أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
علوم الأرض والجيولوجيا

الصخر المتحوّل المافِي “الحجر الأخضر”

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

الحجر الأخضر الصخر المتحوّل المافِي علوم الأرض والجيولوجيا

عندما تتعرض الصخور النارية المافيّة (mafic igneous) مثل البازلت إلى عملية التحوّل الإقليمي (regional metamorphism) ، فإن تزايد الحرارة والضغط يعمل على تغييرها على نحو متصاعد من حجر أخضر إلى شِست أخضر (green schist) ، وثم إلى أمفيبوليت (amphibolite) وأخيراً إلى إكلوجيت (eclogite).

وفي أحيانٍ كثيرة يمكن هذا التسلسل في المشهد الأرضي عند الزوايا القائمة لاتجاه الضغط الأصلي عندما خضع الصخر للتحوّل عميقاً تحت الأرض .

 

الحجر الأخضر والشِست الأخضر Greenstone and greenschist

صخورُ الحجر الأخضر قديمةٌ جداً بالفعل، وتوجد أربطة من صخور الحجر الأخضر تسمى أحزمة الحجر الأخضر (greenstone belts) ملتفة حول الغرانيت في الرواسخ، وهي لب (cores) القارات التي يبلغ زمنها بلايين السنين.

ليس الحجر الأخضر ولا الشِست الأخضر المتصل به نوعين منفردين من الصخور؛ بل إنّ الحجر الأخضر يشمل أي صخر ناري مافّي متحوّل أصبح لونه ضارباً إلى الأخضر لوجود الكلوريت (chlorite) والإيبيدوت (epidote) الأكتينوليت (actinolite).

والشِست الأخضر مشابه لكنه متورّق (foliated) ، وتحدده أشرطة (stripes) شبيهة بالشِست . وتحت الضغط المعتدل، يُعاد تبلّر البازلت ببساطة إلى حجر أخضر، مخلّفاً بنى متماسكة مثل الوسائد (pillows) والتجاويف (cavities).

ويعمل المزيد من الانضغاط (compression) على تفكيك هذه البنى لتكوين تورّق الشِست الأخضر. والشِست الأخضر (greenschist) هو كذلك اسم أحد سِحَن الصخر المتحوّل ويشمل الحجر الأخضر.

وسحن الشِست الأخضر (greenschist facies) هي تجمّع المعادن التي تشكلت بفعل التحول الإقليمي المنخفض الدرجة ، بدرجات حرارة منخفضة تبلغ 300°– 500° مئوية / 572°– °932 فهرنهايت  ومجرد ضغط مرتفع باعتدال .

وفي سحن الشِست الأخضر تقوم معادن مثل الألبيت (albite) الإيبيدوت (epidote) والكلوريت (chlorite) والأكتينوليت (actinolite) والتيتانيت (titanite) والبومبلييت (pumpellyite) باستبدال المعادن الرئيسية في الصخر الناري الأصلي مثل البيروكسين (pyroxene) والبلاجيوكلاز (plagioclase) أما كلياً أو جزئياً .

 

التعريف : يُعد اللون الأخضر للشِست الأخضر أبرز ميزاته. وله، مثل الكثير من الصخور المتحولة، مظهر بلوري متألق على نحو خفيف. وخلافاً للحجر الأخضر، يكون الشِست الأخضر متورّقاً بعض الشيء بعلامات على التحزم الذي يُسمى الشستزة (schistosity)  .

نوع الحجر : غير متورّق، تحوّل إقليمي منخفض الدرجة .

النسيج : دقيق الحبيبات جداً .

البنية : بلورات بارزة، وقد توجد تجاويف وبنى وسائدية من الصخر البركاني الأصلي محفوظة .

اللون : مخضّر .

التركيب : الأكتينوليت في الأساس ، مع معادن مجموعة الإيبيدوت مثل الكلوريت .

الصخر الأولي : صخور نارية مافيّة مثل البازلت (الحجر الأخضر) أو الطفَل (الشِست الأخضر) .

درجة الحرارة : منخفضة .

الضغط : معتدل .

أماكن تواجد ملحوظة : النرويج؛ جبال أطلس – المغرب؛ باربرتون – جنوب أفريقيا؛ بلبار – غرب أستراليا؛ مقاطعة الأقاليم الشمالية ومانيتوبا وكيبك وأنتاريو- كندا؛ سلسلة جبال كاسكايدس وجبال الروكي – أميركا الشمالية .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى