البيولوجيا وعلوم الحياة

أساس تشكل الشعر والأظافر في جسم الإنسان وأهمية وجودهما

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

تشكل الشعر والأظافر جسم الإنسان فروة الراس البيولوجيا وعلوم الحياة

يوجد على الرأس ما مقداره 120000 شعرة وتُسمى شعر فروة الرأس (scalp hairs). وهناك أيضاً شعر الحاجبَين 0eyebrow hairs) وشعر الرموش 0eyelash hairs). 

وينمو عند البالغين شَعر في الإبطين 0armpits) وبين الرِّجلَين، وللرجال شعرُ على الوَجه. وللجميع، حتى الأطفال، شعر دقيق حول الجسم يقدّر عدده بعشرين مليون شعرة.

مثلما هو الجلد ليس الشَعرُ حياً.  والجزء الحيّ الوحيد من الشعرة يوجد عند قاعدتها حيث تنمو الشعرة في حفرة صغيرة تُسىمى جُرَيّب أو حُوَيصِل (follicle). 

يتكون الجزء العلوي من الشعرة أو القصبة (shaft) من خلايا شعر قديمة ميّتة ملتزّة معاً مليئة بمادة القرَتين (keratin) المتينة.

يساعد الشعر على حماية الجسم، وخصوصاً أينما يكون اسمك وأطوَل على الرأس.  ويساعد أيضاً على المحافظة على الجسم دافئاً في الأحوال الباردة.

ليس هناك شعرٌ يدوم إلى الأبد. وتنمو كل شعرة لفترةٍ ثم تسقط، ويمرّ جُريبُها أو حُويصِلُها 0follicle) باستارحةٍ قبل أن تنبت منه شعرةٌ جديدةٌ. وتجري هذه العملية طوال الوقت ليظل على الجسم دائماً بعض الشعر على كل جزء.

 

تنمو شعرة الرأس النموذجية بمعدل 3,5 مليمترات كل أسبوع. يعتمد لون الشعر مثل لون الجلد على المُورِّثات 0genes) الموروثة من الأبَوَين.

ويعود اللون إلى صبغات طبيعية هي في الأساس مادة بنّية داكنة جداً تُسمّى "القتامين" أو "المِلانين" (melanin) التي توجد داخل خلايا تُعرف باسم "الخلايا السُحامية" أو طالمِلانية" (melanocytes).

يتكون الظفر في الأساس من "القرَتين" (keratin) وهو جزء صلب ومتين وغير حيّ. 

 

والجزء الحي الوحيد من الظفر هو جذرُه (root) المطمور في الجلد الذي يكوّن نسيجاً ظفرياً جديداً بينما ينمو كل الظفر باتجاه أنامل أصابع اليد أو أطراف أصابع القدم.

تشكّل الأظافر دعامةً قاسيةً لأنامل الأصابع المرنة وأطراف أصابع القدم، ونستطيع لذلك أن نشعر وأن نلمس وأن نحس بالضغط وأن نمسك الأشياء.

تنمو أظافر أصابع القدم بمعدل أبطأ من أظافر أصابع اليد بمعدل مرّتين إلى ثلاث مرّات.

 

تنمو أظافر الإبهام وإصبع القدم الكبير أسرع من أظافر بقية أصابع اليد وأصابع القدم الأخرى.

مثلما هي الحال عند الشعر تنمو الأظافر على نحو أسرع صيفاً من الشتاء، ,أسرع ليلاً من النهار.

 

يستغرق ظفر الإصبع ستة أشهر لينمو من قاعدته إلى قمته، مع أن نموه يتنوع اعتماداً على الوقت من السنة.

يوجد "هُليل الظفر" (lunula) عند قاعدة الظفر، ويغطيه الجُلَيد (cuticle) الذي هو عبارة عن فلقة جلدية.

 

عددُ الشَّعر

يعتمد معدل شعر فروة الرأس جزئياً على لون الشعر

فاتح أو أشقر 120000

أصهب أو زنجبيلي 110000

بُنّي  100000

أسود  90000

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى