البيولوجيا وعلوم الحياة

نبذة تعريفية عن وظائف ومكونات “اللسان”

1996 أسنان أطفالي

صاحب القطان

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

وظائف اللسان اللسان مكونات اللسان البيولوجيا وعلوم الحياة

اللسان عضلة قوية ويقوم بوظائف عديدة ويمكنه التحرك في الفم بسهولة أهم وظائفه هي:

1- الكلام والنطق.

2- المساعدة في عملية المضغ فهو يحمل الأكل ليضعه دائماً على سطح الأسنان الماضغة وذلك بمساعدة الشدفين والشفتين، كما أنه يساعد في أول عملية للبلغ بحيث يعد الطعام كرة ممضوغة وممزوجة باللعاب.

3- الاستطعام والتذوق توجد أعضاء حسية التذوق عليه ويمكن لهذه الأعضاء أن تعرف المالح والحلو والمر والحمض والقلوي بالإفرازات التي تفرزها وتصل إلى المخ تنبهات معينة لتدل على نوع الأكل ومذاقه.

 

اللسان يتكون من جزءين الجزء الأمامي (الجسم) وهو الجزء المتحرك في التجويف الفمي والجزء الخلفي (القاعدة).

والغشاء المخاطي الذي يغطي اللسان خشن وغير منتظم ويوجد فيه خط على شكل (7) في سطح اللسان ويقسم اللسان إلى ثلثين أماميين وثلث خلفي، وطرف الحرف (7) إلى الخلف.

ويوجد في الجزء الأمامي حليمات لسانية هي ثلاثة أنواع: حليمات شعرية الشكل، وحليمات فطرية الشكل، والحليمات الخندقية.

 

– الحليمات الشعرية الشكل : وهي منتشرة على اللسان وتعطيه شكلا مخملي الملمس وتوجد عليها مادة القرين وهي لا تحتوي على حليمات التذوق.

– الحليمات الفطرية الشكل: وهي على شكل مشروم وعددها أقل من الحليمات الشعرية الشكل، وهي منتشرة على حافة اللسان الأمامية وعلى الجوانب وهي غير مغطاة بالقرين كما أنها تحتوي على حليمات التذوق.

– الحليمات الخندقية الشكل : وعددها من (8-10) منتشرة على سطح اللسان وهذه الحليمات أكبر حجماً من الحليمات الأخرى ومحاطة بخندق وهي تحتوي على حليمات التذوق.

 

أما الغدد الليمفاوية: فهي موجودة في الجزء الخلفي من اللسان كما يوجد على حافة الجزء الخلفي من اللسان حليمات تسمى بالحويصلات اللسانية وهي تحتوي على حليمات التذوق.

 

– حليمات التذوق : هي عبارة عن كتلة خلوية تتكون  من:

أ- خلايا خارجية محطة بخلايا التذوق وتحتوي على نواة كبيرة.

ب- خلايا التذوق وهي موجودة في وسط الخلايا الداعمة وتتكون من شعيرات تخرج من الخلايا وهي متصلة بعصب الإحساس.

 

كل هذه الأعضاء المجهرية تعتمد اعتماداً كلياً على الحالة الصحية للجسم عامة، وكلنا نعلم أن أجدادنا كانوا إذا مرضوا ينظرون إلى ألسنتهم في المرآة.

ويمكنهم أن يستدلوا على مدى حالتهم الصحية الداخلية بعد رؤية هذه الفروة، وفي الواقع هذه حقيقة يجب أن نؤكدها لأن العلم الحديث يساندها.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى