علوم الأرض والجيولوجيا

الغلاف الصخري والغلاف المائع

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الغلاف الصخري الغلاف المائع علوم الأرض والجيولوجيا

أثبتت الدراسات الجيوفيزيقية الزلزالية أن الجزء الأعلى من الأرض صخري صلب يمتد من سطح الأرض وحتى عمق 100 كم تحت السطح، يدعى الغلاف الصخري (lithosphere). ويضم هذا الغلاف الصخري قشـرة الأرض وجزءاً من وشاح الأرض.

تتغير طبيعة المادة المكونة للوشاح تحت الغلاف الصخري، فتصبح مائعة. وتكون غلافاً مائعاً سمكه 500 كم تقريباً. ويقع جميعه ضمن وشاح الأرض. يسمى هذا الغلاف المائع الأسثينوسفير (Asthenosphere).

 

خلايا الحَمْل Convection Cells

إن أحد أفكار نظرية اتساع قاع المحيط الرئيسية يقضـي بأن تكون هناك خلايا حَمْل في الغلاف المائع تتحرك فيها مادة الوشاح الأرضي في اتجاهات معينة بسبب تيارات الحَمْل ومن الضـروري أن يوجد في هذا الغلاف المائع العديد من خلايا الحمل الصغيرة والكبيرة.

ففي حالة ظهور وسط المحيط، فإن طرفي خليتي حمل صاعدتين يلتقيان (شكل 12) ومن ثم فإن تيارات الحمل الصاعدة عند موضع الالتقاء (وهو منتصف ظهر وسط المحيط) تحمل معها صهير الوشاح إلى سطح الظهر.

فتتصلب هناك دافعة المواد الصخرية المتصلبة قبلها إلى الجانبين، مما سيؤدي مع الزمن إلى استمرار اتساع قاع المحيط عند خط منتصف الظهر.

 

وبهذه الحركة يحمل قاع المحيط معه القارة الملاصقة التي تستمر في الحركة بعيداً عن ظهر وسط المحيط. وسرعة اتساع قاع المحيط متغيرة من محيط إلى آخر.

فهي 5سم/ السنة في الأطلسـي و 10سم/ السنة في الهادي وأقل من 1سم/ السنة في البحر الأحمر، الذي هو محيط في طوره الجنيني.

ويجب أن يكون واضحاً أن حجم الأرض الكلي ومساحة سطحها ثابتان لا يتغيران. ومن ثم فإن الزيادة في قاع المحيط نتيجة الحركة السابقة، تستهلك في أماكن أخرى في المحيطات.

 

وهي الأماكن التي وصفناها سابقاً عند تكون الأخاديد تحت البحرية. فمثلاً يتسع قاع المحيط الهادي في جزئه الشـرقي على طول الظهر المعروف بمرتقى شرق الهادي (East Pacific Rise) الذي يقع غرب أمريكا الجنوبية. 

بحيث يتحرك قاع المحيط الهادي غربي هذا الظهر نحو الغرب، ويتحرك شرقيه نحو الشـرق. أما الجزء الشـرقي فإنه يصطدم عند حركته بقارة أمريكا الجنوبية ويغوص تحتها ويستهلك. كما أن الجزء الغربي يستهلك تحت الاسكا واليابان والفلبين وغيرها.

 

وقد فسرت هذه النظرية بسهولة ما يلي:

1- عدم وجود رسوبيات في قيعان المحيطات أقدم من العصـر الجوراسي. ذلك لأن المحيطات التي نراها اليوم لم تكن موجودة قبل العصـر الجوراسي. أو بعبارة أخرى، فإن الحركات الموصوفة آنفاً قد بدأت منذ 180 مليون سنة أي منذ بداية العصـر الجوراسي.

 

2- وجود البازلت مكوناً قشـرة قاع المحيط في جميع محيطات العالم. ودل على ذلك العدد الهائل من الثقوب التي حفرت في قيعان المحيطات التي أجريت من خلال مشروع الحفر العميق.

 

وهناك مظهر ثالث ينتج عن حركة اتساع قاع المحيط. ففي بعض الأماكن من الأرض فإن حركة الاتساع أو حركة الاستهلاك تتحول إلى حركة أفقية دون استهلاك أو اتساع .

يجري ذلك على طول صدوع عظيمة تسمى صدع تحول جانبي (transform  faults) ومن أمثلة ذلك صدع سان اندرياس الذي يمر بغرب كاليفورنيا حيث تتحول حركة الاستهلاك في غرب أمريكيا الجنوبية إلى حركة أفقية على طول هذا الصدع .

وعليه وبسببه تحدث الزلازل هناك . وكذلك صدع وادي عربة – البحر الميت – الأردن – البقاع .حيث تتحول حركة اتساع خليج عدن والبحر إلى حركة أفقية في اتجاه شمال شرق على طول الصدع وبمعدل يقل عن سم/ السنة . وإليه تعزى زلازل الأردن وفلسطين بشكل عام .

 

ويمكن تقسيم سطح الأرض الصلب إلى أجزاء كبيرة أو صغيرة تبعاً لوجود أنطقة اتساع قاع المحيط (الظهور) أو أنطقة الاستهلاك أو صدع التحول الجانبي .

فالصفيحة الأرضية هي جزء من سطح الأرض الصلب المحاط بنوع أو أكثر من هذه المظاهر الطبيعية الثلاثة .

وقد تكون الصفيحة كبيرة جداً وقد تكون صغيرة . مثال ذلك الصفيحة الإفريقية (African plate) التي تشمل قارة إفريقيا جميعها مضافاً إليها النصف الشرقي من المحيط الأطلسـي الجنوبي والنصف الغربي من البحر الأحمر زائداً أجزاء صغيرة من المحيط ملاصقة لجنوب شرق إفريقيا وكذلك معظم البحر المتوسط .

 

وهي صفيحة كبيرة جداً كما ترى . يحدها من الغرب ظهر وسط المحيط الأطلسـي ومن الشـرق والجنوب الشـرقي في نطاق اتساع البحر الأحمر وظهر كالسبرغ في المحيط الهندي . وفي الشمال بعض أنطقة الاستهلاك في شمال البحر المتوسط .

وأصغر من ذلك الصفيحة العربية التي تشمل جزيرة العرب جميعها وبلاد الشام (باستثناء سيناء وفلسطين ولبنان وشمال غرب سوريا التي تشكل صفيحة صغيرة مستقلة) والعراق . ويوضح الشكل (13) الصفائح المكونة للأرض .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق