النباتات والزراعة

الاستخدامات المتعددة لـ”خشب الأبنوس”

1987 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

خشب الأبنوس استخدامات خشب الأبنوس النباتات والزراعة الزراعة

يُطلقُ اسمُ الأبنوس على الأخشاب المأخوذةِ من أنواع من جنسٍ معين من الأشجار وتنمو هذه الأشجارُ في المناطق الاستوائية والمداريَّة في أفريقيا وآسيا (غانا، ساحل العاج، نيجيريا، الكاميرون، جامبيا، الجابون، الهند، سري لانكا، إندونيسيا)، ولعل النوع الجابوني هو أفضلُ الأنواع.

وهناك أخشابٌ تُنْسَب إلى الأبنوس وتعرفُ باسم الأبنوس البُني، والأبنوس الأخضـر، وأبنوس جامايكا، وأبنوس ماراكابو إلا أنها لا تنتمي إلى نفس جنس الأبنوس الأصلي، وتنمو عادةً في جامايكا وكوبا، وجنوب شرقي الولايات المتحدة الأمريكية.

وتصل شجرة الأبنوس الأفريقي إلى ارتفاع حوالَيْ 21 مترا، وقد يبلغُ قطرُها 75 سم أو أكثر، أما الأبنوس الأسيوي فشجرتُه قصيرة، يتراوح طولُها بين 4.5 متر و 9 أمتار، بينما يتراوح قطرُها بين 60 و 100 سم.

 

وعلى مَرِّ السنين، تتوقفُ الأوعيةُ الخشبية الأكبرُ سناً في الجزء المركزي من جذع الشجرة عن القيامِ بتوصيل الماء والأملاح من الجذر إلى الفروع والأوراق، إذْ تترسبُ في الأوعية موادُ صمغية داكنةُ اللون تَسُدُّها، مما يُسكب الخشَب لوناً داكناً وَملْمَساً ناعماً لا تتضح فيه مَسَامُّ الخشب للعين المجردة، ويعرف هذا الخشب بالخشب الصميمي.

أما الأجزاءُ الخارجيةُ من الخشب، وهي الأحدثُ سناً، فتظل نشيطة في توصيل الماء والأملاح، وتظل شَهْباءَ اللون، مساميةً، وتعرف باسم الخشب الرَخْو.

وخشبُ الأبنوس المستعملُ في التجارة هو الخشبُ الصميمي دونَ غيره، إذْ يُنزع الخشبُ الرخو، ويقطعُ الخشبُ الصميمي إلى كتل صغيرة ويُجفَّف ببطء حتى لا يتعرضَ للتشقق، وذلك بتجفيفه في الهواء تحت غطاءٍ يحميه من التعرض المباشر للرياح أو أشعة الشمس، وقد يُجَفَّف بالتسخين تحت ظروف خاصة.

 

ويتميز الأبنوس بأنه خشبٌ عالي الكثافة، إذْ تبلغُ كثافةَ الأنواع الأفريقية حوالي 1.01 جم/سم3، بينما تتراوح كثافة الأنواع الآسيوية بين 0.80 و 1.17 جم/سم3، وأعلاها كثافةً هو النوعَ السِّري لانكي.

والأبنوس نسيجٌ متجانسٌ دقيق، ويختلف لونُه من البني الداكن إلى الأسود الفاحم، وقد تظهر به خطوطٌ أو تَعَرُّقات صفراءُ أو حمراءُ أو بنية، وهو خشبٌ صلب يصعب تشكيله، ويؤدي إلى إتلاف الأدوات المستعملة في قطعه.

كما يستجيب للصِّقْل، والتلميع فيكتسب سطحاً ناعما وبريقا جذابا، وهو عالي المقاومة للحشرات والفطريات التي تصيب الأخشاب عادة.

 

ويستخدمُ الأبنوس في عمل الأدوات الموسيقية، مثل مفاتيح البيانو والأورج والكمان والتشيلو، وفي صنع مقابض السكاكين والأدوات الأخرى، والأمشاطِ والتماثيلِ والتُّحَفِ، وفي أعمال التطعيم وبخاصة في صنع الخِزانات القيمة والأثاثِ الفاخر.

وفي الآونة الأخيرة حَلَّت الموادُ المُصَّعَة كالبلاستيك محلَّ الأبنوس في بعض الاستخدامات، إلا أن الأبنوس يبقى مفضلاً لمن يقدرونه خاصة في صنع التحف والأعمال الفنية الراقية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى