الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “المُلتحي الشرقيّ النّحّاس” و”المُلتحي الشرقيّ أبيَض الوَجنة”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر المُلتحي الشرقيّ النّحّاس طائر المُلتحي الشرقيّ أبيض الوجنة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

المُلتحي الشرقيّ النّحّاس (Coppersmith Barbet)

الاسم العلمي: Psilopogon haemacephalus، فصيلة الرّأسيّة الشرقيّة (Megalaimidae)، الطول 17 سم / 6 بوصات ونصف.

يُعرف هذا المُلتحي الشرقيّ بالنحّاس نظراً لنغمة ندائه الرّنانة التي تتكرّر بانتظام وتتابع شديد. ومع أنه زاهيَ الألوان فإنّ حجمه الصغير وعادته في الجلوس وسط الأوراق يجعله متوارياً، باستثناء نغمة ندائه.

يقتاتُ بنهمٍ بالفاكهة الناضجة، ويتجمّع في بعض الأعداد فوق أشجارٍ مناسبة وغالباً بصحبة أنواع أخرى. وهو مع ذلك منعزل غالباً. الأفراد اليافعة يكسوها اخضرار أكثر كليّاً وتفتقر إلى رُقع الألوان الزاهية.

هناك نُويعات كثيرة، ومنها نُوَيع في الفلبّين لوْنُ رقعَتيه الحلقيّة والوجهيّة أصفر. النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقي (OR)؛ باستثناء جنوبِيّ الصين.

طائر مُقيم في الأحراج الخفيفة الأشجار في السهول وحتى ارتفاع 2000 متر (6500 قدم) في التلال. أنواع مُشابهة: المُلتحي الشرقيّ الأزرق الحلق (Blue-throated Barbet Psilopogon asiaticus).

 

المُلتحي الشرقيّ الأبيَض الوَجنة (White-cheeked Barbet)

الاسم العلمي: Psilopogon viridis، فصيلة الرّأسيّة الشرقيّة (Megalaimidae)، الطول 23 سم / 9 بوصات.

نوع مماثل لفصيلته من حيث البِنية، ولكنه يفتقر إلى الرُّقع الملوّنة الزاهية على الوجه أو الصّدر، ويشبه في ذلك الملتحيات الأخرى الأكبر حجماً الخضراء اللّون أساساً.

ويُطلق أيضاً نداءً مُشابهاً لنداء الأنواع الأشدّ قرابةً لنوعه، ويتألّف من نغمة مزدوجة ذات صدى يسبقها ارتعاش رنّان، وهو طائر صاخب للغاية في موسم التكاثر.

ومع أنّ نداءه مألوف لكن الطائر لا يُرى كثيراً بسبب لوْنه الأخضر كأوراق الشجر وبقائه وسط غطاء الأوراق أساساً. يقتات بالفاكهة والحشرات.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقي (OR)؛ جنوب غرب الهند، ومُقيم في الغابة الدائمة الخضرة في السهول والتلال. أنواع مُشابهة: الملتحي البُنّي الرّأس (Brown-headed Barbet Psilopogon zeylanica).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى