أحداث تاريخية

الحربان العالميتان “الأولى والثانية”

2008 كتاب المعرفة – التاريخ

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

أحداث تاريخية المخطوطات والكتب النادرة

بحلول العام 1914 كانت أوروبا منقسمة إلى معسكرين مسلحين ودخلت الإمبراطوريات والدولة في تنافس على السلطة والأقاليم والثروة، وحين خاضت الدول الأوروبية الحرب عام 1914 انتشر القتال بسرعة ليطال أرجاء العالم ولينخرط فيه الكثير من الدول الأخرى.

انتهت الحرب عام 1918 بهزيمة ألمانيا والنمسا وتركيا، وأعقبها معاناة اقتصادية في الكثير من الدول، مما ساعد الدكتاتورات على الإستحواذ على السلطة، ففي ألمانيا أراد الدكتاتور أدولف هتلر أن يرد اعتبار ألمانيا على هزيمة عام 1918، فقام بغزو بولندا عام 1939، وبهذا أشعل فتيل الحرب العالمية الثانية التي انخرط فيها لاحقاً عدد أكبر من الدول التي شاركت في الحرب العالمية الأولى.

عندما انتهت الحرب الحرب الثانية عام 1945 كانت أوروبا مدمرة اقتصادياً ومادياً، فقد قتل الملايين من الناس فيها.

سبَب الحرب العالمية الأولى المنافسة الشديدة بين القوى الأوروبية في بداية القرن العشرين. عندما أُغتيل الأرشيدوق فرانز فيرديناند في يونيو 1914 شنت النمسا الحرب على صربيا، فقامت روسيا بالدفاع عن صربيا. وأعلنت ألمانيا الحرب على روسيا وحليفتها فرنسا في 3 أغسطس.

 

حين غزا الألمانيون فرنسا فقد قاموا بالمرور عبر بلجيكيا، مما أدى إلى دخول بريطانيا في الحرب، وسرعان ما تم بناء خط من الخنادق عرف بالجبهة الغربية وامتد من القناة الإنجليزية حتى سويسرا، فقامت الجيوش المعادية ببناء خنادق وبقيت مواجهة بعضها في نفس المكان تقريباً لمدة أربع سنوات من الحرب.

كان في الحرب جبهة شرقية أيضاُ حيث واجهت القوتان المركزيتان (ألمانيا والنمسا) الروسيين.

في جبال الألب كانت إيطاليا تواجه القوتين المركزيتين، بينما في تركيا قاتل الجنود البريطانيون والأنزاكيون (من النمسا ونيوزلندا) ضد الأتراك.

في عام 1917 انضمت الولايات المتحدة إلى الحلفاء ضد القوتين المركزيتين، مما عجل في إنهاء الحرب. وفي الساعة 11 من يوم 11 نوفمبر عام 1918 وقع الألمان هدنة.

 

بعد الحرب العالمية الأولى أدت المشاكل الإقتصادية إلى حدوث الكساد العظيم الذي عم جميع العالم، ففي ألمانيا كان هناك 6 ملايين شخص عاطلين عن العمل، وفي عام 1933 صوَت عدد كاف من الناخبين للحزب النازي ليصبح أقوى حزب في البرلمان، ونصب هتلر، زعيم النازيين، نفسه دكتاتوراً على ألمانيا.

جهّز النازيون أنفسهم للحرب بذريعة منح الألمانيين “ فسحة للعيش.” وفي عام 1936 توجهوا إلى أرض الراين، وفي عام 1938 احتلوا النمسا ثم تشيكوسلوفاكيا. وفي عام 1939 غزت ألمانيا بولندا التي كانت في حلف مع بريطانيا وفرنسا. وبهذا نشبت الحرب العالمية الثانية.

كانت تحفر الخنادق لحماية الجنود من نيران العدو، ولكن ساءت الظروف في تلك الخنادق بشكل يفوق الوصف، فسرعان ما أصبحت حفر طينية من الجحيم امتلئت بالماء والجرذان والأمراض، وكان على الجنود أن يأكلوا ويناموا ويقوموا بالحراسة وأرجلهم غائرة حتى الكاحل في الطين والقاذورات.

نشبت معركة بريطانيا في أواخر صيف عام 1940، وبحلول شهر أكتوبر هزم البريطانيون الألمان وانتصروا بعد انتصارهم بالمعركة الجوية.

 

أعانت شجاعة وخطابات السير وينستون تشرتشل (1874-1965) رئيس الوزراء البريطاني الملهمة البريطانيين على تحمل الخطر الألماني. وقد منح لقب الفروسية عام 1953.

 

غواصات اليوبوت: استخدمت غواصات اليوبوت الألمانية خلال الحرب العالميتين الأولى والثانية لتدمير السفن الحربية والسفن التجارية التابعة للعدو.

 

بعد فترة من الهدوء، أو الحرب الزائفة، سارع الألمان إلى اجتياح النرويج والدنمارك، ثم لوكسمبورغ وهولندا وبلجيكيا وفرنسا. في يوليو 1940 كانت بريطانيا فقط لا تزال تقاتل ألمانيا.

دخلت إيطاليا الحرب إلى جانب ألمانيا، وشنت ألمانيا غارات جوية على بريطانيا لتجهز لغزو بري. كانت تلك معركة بريطانيا، وانتصر سلاح الجو الملكي البريطاني في المعركة، فألغى هتلر خطته في غزو بريطانيا.

دخلت الولايات المتحدة الأمريكية الحرب عندما فجرت اليابان أسطولها دون سابق إنذار في ميناء بيرل هاربر في هاواي في 7 ديسمبر 1941.

شكلت ألمانيا وإيطاليا واليابان وست دول أخرى قوات “المحور”، بينما شكلت بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية والإتحاد السوفياتي والصين وخمسون دولة صغيرة أخرى قوات الحلفاء. في عام 1942 أوقف الحلفاء زحف قوات المحور في أفريقيا وقاموا بغزو إيطاليا عام 1943 وفرنسا عام 1944. استسلمت ألمانيا في 7 مايو 1945، ثم قامت الولايات المتحدة الأمريكية بإلقاء قنابل ذرية على مدينتي هيروشيما ونكازاكي، فاستسلمت اليابان في 2 سبتمبر 1945.

سببت الحرب العالمية الثانية (1939-1945) في مقتل 17 مليون جندي، بالمقارنة مع 10 ملايين جندي قتلوا في الحرب العالمية الأولى، بالإضافة إلى ضعف هذا العدد من المدنيين الذين لاقوا حتفهم جراء المجاعات والقصف والمذابح.

 

الولايات المتحدة الأمريكية تدخل الحرب: أدى الهجوم الياباني على أسطول الولايات المتحدة الأمريكية في ميناء بيرل هاربر في هاواي إلى المسارعة في دخول الولايات المتحدة الأمريكية الحرب العالمية الثانية.

وقد اشتملت الخسائر الأمريكية على 180 طائرة حربية وما يزيد عن 5000 قتيل من الأفراد العسكريين والمدنيين.

 

أقوال مأثورة عن وينستون تشرتشل

أنا شخص يرضيه بسهولة الأفضل

ليس لدي ما أقدمه عدا عن الدم والكدح والدموع والعرق

إن روسيا لغز يكتنفه الغموض داخل أحجية

قبل معركة العلمين لم نحز انتصاراً قط، وبعد معركة العلمين لم نمن بهزيمة قط

يمكن أن تصل الكذبة إلى منتصف الطريق حول العالم قبل أن تتسنى الفرصة للحقيقة بأن ترتدي سروالها.

لم يكن في يوم قط في مجال الصراع الإنساني مثل هذا الكم الكبير الذي يدين به هذا العدد الكبير لهذا العدد القليل.

إن كنت تعبر الجحيم فواصل مسيرك.

إن هذه ليست النهاية، وليست حتى بداية النهاية، ولكنها من الممكن أن تكون نهاية البداية.

 

مدهش: كانت السفينة الحربية البريطانية القوية (إتش أم أس هود) تمتلك ثمانية مدافع يبلغ قطر كل منها 38 سم، بالإضافة إلى ستين مدفعاً آخراً، وقد غرقت في مايو 1941 حين ضربتها قذيفة واحدة موجهة من السفينة الحربية الألمانية (بسمارك).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى