الطب

التاريخ المرضي لمتلازمة ألم أسفل الظهر

2011 مبادئ علم التخدير وتدبير الألم

الدكتور إبراهيم هادي

KFAS

متلازمة ألم أسفل الظهر الطب

يعد تدوين القصة والسوابق بشكل ملائم أمراً جوهرياً لتحديد ما إذا كان ألم الظهر الميكانيكي موجوداً ، واستبعاد الحالات (التي تنذر بالخطر) مثل الأورام، والكسور، وحالات العَدوى، ومُتلازمة ذَنَب الفرس (cauda equine syndrome)، والتِهابُ العظْمِ والنِّقْي الشوكي (spinal osteomyelitis) التي قد تشكل خطورة على الحياة إذا لم يتم علاجها (الجدول 9 – 3) .

 

الشدة (severity) :

رغم أن ألم أسفل الظهر قد يكون وخيماً ، إلا أنه نادراً ما يوصف بأنه يسبب عذاباً شديداً ، وقد يشير الألم الوخيم إلى كسر، أو عدوى ، أو مرض نَقيلي metastatic جديد .

 

الموضع :

غالباً ما يتشعب ألم أسفل الظهر اللانوعي إلى الأَلْيَتين، والوَرِكين، والأُربيَّة، والفَخِذين.

ويشير الألم الجذري أسفل الركبة إلى انضغاط جذر العصب، وخاصة إذا كان يتخذ شكل قاعدة القطاع الجلدي .

 

التوقيت :

عادة ما تتعاظم وتتضاءل وخامة الألم على مدار اليوم . أما إذا كان الألم وخيماً بصفة ثابتة أو إذا كان يصل إلى ذورته خلال الليل عندما يكون المريض مستلقياً ، فينبغي أن تزيد الشكوك حول كونه ناتجاً عن أسباب ورمية .

 

العوامل المُخفِّفة والمُفاقِمة :

– يشير ألم الظهر والساق الذي يكون مصحوباً بفقدان حس قفازي جوربي والذي يخف بالجلوس أو الانحناء نحو الأمام إلى عَرَج عصبي المنشأ يكون راجعاً إلى تَضَيُّق شوكي .

– نتيجة لداء الفقار ، يتفاقم ألم أسفل الظهر الميكانيكي نمطياً مع تزايد النشاط ويخفّ مع الراحة .

– تؤدي وضعية الاستلقاء نمطياً إلى الشعور ببعض الارتياح .

– تؤدي الوضعيات التي تُزيد الحمولة المحورية (الانتصاب، الجلوس) نمطياً إلى تفاقم ألم أسفل الظهر

 

الأعراض المصاحبة:

– عادة ما يترافق ألم أسفل الظهر مع التيبُّس (stiffiness) والتعب .

– يشير ضعف العضلات، وفقدان الحس، والتغيرات في وظائف الأمعاء والمثانة إلى انضغاط الجذور العصبية وقد يبرر القيام باستقصاءات شاملة.

– ينبغي أن يؤدي فقدان الوزن ، والحمى منخفضة الدرجة ، والفشل في حدوث تحسُّن ، والعمر الذي يتجاوز الخمسين عاماً ، وارتفاع سُرعة التثفل (sedimentation rate) إلى زيادة المخاوف حول ما إن كان هذا مرضاً ورمياً .

– تشتمل الملامح المُحذِّرة من الإصابة بعدوى شوكية على الحمى ، وبدء مظاهر العجز العصبي الجديدة، والإصابة بالداء السكري، ونقص المناعة، والخضوع لعمليات جراحية سابقة، والقَثْطَرة (catheterization)، وثقب الأوردة (venous puncture)، وتعاطي المخدرات في الأوردة، وارتفاع سرعة التثفِّل .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق