علم الفلك

المسبار الفضائي “مارس كلايمت أوربيتر”

2006 موسوعة علم الفلك والفضاء2

شوقي محمد صالح الدلال

KFAS

علم الفلك

مسبار فضائي أطلق في 11 كانون الأول من عام 1998 من كيب كانافيرال (Cape Canaveral) بالولايات المتحدة الأمريكية باستخدام صاروخ دلتا 2.

وقد صمم المسبار ليعمل بوصفه قمراً صناعياً للأنواء الجوية التي تسود كوكب المريخ لمدة عام مريخي كامل (عامين أرضيين تقريباً) ، ويتخذ المسبار مداره حول الكوكب باتباع تقنية الكبح الجوي للتقليل من سرعته ووضعه في مدار دائري.

والمسبار مزود بجهاز لقياس كمية الغبار ودرجة الحرارة بدلالة الارتفاع ، وتحدد كمية الغبار مقدار الطاقة الشمسية التي يمتصها الغلاف الجوي.

 

وكان العلماء يأملون من جمع هذه المعلومات ، وما يحصلون عليه من نتائج عن الرطوبة وسحب الجليد المائي ؛ وضع نموذج للطقس الذي يسود الكوكب حالياً ، والتعرف على دورة الماء وثاني أوكسيد الكربون التي تشمل الغلاف الجوي والمناطق القطبية على مدار فصول السنة.

وقد زود المسبار بجهاز يعمل بالأشعة تحت الحمراء لدراسة جو الكوكب ، ولقياس درجة الحرارة والجسيمات العالقة في الغلاف الجوي ، وكمية بخار الماء ، والسحب ، كما زود المسبار أيضاً بمنظومة تصوير للحصول على صور عالية الإبانة للتضاريس السطحية.

 

وقد فقدت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) في 23 أيلول من عام 1999 الاتصال بالمسبار مارس كلايمت أوربيتر.

وكان المسبار قد بلغ كوكب المريخ بعد اجتيازه 670 مليون كيلومتر ونجح في تشغيل محركاته لاتخاذ مدار حول الكوكب قبل فقد الاتصال به.

ويرجع فشل المهمة إلى الاستخدام الخاطئ لوحدات قياس (متر، قدم) مختلفة في أجهزة التوجيه والسيطرة .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى