علوم الأرض والجيولوجيا

الطرق المعتمدة للسيطرة على التوازن الملحي في العمود الترابي

1995 ري وصرف ومعالجة التملح

د.علي عبدالله حسن

KFAS

التوازن الملحي في العمود الترابي علوم الأرض والجيولوجيا

استناداً إلى معطيات منشورة ]في [88 توجد طرق عديدة معتمدة للسيطرة على تغيرات مناسيب الأملاح في العمود الترابي وهي :

– الحراثة العميقة

والتي يستحسن إجراؤها في الفصول الرطبة ويعد الزمن المناسب لإجرائها في حوض البحر الابيض المتوسط فصل الربيع . 

ويؤدي حل من هذا النوع إلى تخفيض الملوحة في العمود الترابي نظراً لتحسين المواصفات الفيزيائية للتربة .

 

– إدخال نباتات علفية في الدورة الزراعية

من الأمور المعروفة والمسلم بها أيضاً أن الغطاء النباتي الكثيف يعطي تأثيرات إيجابية بالنسبة لتوازن منسوب الأملاح في التربة [88].  من هنا فإن إدخال نبات الفصة في الدورة الزراعية يعطي نتائج في غاية الإيجابية من منظور التوازن الملحي  [88]

ولقد بينت تجارب في هذا الإطار اجريت في اوزبيكستان "الاتحاد السوفياتي" أن إدخال الفصة في دورة زراعية مع القطن أدت إلى ضغط الأملاح في أفق الحراثة ومنطقة الجذور إلى الآفاق الترابية السفلى وذلك في فترة زمنية من سنتين إلى ثلاث سنوات  [88]

لكن حلولاً من هذا النوع تكون مجدية في التوصل إلى حل توازني بالنسبة للتملح الفصلي فقط وتحديداً في الاتربة الضعيفة الملوحة وربما في الأتربة المتوسطة الملوحة  [88].

 

– الري الكثيف

من الحلول الأساسية المعتمدة في الاتحاد السوفياتي للسيطرة على تغيرات مناسيب الأملاح الفصلية في الاتربة الشديدة الملوحة الري الكثيف ، بحيث تبقى رطوبة التربة وبصورة مستمرة في حدود (75-85%) من السعة الحقلية  [88]

وهذا يؤدي إلى استمرار الحصول على محاصيل جيدة سواء بالنسبة للقطن أو النباتات العلفية .  ويهدف حل من هذا النوع إلى تخفيض الضغط الاسموزي للتربة وبصورة مستمرة خلال فصل النمو  [88].

 

– الري الوقائي في الشتاء

يمكن اعتماد الري الشتوي في بعض الظروف بقصد غسل الأملاح السهلة الانحلال من آفاق التربة العليا .  ويسمى حل من هذا النوع "الري الوقائي".  ويمكن أن تؤدي الهطولات المطرية الشديدة في الخريف والشتاء إلى فعل مشابه للري الوقائي . 

ويبقى هكذا حل محدود الجدوى نظراً لكون الأملاح المغسولة من الآفاق العليا تتوضع عادة في الآفاق السفلى أو أحياناً في ماء الجوف . 

وبالرغم من ذلك يؤدي غسل الأملاح من الآفاق العليا والمتتابع دورياً إلى إنتاجية نباتية جيدة في مناطق عديدة من العالم [88].  أما كميات الري الوقائي المعتمدة في اواسط آسيا من الاتحاد السوفياتي فتتراوح عادة بين [88] (1500 – 3000 m3/ha) .

وفي كثير من الحالات يقتضي الأمر أن يترافق الري الوقائي مع منظومة صرفية عميقة للمحافظة على سوية ماء الجوف من جهة ولاحتواء ماء الغسل والماء المتسرب من جهة أخرى .

 

– الغسل الشتوي للسولنتشاك (Solonshaks) كحل للسيطرة على التوازن الملحي

تعد أتربة السولنتشاك وأيضاً الأتربة الشديدة الملوحة غير صالحة للزراعة في الحالات الاعتيادية .  من هنا فإن إدخال مثل هذه الاتربة داخل مجال الإنتاج الزراعي يتطلب عملية غسلية سابقة للزراعة . 

وتبعاً لمعطيات رقمية منشورة ]في [88 فإن كميات الماء المحتاجة لغسل هذه الأتربة أعلى بكثير من الكميات المعتمدة في الري الوقائي .  

ففي الأتربة التي يبلغ منسوب الأملاح فيها (1 -2%) تتطلب كميات من الماء للغسل تصل إلى حدود (5000 – 6000m3/ha) وذلك للوصول إلى حالة يمكن معها استعمال مثل هذه الاتربة في إنتاج محاصيل زراعية اقتصادية مثل القطن والشوندر السكري والفصة .  أو التوصل إلى محاصيل جيدة الإنتاجية .  وعمليات غسلية من هذا النوع يجب أن تتكرر سنة بعد اخرى .

 

وتجدر الإشارة هنا إلى أن الغسل الشتوي بدون منظومة صرفية مناسبة سيؤدي في نهاية الأمر إلى خروج جزء من المساحة بعد الآخر من الاستعمال الزراعي بسبب التملح الشديد لهذه الأجزاء من جراء الصعود الشعري لماء الجوف أو تحول هذه الأجزاء إلى شبه مستنقعات بسبب تجمع مياه الغسل فيها وخاصة في أجزاء المساحة المنخفضة.

إذ أن الغسل بدون صرف سوف لن يؤدي إلى تغير في منسوب الأملاح لمجمل المساحة ككل ، بل سيؤدي فقط إلى تغير في أماكن وتكثيف توضعات الأملاح لا غير [88] .

 

– السيطرة على التوازن الملحي في الواحات بواسطة الصرف العميق

إذا استعرضنا الوضع العام للواحة فالحالة السائدة هي أن ماء الجوف في الواحة ذو طبيعة مستنقعية .  وتركيزه الملحي عال وأحياناً عال جداً . وعند ري الواحة فإن مقادير لا بأس بها من مياه الري ستنفذ إلى ماء الجوف وذلك خلال كل دورة زراعية. 

هذا مع العلم بأن مياه الري تحمل معها أيضاً كميات من الأملاح تقل أو تكثر تبعاً لشروط المكان .  وهكذا تدخل مع ماء الري كميات من الأملاح إلى التربة سنة بعد الأخرى بشكل أن منسوب الأملاح يتزايد باطراد . 

وإذا اعتمدت أساليب مثل الري الوقائي للسيطرة على التوازن الملحي في الواحة فإنها لن تفي بالغرض.  لذا يقتضي الأمر في شروط مكانية من هذا النوع إنشاء منظومة صرفية عميقة للسيطرة على التوازن الملحي .

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪بطاريات نووية آمنة وطويلة الأمد قد تكون حقيقة واقعة قريبًا
قلم:    ديفيد هامبلينغ
ترجمة: مي بورسلي
في عام 1977 انطلق المسباران فوياجر Voyager لبدء ما سيثبت أنه أطول الرحلات التي قطعتها أجسام من الأرض على الإطلاق. حاليا، غادرت المركبتان المجموعة الشمسية والمسبار فوياجر 2 يرسل إلينا قياسات الفضاء بين النجوم. ومع تقدم الإنجازات، فإنها تُصنف من بين أعمق الإنجازات البشرية. ولكن نادرًا ما يُحتفى بأحد الجوانب الحاسمة لهذا النجاح: فمن المؤكد أن لدى هذين المسبارين بطاريات جيدة.
في ظروف الحياة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪السبات البشري..
الوكالة ناسا تبحث منذ عام 2014 فكرة السبات الطويل كوسيلة محتملة لتسهيل السفر إلى الفضاء السبات البشري يحمي رواد الفضاء من خطر الإشعاعات الكونية وتداعيات انعدام الجاذبية ومرض حمى المقصورة حسن الخاطر باحث وكاتب علمي السعودية
تستغرق رحلة السفر إلى المريخ نحو سبعة أشهر بالتقنيات الحالية، في حين نحتاج إلى نحو تسع سنوات للوصول إلى الكوكب القزم بلوتو. وعندما نريد الذهاب إلى النجم ألفا سنتوري الذي يبعد عن الأرض أكثر من أربع سنوات ضوئية ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪مؤشر الابتكار العالمي 2020.. كوفيد-19 وتمويل الإبداع
أزمة كوفيد-19 ستؤثر في مجال الابتكار، وعلى قادته التصرف خلال الانتقال من مرحلة الاحتواء إلى مرحلة التعافي البحث العالمي المشترك عن حلول صحية للحد من تداعيات جائحة كورونا أظهر مدى قوة التعاون العالمي وأهميته  محمد الحسن كاتب علمي ومحرر، الكويت
    فيما كان العالم يسير بوتيرة متميزة في مجال الابتكار في السنوات القليلة الماضية، ويحقق إنجازات مهمة في هذا الشأن على صعيد معظم دول العالم، تغير المشهد كثيرا في الربع الثاني من العام ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪أشباح داخل الجهاز
ظرة داخل مقياس الطيف الكهروستاتيكي الكبير، قلب تجربة كارلسروي تريتيوم نيوترينو، اختصاراً: التجربة كاترين
يصب الفيزيائيون تركيزهم على كتلة النيوترينو، أكثر الجسيمات تحت دون الذرية في الطبيعة مراوغةً. إذْ يُظهر أحدث قياس فائق الدقة أجرته تجربة في ألمانيا أن كتلة النيوترينو أقل بمقدار نصف مليون مرة من كتلة الإلكترون، أخف جسيمات المادة الذرية العادية. ووفقاً للنموذج القياسي Standard Model -أهم ما توصل إليه علم الفيزياء خلال 300 عام ويصف ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪فحص البروستاتا
ايكل موزلي Michael Mosley كاتب علمي ومقدم برنامج ثق بي، أنا طبيب Trust Me, I’m A Doctor على قناة BBC الثانية. وأحدث مؤلفاته كتاب بعنوان حمية الأمعاء الذكية The Clever Guts Diet منشورات: Short Books.
قبل سنوات قليلة أعددت فيلماً عن الاختبارات الصحية لبرنامج هورايزون [أفق] Horizon في محطة بي بي سي BBC. وأخضعت نفسي لمجموعة من الاختبارات الصحية لمعرفة ما إذا كان أي منها يستحق إجراؤه. وتضمنت هذه الاختبارات أشياء مثل قياس ضغط الدم، والتصوير ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪كفُّوا عن التطفّل
ليكس كروتوسكي Aleks Krotoski اختصاصية علم النفس الاجتماعي، ومقدمة برنامج الإنسان الرقمي Digital Human على محطة BBC الإذاعية الرابعة.
هل سبق لك أن بحثت عن معلومات عن أصدقائك عبر الإنترنت؟ أو تصفحت التحديثات الخاصة بهم، أو تتبعتهم وتقصيت حسابهم على الإنستغرام، أو قرأت مدوناتهم القديمة، أو حتى نقبت عميقاً لتجد أول صورة وضعوها على ملفهم الشخصي؟ كيف يمكن أن يجعلك ذلك تشعر؟ أقرب إليهم أم غريباً عنهم؟ تتصيد الفضائح أم تتلصص؟ أم أنك شخص يرفض من ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪أشـــيــاء عــــلـــمـــــــني إيـاهـا العِلمُ
ندما تُعلّم أجهزة الحاسوب حل المعادلات المعقدة أو تشغيل الخوارزميات، تحاكي عملياتها الطرق التي يعمل بها العقل البشري. ومن ثم، يمكننا أن نتعلم مزيداً عن أنفسنا من الآلات. تتحدث الدكتورة كاميلا بانغ Camilla Pang مع إيمي باريت Amy Barrett عن الكيفية التي تستخدم بها العلم لفهم العالم من حولها ...
تصوير: ستيف سايرز Steve Sayers
شُخِّص اضطراب طيف التوحد Autism spectrum disorder لدى الدكتورة كاميلا بانغ عندما كانت في الثامنة من عمرها. وقد ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪لماذا يتملكنا الغضب ؟
ي كل مرة نلقي فيها نظرة على هواتفنا أو نتحقق من مواقع وسائل التواصل الاجتماعي تقابلنا تغريدات غاضبة وعناوين تثير الغضب. لماذا يتملكنا الغضب جميعاً، وهل ثقافة الاتصال المستمر بالشبكة هي التي تستثير غضبنا؟
إيمي فليمنغ Amy Fleming
لقد صار الغضب العاطفة التي تميز القرن الحادي والعشرين، مثل شارة رُسم عليها إصبع يوجه الاتهام ونتباهى بحملها. من ردة الفعل المتهجم على شاي يوركشير تي Yorkshire Tea، عندما نُشرت صورة للسياسي المحافظ ريشي سوناك ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪عندما يُتخذ الغائط شكلاً للتمويه
ن هور BEN HOARE
إن إحدى الطرق المفيدة في الطبيعة لكي لا يصير حيوان لقمة سائغة لفريسته هي أن يبدو على هيئة شيء ليست له قيمة غذائية، والأفضل من ذلك أن يكون طعمُ هذا الشيء مقززاً. ويُطلق على هذا الشكل المعقد من الدفاع عن النفس اسم ‘التنكر’ Masquerade. ويقول خبير آليات التنكر الدكتور جون سكيلهورن John Skelhorn من جامعة نيوكاسل Newcastle University، إن التنكر يختلف عن التمويه القائم على التخفي. لنأخذ مثلا ‘ضفدع روث الطيور’ ثيلوديرما أسبيروم ... (قراءة المقال)
‫‪363- عندما تكون أداتك الوحيدة مطرقة-الجزء الثاني
لقات صوتية قيمة متخصصة في المهارات الإدارية وتطوير الموظفين والمدراء، كل أحد بإذن الله سلطان وجاسم يقدمان بودكاست جديد وأدوات تساعد الموظفين وخصوصا المدراء على النجاح في العمل
Management in a Nutshell بودكاست ما قل ودل في إدارة الأعمال , برعاية التقدم العلمي للنشر ASPDKW@ - إحدى شركات مؤسسة الكويت للتقدم العلمي
إشترك بالمجلة الأكثر شيوعا في عالم الأعمال MIT-Sloan Management Review مترجمة للغة العربية
رابط ... (قراءة المقال)