علوم الأرض والجيولوجيا

كيفية نشأة “الجُزر” وأنواعها

1996 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

كيفية نشأ الجزر أنواع الجزر الجزر علوم الأرض والجيولوجيا المخطوطات والكتب النادرة

الجزيرة قطعة ُمن الأرض تحيط بها المياه من جميع الجهات. وتوجد الجزر في المحيطات والبحار والأنهار.

وتوصف الجزر بأنها جزر قارِّية، إذا تكوَّنت قرب سواحل القارات.

وبقى منها جزء مرتفع يعلو على مستوى سطح المحيط وتفصله مياه المحيط عن أرض القارة. وقد يحدث هذا الفصل بفعل نحْت المياه وفصل جزء من القارة المجاورة. وتُعد الجزر البريطانية نموذجا للجزر القارية.

 

وتتميز الجزر القارية بنفس مميزات القارات القريبة منها،  من حيث الأحياء الحيوانية والنباتية والمميزات الجيولوجية، وهناك أدلة كثيرة على وجود معابر أرضية بين الجزر والقارات القريبة منها.

أما الجزر المُحيطية فتقع بعيدا عن اليابسة، وتتكون عاة بفعل عمليات حركة قشرة الأرض التي قد تَرفع جزءا من قاع المحيط إلى أعلى ، وهذا يؤدي إلى ظهوره فوق مستوى سطح البحر المحيط.

أما الجزر البركانية فهي تنشأ نتيجة لتراكم مقذوفات اللافا الناتجة عن ثَوْرانات بركانية تحت قاع المحيط وتراكمها فوق بعضها البعض، كما هي الحال في جزر هاواي.

 

وقد تنشأ الجزر نتيجة لتراكم هياكل الشِّعاب المرجانية على امتداد أزمنة جيولوجية طويلة، ثم ترتفع فوق سطح الماء

كذلك قد يَنشأ بعض الجزر نتيجة للترسيب في قَعْر الماء وتراكم الرواسب على طول شاطئ البحر أو النهر. وهكذا تتكون جزر ملحية منخفضة.

وتأخذ الجزر أشكالا مختلفة نتيجة لطبيعة المنطقة التي تكونت بها، وللعوامل المختلفة التي ساهمت في تكوينها وتشكيلها. وهي إما أن تكون عواملُ خارجية وإما عوامل داخلية كما ذكرنا.

 

ولهذا أُطلق على العديد من الجزر أسماء تتفق مع شكل الجزر وعوامل تشكيلها أو بنائها، ومن أمثال ذلك:

1- الجزر الطولية: وهذه الجزر تتكون من حافة صخرية راسية صَلبة ومقاوِمة للتعرية في أحد جانبيها ومن أرض ذات انحدار بسيط في الجانب الآخرَ.

ويفصل الحافة الصخرية عن اليابسة مَمَر مائي وقد تكون الجزر الطولية على شكل حواجزَ بحرية، وهذه تتكون قرب السواحل الضحلةِ، حيث السهول الساحلية قليلةِ الانحدار. وقد تتكون هذه الجزر أيضا قرب دالات الأنهار، ومثلُ هذه الجزر لا يمكن وجودها قرب السواحل الصخرية والوعرة.

 

2- الجزر الدائرية المَرجانية: تنشأ هذه الجزر بفعل تراكمات التكوينات المرجانية فوق بعضها البعض حتى تَظهر فوق مستوى سطح البحر. وقد تساهم الحركات الباطنية المتمثلة بالثورات البركانية تحت مستوى سطح البحر في سرعة ظهور التكوينات المرجانية على شكل جزر.

 

3- أقواس الجزر البركانية: هناك الكثير من الجزر التي تمتد على شكل أقواس، وأغلب هذه الأقواس يبدأ عند اشباه الجزر القارية مما يؤكد ارتباطها بها، وينتمي إلى هذه الفئة معظم جزر العالم، وخاصة في المحيط الهادي ومن أشهرها جزر اليابان، وجزر كوريل، وفرموزا.

 

4- الجزر النهرية: تتكون مثل هذا الجزر نتيجة لتراكم الرواسب وسط مجرى النهر أو قرب ساحل البحر أو عند مصب النهر.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى