البيولوجيا وعلوم الحياة

فهم الأنماط الجينية

2012 الوراثيات (علم الوراثة)

جون فارندون…[وآخ]

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيولوجيا وعلوم الحياة

يتألف الجينوم من المتواليات الجينية التي تتواجد في مواضع محددة بدقة على الصِبْغِيَّات. لكن قد تكون هناك واحدة من نسخ متعددة من كل جين. وتسمى هذه الصور المختلفة بالألائل (انظر ص10).وتُفسِّر الألائل السبب وراء عدم تماثل ملامحك مع تلك الخاصة بأصدقائك أو أفراد أسرتك.

فعلى سبيل المثال، يتمتَّع البشر بمجموعة متنوعة من ألوان العينين نظراً لأن هناك العديد من الألائل المتعلقة بلون العين. وتؤدي بعض التوليفات إلى عينين زرقاوتين، بينما يؤدِّي البعض الآخر إلى عينين بنيتين، أو خضراوتين، أو رماديتين.تُسمَّى توليفة الألائل في أحد الأفراد بالنمط الجيني. وتحمل كل خلية بداخلك التوليفة ذاتها من الألائل، وتتشارك جميعها النمط الجيني ذاته.تُسمَّى توليفة الألائل في أحد الأفراد بالنمط الجيني. وتحمل كل خلية بداخلك التوليفة ذاتها من الألائل، وتتشارك جميعها النمط الجيني ذاته.

ويرجع ذلك إلى أن كل خلية جسدية هي محصلة عدد لا حصر له من الانقسامات الخلوية (انظر ص16 – 20) التي تبدأ من البويضة المخصبة في رحم أمك.

وفي كل مرة تنقسم خلية ما، يتنسّخ الدنا الموجود بداخلها (انظر ص29-31) مُخلِّفا النمط الجيني نفسه في كل خلية. وتتوقَّف الطبيعة المُحدَّدة لنمطك الجيني على الألائل التي يحملها الحيوان المنوي والبويضة اللذان اندمجا ليُكوِّناك.

كم عدد المجموعات؟

تمتلك الصِبْغِيَّات المتوافقة جينات تحمل شيفرة الملامح ذاتها وتوجد في المواضع ذاتها تقريباً. ولذلك، على سبيل المثال، توجد نسختان من جين الإنسولين في كل خلية من خلايا الجسم البشري نظراً لأن هناك نسختين من الصبغي رقم 11.

في معظم الحيوانات، تحمل الخلايا الجسدية – مثل تلك الخاصة بالكبد، أو الجلد، أو القلب – هاتين المجموعتين المزدوجتين من الصِبْغِيَّات.

وتُسمَّى الخلايا من هذا النوع بالخلايا الضِعفانية.وعندما تتشكَّل البويضات أو المني خلال عملية الانقسام الخلوي المُسمَّاه بالانتصاف (انظر ص21-25)، تنفصل هاتان المجموعتان إلى خلايا ابنة. تحمل كل من الحيوانات المنوية والبويضات نسخة واحدة

من كل صبغي من الصِبْغِيَّات: و تُسمَّى هذه الخلايا بالخلايا الفردانية (haploid). و عندما يُخصِّب البويضة أحد الحيوانات المنوية، فإن الخلية الناتجة (أو اللاقحة) تحتوي على مجموعتين من الصِبْغِيَّات، و تُسمَّى ضعفانية (diploid)، تماماً مثل الخلايا الجسدية الأخرى للحيوان الذي تتطوَّر وتنمو اللاقحة بداخله. ليست جميع الكائنات الحية ضعفانية. ففي أية مستعمرة من مستعمرات النمل، على سبيل المثال، تكون شغالات النمل الإناث والملكة ضعفانية، ين تكون ذكور النمل فردانية.

و تحظى العديد من أنواع النباتات، بالإضافة إلى بعض الكائنات الأخرى، بما يزيد عن مجموعتين من الصِبْغِيَّات في خلاياها. وتُعرَف هذه المخلوقات بمُتَعَدِّدُة الصِّيَغِ الصِّبْغِيَّة (polyploids).


[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى