البيئة

العلاقة بين المركبات العضوية المتطايرة والبيئة الداخلية للمباني

2001 ملوثات البيئة الداخلية للمباني

فرحات محروس

KFAS

المركبات العضوية المتطايرة البيئة الداخلية البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

المركبات العضوية المنتطايرة عبارة عن مركبات تحتوي على الكربون والهيدروجين ودرجة غليانها تتراوح ما بين (50-250) درجة مئوية(4).

وتكون بشكل جسيمات أو غازات، وتنبعث نتيجة عملية الاحتراق غير الكامل لأنواع الوقود المختلفة، وتتواجد في البيئة الداخلية للمباني والمنازل في بعض مواد البناء والأصباغ ومواد حفظ الأخشاب ومواد تلميع الأثاث والأيروسولات، والمذيبات العضوية والمنظفات والمطهرات والمبيدات، وملطفات الهواء، ومواد تنظيف الملابس، وأنواع الوقود المخزن بالمبنى من الكيروسين أو البنزين.. إلخ. 

كما تنبعث عن ماكينات التصوير والطابعات وماكينات النسخ (الإستنسل) مجموعة من المركبات العضوية الحلقية(5).

 

ونتائج الدراسات التي أجرتها وكالة حماية البيئة الأمريكية EPA تبين أن مستويات المواد في الجو الداخلي للمباني غالباً ما يكون أعلى من الهواء الخارجي بحوالي (2 – 5) مرة، وتزيد هذه النسبة عند ممارسة بعض الأنشطة الداخلية بالمبنى كالدهانات أو إزالة الأصباغ… الخ.

حيث تصل هذه المستويات إلى 100 مرة أعلى من الهواء الخارجي(6)، والتراكيز المنبعثة عند استخدامنا لتلك المواد داخل المباني تظل عالقة بالمبنى لفترات زمنية طويلةن وتزداد تراكيز المواد العضوية المتطايرة داخل المبنى بتعدد مصادرها، وتقل انبعاثات تلك المصادر مع مرور الوقت.

واتضح من نتائج دراسة أجريت على أ؛د المكاتب تم تركيب به قاطع جديد يعتبر أحد مصادر انبعاث المركبات العضوية المتنطايرة بداخله، وتم قياس تراكيز المركبات فور تركيب القاطع مباشرة وبعد مرور أربعة أشهر من وقت التركيب، حيث اتضح من نتائج القياسات أن تراكيز المركبات تقل مع مرور الزمن كما هو مبين في شكل (18).

 

كما أن ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة النسبية داخل المبنى، يزيد من معدلات انبعاث المواد والعكس صحيح، وهذا ما يؤكد وجود تراكيز عالية من بعض الملوثات داخل المباني في فصل الصيف عن فصل الشتاء مع ارتفاع درجات الحرارة.

ويبين جدول (7) تراكيز المركبات العضوية المتطايرة التي غالباً ما تتواجد في البيئة الداخلية للمباني.

                                         جدول (7)

             تراكيز المركبات العضوية المتطايرة المتواجدة في البيئة الداخلية للمباني (7)

                      Concentrations of Volatile Organic Compounds commonly found in Indoor air

 

بينما يبين جدول (8) المركبات العضوية المتطايرة في مواد البناء والمنتجات الأخرى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق