الكيمياء

السـوائل

2011 حالات المادة

آلان بي گوب

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الكيمياء

تُعد السوائل إحدى حالات المادة المثيرة للاهتمام نظراً لما تنطوي عليه من خواص غير عادية؛ فليس لها شكل خاص بها، ولا يمكن ضغطها أو مدّها. كما يمكن للسوائل أن تكون كثيفة أو خفيفة، وينفرد الماء بخصائص غريبة تميّزه عن بقية السوائل.

تأخذ السوائل شكل أي وعاء يتم وضعها فيه. لكن حجم السائل لا يتغير بتغير حجم أو شكل الوعاء؛ لذلك، فإن للسوائل حجماً محدداً على عكس الغازات، غير أنها تستطيع تغيير أشكالها. ففي الغازات تكون الجسيمات متباعدة عن بعضها ولها ما يكفي من الطاقة الحركية اللازمة لتغيير حجمها، (انظر الصفحة21). أما الجسيمات في السوائل فهي متماسكة مع بعضها بقوة ولها قوى تجذب الجسيمات نحو بعضها. ورغم التماسك بين الجسيمات وانجذابها نحو بعضها البعض، إلا أنها تملك طاقة حركية تكفي لتنزلق فيما بينها. هذه القدرة الحركية

تسمح للسائل أن يأخذ شكل الوعاء الذي يوضع فيه. تتكوّن المواد السائلة من الجزيئات عند درجة حرارة الغرفة وعند درجة الضغط (1) درجة ضغط جوي. وتملك هذه الجزيئات قوى تجاذب بين جزيئاتها تحدد مدى تفاعل وتماسك

الجزيئات مع بعضها كما تؤثر شدة القوى بين الجزيئات على بعض الخواص الفيزيائية للسائل.


مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪مسيرة التعدين من عصور ما قبل التاريخ حتى اليوم
. محمد عبد القادر الفقي باحث في تاريخ العلوم الكويت
عندما يتساءل المرء: متى بدأت عمليات التعدين للمرة الأولى؟ فإن الإجابة الدقيقة عن هذا السؤال لن تكون ممكنة؛ فالبحث عن المعادن رافق الإنسان منذ عصور موغلة في القدم. فقبل بزوغ فجر الحضارة البشرية، استخدم الناس الأحجار والفخار في صناعة بعض الأدوات البدائية التي يحتاجون إليها لصيد الحيوانات البرية وإنضاج الطعام، والدفاع عن النفس ضد الضواري والأعداء. وأقدم منجم معروف هو منجم نغوينيا في ... (قراءة المقال)
‫‪سيد الخواتم
لسلام عليكم .. مركبتنا التي ابتدأت رحلة استكشاف المجموعة الشمسية .. بدأت في الرحيل عن المشتري و اقماره من قبل أسبوعين .. و قريبا و بعد لحظات سوف تحط الرحال و تصل الى ثاني اكبر كواكب المجموعة الشمسية .. ولكن وقبل ذلك احب ان اعلن عن خبر جميل جدا و تطور يخص برنامجنا الكون بودكاست .. فقد حصل البرنامج على رعاية مؤسسة الكويت للتقدم العلمي .. و اعتبارا من هذه الحلقة سيكون البرنامج برعايتهم .. و بهذه المناسبة احب أن اشكر جميع المستمعين على الدعم الذي ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تطورات واعدة في علاج السيلوليت والشيخوخة
.عصام البحوه
شهد العالم تطورات واكتشافات مثيرة في عالم الطب التجميلي في الآونة الأخيرة، ولم يأت ذلك بمحض المصادفة، بل كان تتويجاً لأبحاث متواصلة. وكل يوم يبزغ علينا اكتشاف جديد، فما بالك إذا كانت هذه الأبحاث تحاكي وتدغدغ مشاعر الإنسان، وليس أيّ إنسان، إنَّها الجميلة حواء، التي لا ترغب بأي ثمن في أن يبهت جمالها أو يذهب بريقها. ويكثر الحديث هذه الأيام عن الحلول الحديثة لمشكلات جمالية عدة، وبخاصة بين السيدات مع تقدمهن في العمر، ومنها مشكلة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪حرائق الحواسيب المحمولة
. محمد طاحوس الطاحوس
صارت الحرائق التي تنشب في الحواسيب المحمولة جزءاً من حياتنا، فهي توجد في كل مكان، في المدارس والجامعات والمنازل والشركات والبنوك وغيرها. وفي الشهور الأخيرة جرى رصد حوادث سببتها بطاريات بعض الحواسيب المحمولة من قبل الجهات المختصة بأمور الوقاية بسبب كثرة الأدخنة التي تصدر عن بطارياتها، مما أدى إلى نشوب حرائق في تلك الحواسيب، وفي بعض الأحيان تمتد هذه الحرائق إلى المنطقة المحيطة بالحواسيب مما حدا ببعض الشركات العالمية إلى ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪العناية بأسنان الأطفال وسبل وقايتها
. منار منير النوري
تظهر السن الأولى لدى معظم الأطفال في الشهر السادس من العمر تقريباً، وتكون عادة أحد القواطع السفلية الأمامية، لكن قد تظهر في أي وقت بين سن ثلاثة أشهر وسنة، وتظهر آخر سن وهي الضرس الثاني في الفك العلوي والسفلي في العام الثاني من العمر, وعند إكمال الطفل عامه الثاني تكتمل لديه الأسنان اللبنية العشرون. وقد تسبق ظهور الأسنان بشهر أو شهرين أعراض عدة؛ مثل إفراز الكثير من اللعاب مع كثير من الألم وتورم اللثة, وقد يحدث أيضاً تورم ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪السكري عند الأطفال:الأسباب * الوقاية * العلاج
د. عزة شلتوت
تحزن كل أم وتقلق عندما يعاني طفلها نزلة برد أو عارضاً صحياً بسيطاً، فكيف تكون حالها إذا أصيب الطفل بمرض السكري المزمن الذي سيلازمه طوال حياته؟ وهنا يجول في خاطر الأم أسئلة عدة بسبب قلقها المستمر، وعدم إلمامها بماهية هذا المرض. ومن هذه الأسئلة على سبيل المثال لا الحصر: هل يمكن أن يشفى طفلي من السكري؟ هل يجب استعمال حقن الأنسولين طوال حياته؟ وكيف سيستخدمها؟ هل يمكن شفاء الأعراض؟ ما الأغذية التي يمكن أن يتناولها طفلي؟ كيف سيتعايش ... (قراءة المقال)