العلوم الإنسانية والإجتماعية

المجموعات الأساسية لـ”عملية التقويم” المسؤولة عن العملية التدريبية داخل المؤسسة

2004 التدريب أثناء الخدمة

د. فهد يوسف الفضالة

KFAS

عملية التقويم العملية التدريبية العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

وهنالك ستة مجموعات أساسية للتقويم هي :

1- تقويم التغذية العكسية Feedback Evaluation :

توفر التغذية العكسية إمكانية التحكم في الجودة من خلال تصميم وإتاحة الأنشطة التدريبية . فضلاً على أن التغذية العكسية للمشاركين أثناء التدريب سوف تكون جزءاً ضرورياً لدائرة التدريب وتتحدد المعلومات التي يلزم تجميعها للتغذية العكسية للتقويم في العناصر التالية :

– المدى الذي تكون فيه الأهداف قد تحققت أو تتحقق بالفعل .

– معلومات ما قبل وبعد قياس مستويات المعرفة والمفاهيم المستخدمة والمهارات والاتجاهات والسلوك المستهدف منها والمحقق .

– تفصيلات محتوى البرنامج التدريبي والذي يمكن معه تقدير الكفاءة لكل موضوع يتم تناوله أثناء إحداث التعلم وخلال كل موقف تدريبي .

 

– التأكد من أن التعلم الذي تحقق قد انتقل بالفعل إلى موقع العمل .

– التعرف على درجة استفادة المتدربين من حيث الاستفادة القصوى أو الاستفادة الدنيا من البرنامج التدريبي .

 

والغرض الرئيسي لتقويم التغذية العكسية هو تطوير المواقف التعليمية والبرامج التدريبية لتحسين ما يتم تقديمه وإتاحته للمتدربين .

ويوجد هدف ثانوي أيضاً لهذا النوع من التقويم وهو تحسين القدرة الفنية لأعضاء جهاز التدريب من خلال التقارير المبنية على تقويم التغذية العكسية.

 

2- تقويم التحكم أو الرقابة  Control Evaluation:

يعتبر تقويم التحكم والرقابة من أكثر المجالات ارتباطاً بالسياسة التدريبية والأهداف المؤسسية ، حيث يمثل هذا النوع من التقويم اهتماماً خاصاً بالقيمة للمنظمة فيما يتعلق بالمشاركة وتكلفة عملية التدريب.

وينطلق تقويم التحكم أو الرقابة من سؤال هام هو ما إذا كان التركيز الرئيسي على التدريب سوف تنتج عنه حلول أفضل للمشكلة أكثر من مجرد إعادة بناء الإدارة أو إعادة تصميم بعض الأعمال في المؤسسة .

لذا فإن المعلومات المطلوبة لتقويم التحكم أو الرقابة تستمد من توفر بيانات ضرورية أهمها التغذية العكسية كما سبق إيضاحه وقياسات الجودة والتميز للمخرجات التدريبية إضافة إلى قياسات تكلفة التدريب.

 

3- التقويم البحثي Research Evaluation

يعني التقويم البحثي عملية إضافة المعرفة لمبادئ التدريب ، وتتم الممارسة بطريقة تنطوي على تطبيقات ذات عمومية أكبر قدراً من تقويم التغذية العكسية حيث يتعلم فيها الناس أو يدرسون العوامل التي تسهل عملية النقل.

وتعتبر في واقع الأمر بمثابة أمثلة ونماذج ، كما أن التقويم البحثي يمكن أيضاً أن يخدم في تحسين الأساليب العلمية المتاحة لأغراض أخرى مثل التغذية العكسية والتحكم أو الرقابة والتدخلات  Interventions.

 ويهتم التقويم البحثي بصفة خاصة بقضايا الصلاحية Validity والتي يوجد منها نوعان أو شكلان الأول هو الصلاحية الداخلية Internal Validity والتي تعرف بأنها المدى الذي يمكن لنهايات معينة أن ترسم ويتم تصويرها من واقع البيانات التي تستمد من موقع جيد يسهل التحكم منه أو الرقابة من خلاله تصميم تجريبي جيد ، وعلى هذا فإن التوضيحات البديلة يمكن أن تظهر .

 

أما الشكل الثاني فهو الصلاحية الخارجية External Validity وهي المدى الذي ترسم فيه النهايات من الموقع التجريبي وإمكانية تطبيقها بصفة عامة من مواقع أخرى.

ويعتبر التقويم البحثي في المنظمات من الأمور الصعبة أو نادراً ما تسنح الفرصة لإقامة مشروع جيد التصميم بمجموعات تحكم أو رقابة حقيقية ومع وجود فترات زمنية الملاحظة .

 

4- تقويم استمرارية التعلم Keeping Continuous Learning Evaluation

إن قياس الاحتفاظ بالتعلم مثل قياس استخدام التعلم يتم إجراؤه بعد إتمام مناسبة التعلم ، وهذه القياسات تحدد الدقة التي يتم بها أداء المهارة.

حيث تتناقص دقة كثير من المهارات مع مرور الزمن وخاصة المهارات التي يتم ممارستها بشكل غير متكرر أو التي لا يعقبها تغذية مرتدة عن الأداء ويكون لكمية ونمط الممارسة المبدئية تأثير على طول فترة الاحتفاظ بالمهارة.

وعلى ذلك فاعتماداً على بيانات الاحتفاظ بالمهارة يمكن لأخصائي تنمية الموارد البشرية أن يختار بين إطالة أو تقصير فترة مناسبة للتعلم ، ويتم تقويم الاحتفاظ بالمهارة للغرضين التاليين :

– تحسين مناسبة التعلم عن طريق تعديل كمية ممارسة المهارة .

