علوم الأرض والجيولوجيا

التيارات العكرة (خصائصها،مكوناتها)

2013 دليل المحيطات

جون بيرنيتا

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

يتكون على سطح الجروف القارية أودية نهرية، وذلك خلال فترات انخفاض مستوى سطح البحر، والتي تجري باتجاه المنحدر القاري. ويستمر نظام الجريان هذا بالتعرض للنحت، حيث يمكن أن يتم تعميقه بواسطة التيارات العكرة.

إن التيارات العكرة تتكون من خليط سميك من الرواسب والماء المتدفق بشكل متسارع إلى أسفل المنحدر القاري. وقد تنتج تلك التيارات عن انهيار الرواسب المتراصة بشكل غير متماسك في مقدمة أنظمة صرف المياه على مقربة من المنحدر القاري. وقد توضحت سرعة تلك التيارات بشكل دراماتيكي في عام ١٩٢٩ عندما هز زلزال منطقة الجراند بانكس قبالة الساحل الشرقي لأميريكا الشمالية، حيث تقطعت الكابلات البحرية بواسطة التيار، وأعطى توقيت الانقطاعات المتعاقبة تخمينا لسرعة التيار التي بلغت ٥٥ عقدة، حيث تقطعت الكابلات على مسافة بلغت ٤٨٠ كيلومتر (٣٠٠ ميل) عن مصدر الصدمة.

وقد يتراكم الطمي الأكثر خشونة الذي يتم نقله بواسطة التيارات العكرة إلى سفح المنحدر القاري على شكل ركام عند مقدمة الإرتفاع القاري، فيما تبقى الجزيئات الأدق معلقة فوق سطح قاع البحر. كما أن الكميات الكبيرة للمواد تحدد مواقع الخنادق التي تمتد من الجرف القاري إلى قاع المحيط الأعمق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق