الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن خصائص حيوان النِمس

2004 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

حيوان النِمس خصائص حيوان النِمس الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

النِّمْسُ حَيوانٌ ثَدْيٌّ يتبعُ فصيلَةَ الرّباحياتِ، والَّتي عادَةً ما تَتَمَتَّعُ بسرعةِ الحركةِ وَحِدَّةِ الحَواسِّ والنَّشاطِ لَيلاً والتَّعَطُّشِ لسفكِ الدِّماءِ، ويُعْتَبَرُ فِراؤُها من أغلى أنواعِ الفِراءِ.

والنِّمْسُ نحيلُ الجسمِ يبلغُ طولُهُ من 40 – 50 سم وذيلُهُ 35 سم، ولهُ شَعْرٌ خَشِنٌ مُصْفَرٌّ أو رَمادِيٌّ مُنَقَّطٌ باللَّوْنِ الأَسْوَدِ البنيِّ، لَهُ نَزْعَةٌ مْتَوَحِّشَةٌ.

ولكنْ يمكنُ ترويضُهُ، وهوَ حَيوانٌ سريعُ العَدْوِ قصيرُ الأَرْجُلِ يَتَواجَدُ في السُّهولِ والصُّخورِ الرَّمليةِ المُغَطّاةِ بالنباتِ حيثُ يعيشُ في جحورٍ يَحفِرُها في الصَّخْرِ أو تحتَ الأرضِ.

 

وهوَ حَيوانٌ عائلِيٌّ يعيشُ في أُسرَةٍ أو جَماعَةٍ صغيرةٍ، وتضعُ الأُنثى من 2 – 4 أفرادٍ في الولادةِ الواحدةِ. ويوجدُ نحو 40 نوعاً من النمسِ، مُنْتَشِرَةٍ في جَنوبِ أوروبا وإفريقيا وآسيا.

والنِّمْسُ الهِنْدِيُّ يتبعُ الجنسَ (هربستس) ويبلغُ طولُهُ مع الذَّيلِ نحوَ 76 سم، أمّا النِّمْسُ المِصْرِيُّ (فأرةُ فِرعَونَ) فطولُهُ 110 سم، وكانَ قُدَماءُ المصريينَ يُقَدِّسونَهُ بعدَ اسْتِئناسِهِ.

ويُبْدي النمسُ بَسالَةً في قِتالِ الثَّعابينِ السّامةِ، حيثُ يمسكُها من خَلْفِ رَأْسِها حتّى لا تستطيعَ مُهاجَمَتَهُ، وإنْ هاجَمتْهُ فإنَّهُ يتمتَّعُ بِمَناعَةٍ عاليَةٍ ضدَّ سُمومِها. 

 

وهو يَتَغَذَّى على القَوارِض الصِّغارِ كالفِئْرانِ والجُرْذانِ، وأيضاً على الطُّيورِ البريَّةِ وعلى بَيْضِها الَّذي يكسرُهُ بضربِهِ في الصَّخْرِ، وكذلكَ على الحَشَراتِ.

وقد أُدْخِلَ النمسُ في كثيرٍ من البلادِ، مثلِ جزيرةِ جامايكا، كنوعٍ من المُقاومَةِ البيولوجيةِ لمُكافَحَةِ الفِئرانِ، ولكنْ نظراً لأنَّهُ يهلكُ العَديدَ من الدَّواجِنَ والطيورِ الأليفةِ، فَلا يُمكِنُ استيرادُهُ الآنَ وإدخالُهُ إلى بَلَدٍ مُعَيَّنٍ بغيرِ تَرْخيصٍ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى