علوم الأرض والجيولوجيا

الصحارى القديمة

2013 دليل الصحارى

السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

وبهذه الأدوات أصبح بوسعنا الآن القول إن آخر عصر جليدي كان جافاً جداً في الصحارى. وتحيط بها كلها بحار رملية قديمة، تم تثبيت كثبانها الآن بأعشاب وأغصان والبعض منها مزروعة أيضاً.

وتظهر هذه الرواسب أن الصحارى ربما كانت ذات اتساع مضاعف مما هي عليه اليوم، وربما كانت أكبر حجماً خلال بعض فترات العصر الرابع. وبعيداً عن صحارى اليوم، كانت هناك مجموعات من حقول الكثبان النشطة في شمال أوروبا والسهول الكبرى في أميركا الشمالية وتسمانيا.

وقد دفنت سحب الغبار الضخمة من الصحارى والمخلفات الجليدية أجزاء كبيرة من الغرب الأوسط للولايات المتحدة وشمالي أوروبا وروسيا واوكرانيا والصين وشمالي باكستان والأرجنتين بكميات من رواسب الغبار الذي قذفته الريح، وأصبحت تلك المناطق اليوم المادة الأم للبعض من أكثر أنواع التربة انتاجاً في العالم.

ويتمثل الشيء الأكثر اثارة لإهتمام المؤرخين علماء ما قبل التاريخ في توافر دليل على وجود سلسلة من فترات أقصر من الرطوبة والجفاف الى ما يقارب الفترة التاريخية. وعلى سبيل المثال، نحن نعلم انه منذ حوالي 6000 سنة كانت بحيرة تشاد بحيرة ضخمة من المياه العذبة وأكبر من بحر قزوين اليوم. وقد تم استخراج زورق طويل من العصر الحجري الحديث من الشواطىء العالية في «ميغاتشاد» في نيجيريا.

ونحن نعلم أيضاً أن البحيرة كانت أكبر في فترات قبل ذلك (ربما خلال آخر فترتين جليديتين «interglacial» أو قبل ذلك). وكانت هناك بحيرات اخرى – رغم أن أياً منها لم يكن في مثل حجمها- في شمال غربي السودان وشمال مالي وليبيا (على الرغم من أن بعضها يرجع الى فترات أقدم في العصر الرابع).

 

وقد امتلأت ترسبات بحيرة «ميغاتشاد» بتماسيح متحجرة استمرت سلالتها في البقاء وهي موجودة في أحواض جبال «إندي» المجاورة. وفي كافة أنحاء الصحراء الكبرى تظهر البقايا الأثرية – بما في ذلك اللوحات الصخرية- وطبقات الغبار القديمة ان البحيرات الكبرى كانت ترافقها حياة نباتية في البطحاء (Savanne)، وانها وفرت الدعم والإسناد لأعداد كبيرة من السكان.

وفيما يتعلق بفترات الجفاف بين الفترات الرطبة، تظهر أسس البحار العميقة وجود نقص حاد في هطول المطر، وزيادة في الغبار منذ حوالي 4200 سنة وتصادف ذلك مع نهاية الأمبراطورية الأكادية في بلاد الرافدين وحضارة وادي «اندس» في باكستان والهند.

وفي أميركا الشمالية أصبحت الكثبان في تلال نبراسكا الرملية نشطة أكثر من مرة بعد تراجع الجليد وذلك قبل أن تصبح مكسوّة بالأعشاب كما هي اليوم.

وليس من سبب للإعتقاد بأننا وصلنا الى نهاية تاريخ المناخ. والتغيرات المماثلة لتلك التي دمرت الحضارات قبل 4000 سنة، تكاد تكون مؤكدة الحدوث من جديد، ولكن ما زلنا لا نملك فكرة جيدة إزاء متى سوف يحدث ذلك.

 

ويتمثل الشيء الأكثر مدعاة للقلق في وجود دليل قوي على أننا نعاني من تغير في المناخ سببه قيامنا بضخ كميات متزايدة من ثاني اكسيد الكربون (وبعض الغازات الاخرى) في الجو. وقد ارتفعت درجات الحرارة في السنوات القليلة الماضية بحدة تفوق ما كان الحال عليه من قبل في السجل المتاح من أحوال المناخ، وربما قبل ذلك بفترة طويلة.

وتعني الظروف الأشد حرارة وبصورة محتمة المزيد من التبخر والتعرق وبالتالي وجود ظروف أكثر جفافاً. وتظهر نماذج المناخ أن هذا قد لا يؤثر على العديد من الصحارى، نظراً لأنها في الأصل شديدة الجفاف، غير أن بعض الصحارى، وخاصة تلك الموجودة في جنوبي أفريقيا، قد تتوسع الى مناطق هي الآن شبه جافة.

كما أن الصحارى التي تعتمد على الأنهار الجليدية أو ذوبان الثلوج (جنوب غربي الولايات المتحدة والصحارى المحيطة بالأنديز وكل صحارى آسيا الوسطى) سوف تعاني بدرجة أشد، بسبب تراجع الأنهار الجليدية واختفائها. وتُظهر بعض النماذج أن الحافة الساحلية للصحراء الكبرى تزداد رطوبة، ولكن بصورة بطيئة الى حدّ ما… إذا حصل ذلك أساساً.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
‫‪رسم خريطة الكواكب اكتشاف العوالم الأخرى خارج كوكبنا
ن رووني الناشر: آركتورس  14.99 جنيه إسترليني مجلد غلاف فني
يقودك تصفح رحلة آن رووني المصورة عبر المجموعة الشمسية إلى إدراك أن الكواكب الأخرى خارج كوكب الأرض كانت تعرف قبل أربعة قرون على أنها مجرد نقاط ضوء بعيدة في سماء زرقاء مخملية. وخلال عدة عشرات من الأجيال تفتحت أعيننا على ما تصفه لنا الأكاديمية والكاتبة العلمية رووني ب: طريقة مختلفة للمعرفة. فلأول مرة يسعى علماء الفلك إلى أكثر من مجرد معرفة مدارات الكواكب، ويدركون أنها عوالم مجاورة ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪ما سبب تحطّم أنوف التماثيل المصرية القديمة؟
قلم: لورا غيغل
كان المصريون القدماء فنانين مهرة نحتوا تماثيل لا حصر لها لتمثيلِ الفراعنة والرموز الدينية والمواطنين الأثرياء في المجتمع. ولكن على الرغم من أن هذه التماثيل تصور أشخاصاً مختلفين أو كائنات مختلفة، فإن كثيراً منها تتشارك قاسماً مشتركاً: هو الأنوف المكسورة. فوباء الأنوف المكسورة هذا من الانتشار بحيث إنه يجعلك تتساءل عما إذا كان كل ذلك نتيجة للحوادث، أم أن هناك سبباً شريراً لذلك. اتضح أن الجواب، في معظم الحالات، هو الأخير. فقد ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
‫‪أكبر 10 مذنبات في العصر الحديث
يشهد هذا العام ظهور مذنب واحد فقط بسطوع يفوق القدر +8.0 هو مذنب C/2017 T2 PanSTARRS ما لم يكتشف مذنب من الآن وحتى ديسمبر. وللأسف، نحن الآن في فترة شحيحة بالمذنبات الساطعة. وهذا ما يطرح السؤال المؤلم: لِمَ لَمْ تعد معظم مذنبات اليوم مثل التي ظهرت في الأيام القديمة السخية؟. فقد كانت تلك المذنبات م