– تحديد النقطة التي ينبغي عندها إعادة التعلم للحفاظ على دقة المهارة .

وهناك أربعة عوامل تؤثر في طول مدة الاحتفاظ بالمهارة هي صعوبة المهمة وأهميتها ومدى تكرارها والتغذية المرتدة .

 

5- تقويم التدخل Intervention Evaluation :

ويستخدم هذا المصطلح بشكل كبير من قبل المتخصصين في مجال التدريب ، حيث يؤكد على أهمية التدخل في البرنامج التدريبي للاستدلال على مدى تحقيق الأهداف التدريبية .

وهو بيان لمقدرة عملية التقويم على تطبيق بعض أدوات قياس الأهداف خارجياً وبصفة مستقلة عن البرنامج الجاري تقويمه ، وتستند طريقة تقويم التدخل إلى تقاسم المسئولية في عملية التعلم بين المدربين والمتدربين والمديرين.

ويعتبر أسلوب التدخل من الأساليب المهمة وذات الحساسية في نفس الوقت لما قد يتركه من أثر سلبي داخل قاعة التدريب مما يشجع على إحداث التوتر والتذمر وبالتالي عرقلة تحقيق الأهداف التدريبية ؛ فقد يحدث التدخل من قبل أحد الأطراف والمتمثلة في المتدربين أو منسق التدريب التابع للجهة المستفيدة أو المدرب.

 

ويمكن أن يعمل التدخل المخطط على ما يلي:

– انخراط صف المديرين في عملية القياس قبل وبعد التدريب .

– اهتمام فئة المديرين بالامتداد والتوسع في التدريب بعد انتهائه عن طريق إعادة التلخيص والمساعدة في التطبيق لخطة العمل .

– تغيير الطريقة التي يتم بها اختيار المديرين للأفراد قبل عملية التعلم .

– أن يكون هذا النوع من التقويم سبباً في أن تعيد إدارة أو جهاز التدريب الانتشار والتوزيع الخاص بالمدربين في الوظائف داخل المنظمة فضلاً عن أنه يقوي دور الاتصال .

وبذلك يمكن لهذه الطريقة من أن تتدخل وتتحكم في إجراءات ولوائح الموارد البشرية داخل المنظمة.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪عربات الدفاع الرقمية: المركبات المدرعة للقرن الحادي والعشرين
قلم: إيلسا هارفي
يتعين على الجنود أن يفكروا بسرعة، فيعالجوا البيانات ويحللوا المواقف أثناء وقوعها قبل التوصل إلى قرار مستنير وتكتيكي. تُوزَّع المعلومات المهمة عبر أسطول من المركبات المدرعة المنفصلة، بأقصى قدر ممكن من الفعالية. توجد الآن مجموعة جديدة من المركبات التي تهدف إلى جعل هذه العمليات أسهل وأكثر كفاءة خلال تنفيذ المهام: عائلة أجاكس Ajax. وصفت المركبات القتالية المدرعة Armoured Fighting Vehicles AFVs من طراز أجاكس بأنها عيون وآذان ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪ماذا سيرى أكبر تلسكوب في العالم؟
قلم: جوناثان أوكالاهان
عندما تفكر في التلسكوب، يرجح أن يتبادر إلى ذهنك ضرب من الأنابيب المزودة بعدسة كبيرة تستخدم لاستراق النظر إلى أعماق الكون. ولكن مصفوفة الكيلومتر المربع Square Kilometre Array اختصاراً: المصفوفة SKA شيء مختلف تماماً، فهيو ستستخدم هوائيات ذات منطقة تجميع تبلغ مساحتها نحو كيلومتر مربع لسبر موجات الراديو من الكون بطريقة لم يسبق لها مثيل، ومن ثمَّ فقد تزودنا بأفضل صورة للحظات الأولى لنشأته. جارٍ إنشاء مصفوفة الكيلومتر ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪اكتشاف جديد في نظرية الكم قد يحل أكبر ألغازها
قلم: فيليب بال
ترجمة: محمد الرفاعي
في عالم الذرات والجسيمات المتناهي الصغر، لا تبدو الأشياء كأشياءٍ أبدًا، بل تكون على شكل سُحُبٍ من الاحتمالات Clouds of possibilities المبهمة. ويبدو أن الأشياء تكون هنا وهناك وفي كل مكان، ويبدو أنها هذه وتلك في الوقت نفسه – إلى أن تنظر إليها. وحينها يتحول الغموض الكمي فجأةً إلى شيء واضحٍ يمكن وصفه، وهو شيء يمكن أن يُسمى حقيقيًا Real.
هذا ما نعرفه. والمشكلة أن ميكانيكا الكم Quantum mechanics؛ ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪العجائب الطبيعية للمجموعة الشمسية
قلم: سكوت داتفيلد
جبل عملاق سُمِّي جبل أوليمبوس مونس Olympus Mons على اسم جبل الأوليمب العظيم في اليونان، وهو أطول قمة في مجموعتنا الشمسية. ويحلق في سماء المريخ بارتفاع نحو 25 كم من قاعدته ويبلغ عرضه 624 كم؛ فيتقزم أعلى جبال الأرض، إيفرست، البالغ ارتفاعه نحو 8.8 كم، أمامه. وتشكل أوليمبوس مونس، المعروف أنه بركان درعي Shield volcano، على مدى ملايين السنين بفعل انسكاب الحمم اللبية ببطء على ضفافه لإنشاء مظهر درع واسعة النطاق. ولا يقتصر وجود ... (قراءة المقال)