أدوات

استنتاجات الأطفال المتعددة حول لعبة “الزحلوقة”

1999 أطفالنا والعلوم في المرحلة الابتدائية

KFAS

لعبة الزحلوقة أدوات البيولوجيا وعلوم الحياة

إن رحلة لحديقة عامة قريبة تتيح فرصة عظيمة لدراسة القوى، ومعظم الحدائق تحتوي على لعبة دوامة الخيل والأرجوحات والزحلوقة والنواسة.

الزحلوقة: (slide)

ما أن ينتهي الأطفال من اللعب على الزحلوقة، حتى يستطيع المعلم سؤالهم التفكير في تصميمها، مم صنعت الزحلوقة؟ ما الذي يجعلها زلقة؟ ما الذي ينظف ويلمع السطح؟ هل هو المطر أم ملابس الأطفال؟ لماذا تكون في البداية شديدة الإحدار ثم تميل قليلا؟.

لماذا تكون هناك حواف للزحلوقة؟ لماذا تكون السلالم خشنة؟ كم يستغرق الطفل الواحد في انزلاقه للأسفل؟ هل يستطيعون الانزلاق بسرعة كبيرة أم بطيئة؟ هل الأطفال الأثقل وزنا أسرع أم الأطفال ذوو الوزن الخفيف؟.

بأسئلة من هذا النوع يمكن تشجيع الأطفال على عرض أسئلتهم الخاصة، والتوصل الى صياغة قاعدة عامة بسيطة كالأتي: ((تتحرك الأشياء بسرعة كبيرة على المنحدر الناعم الأملس، ولكن ببطء عندما يكون السطح خشنا)). هذه الملاحظات الأولية يمكن توسيعها بالتجارب البسيطة في الفصل.

وأحد الأنشطة هو استخدام الأطفال للمستوى المائل في التصنيف إلى أشياء تنزلق بسهولة، وتلك التي لا تنزلق، ويجب أن يتنبأ الأطفال قبل اختبار أفكارهم، وإعطاء أسباب لتنبؤهم مبنية على تجاربهم في الحديقة.

 

ويمكن التوسع في هذا النشاط بسؤال الأطفال تصنيف المواد إلى أشياء تتدحرج، تنزلق، وأشياء تنزلق وتتدحرج، وأشياء لا تتحرك بسهولة.

وإذا زوّد الأطفال بتشكيلة متنوعة من المواد مثل علب القصدير، وعلب وصناديق من مواد مختلفة، وأثقال، وكرات، وبلي، ولعب ذات عجلات وبدونها، وقطع إسفنجية، وأقلام رصاص، ومسّاحات، وصخور وحصى، فإنه يمكنهم استخدام هذه المواد لتقرير الخواص التي تشكل البكرات والمنزلقات الجيدة. ويستطيع الأطفال بعد ذلك محاولة استخدام قطع جديدة لاختبار أفكارهم.

وخلال انحدار الأجسام إلى أسفل المستوى المائل يجب أن يحاول الأطفال ملاحظة ما يحدث في نهاية هذا المستوى، إذا كان الجسم يتحرك بنفس السرعة طوال طريقه للأسفل، وإذا كان حجم أو شكل أو وزن الجسم يؤثر على مدى سهولة ابتداء حركته أو سرعته إلى أسفل المستوى.

ويمكن اقتراح فرضيات مبنية على هذه الملاحظات، ومن ثم اختبارها. ويحتاج الأطفال لمساعدتهم في إعداد وتنفيذ تجربة مضبوطة، بحيث يغيرون عاملاً واحداً فقط في كل مرة.

 

فإذا صرّحوا بأن الأشياء الثقيلة تنزلق أسرع من الأشياء الخفيفة، فيمكنهم صنع كرات من الصلصال والورق التي لها الحجم والشكل ذاته واختبارها.

وهناك طريقة أخرى لاختبار هذه الفكرة وذلك باستخدام حبلين مربوطين، بحيث تكون زاوية المستوى المائل نفسها كما هو موضح في شكل (4-6).

يتم تعليق أوزان مختلفة على الخطافات، فإذا انطلقت هذه الأوزان في نفس الوقت، يمكن للأطفال مقارنة معدل انحدارهما معا في آن واحد. (شكل 4-6أ).

وباستعدادات مشابهة يتمكن الأطفال من ملاحظة إن كانت الأوزان المتشابهة تنزلق على مستوى شديد الانحدار بسرعة أكبر أو أقل من المستوى قليل الانحدار (شكل 4-6ب).

 

وقد يقترح الأطفال أن بعض المواد تنزلق بطريقة أفضل من الأخرى، وذلك من خلال لعبهم على الزحلوقة، وقد يحاولون الزحلقة على مواد مختلفة مثل السجاد والبلاستيك والمطاط، وفي الفصل يمكنهم محاولة وضع مواد مختلفة مثل قطعة خشب، ومطاط، ومكعب ثلج وطابوقة بناء، جميعا على مستوى مائل، وبزيادة الانحدار قليلا يمكن للأطفال ملاحظة أن بعض الأجسام

تتحرك قبل غيرها، وبعد تقرير الخواص التي تجعل بعض الأشياء تتحرك بسهولة، يمكنهم التنبؤ بما سوف يحدث لبعض القطع الجديدة، واختبارها ليتأكدوا من صحة أفكار.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى