذا ، فعندما تنقصُّ الصخور فإنها تتهشم مثل الطوفي (الحلوى الدبقة) لتشكّل صخوراً مقلّمة تسمى الميلونيتات .

يُعاد تبلور المواد الأقل صلادة على شكل حبيبات دقيقة ، فيما قد تنجو بضع بلورات كبيرة غليظة لتنسحق وتُختزل ضمن القالب الدقيق . ولأن البلورات الأكبر لا يُعاد تبلورها فإنها تُسمى فتات بورفيري (porphyroclasts)، وليس سفعاً بورفيرياً (porphyroblasts).

وكان يُعتقد ذات مرّة أن الحبيبات الدقيقة في الميلونيت كانت مسحوقة (pulverized) وحسب؛ ومع ذلك، فمن غير المعروف ما إذا كانت في الواقع بلورات جديدة تشكلت تحت الإجهاد (strain) في عملية تسمى إعادة التبلور التحارُكية (syntectonic recrystallization) .

ولقد صاغ كلمة "ميلونيت" الجيولوجي الإنكليزي " تشارلز لابوُورث" سنة 1885 لوصف الحجر المقلّم الذي وجدة في منطقة صدع " دسرة مُوان" (Moine Thrust)  في المرتفعات الاسكتلندية .

ويُستعمل هذا الاسم اليو في وصف أي صخر له نسيج مخطط وممسوح مثل هذا. ويمكن أن تبلغ سماكة الأطواق ما بين 1- 2 سم / 0,4- 0,8 بوصة و 2- 3 كلم / 1,2- 1,9 ميل .

 

التعريف : بنسيجها المخطط المَمسوح يسهل التعرف على الميلونيتات ، لكن هناك عدة أنواع من الميلونيت وتشمل البروتوميلونيت يكون فيها كثير من الحبيبات فتاتاً بورفيرياً – مسحوقة ولكن غير مُعاد تبلورها – والألتراميلونيت الذي لا يكون قد تبقّى فيه أي فتات بورفيري .

نوع الصخر : متورّق ، متحوّل ديناميكي .

النسيج : نسيج ممسوح ومخطط بفتات بورفيري كبير ولكنه مع ذلك ضئيل في قالب دقيق الحبيبات للغاية .

البنية : تنفصل الميلونيتات في بعض الأحيان وليس دائماً باتجاه الخطوط المقلّمة .

اللون : متنوع .

التركيب : يتنوع بتنوع الصخر الأصلي ، لكن القالب عموماً من الكوارتز والكربونات ، مع فلسبار وفتات بورفيري من الغارنِت .

الصخر الأولي : كل أنواع الصخور .         

درجة الحرارة : منخفضة .                            

الضغط : قص عالِ .                          

أماكن تواجد ملحوظة : دسرة موان – شمال غرب اسكتلندا؛ حبال الألب – سويسرا؛ تركيا؛ مساطب ديكان – الهند؛ بحر روس – القارة القطبية الجنوبية؛ الدرع الكندي؛ سييرا نيفادا – كاليفورنيا؛ بلو ردج – فرجينيا؛ جبال أديرونداكس – نيويورك .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى