الحيوانات والطيور والحشرات

البطّة القنّبيّة والبطّة الأميركيّة حمراء الرّأس

2016 طيور العالم

KFAS

البطّة القنّبيّة البطّة الأميركيّة حمراء الرّأس الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

البطّة القنّبيّة (Canvasback)

الاسم العلمي: Aythya valisineria، فصيلة البطّية (Anatidae)، الطول 48-56 سم / 19-22 بوصة.

للذكر جسم أبيض يحيط به ريش أسوَد يغطي الذيل وكواسي الذيل والصّدر. وللرأس والرقبة لون أحمر نحاسي.

المنقار أسوَد، والمظهر الجانبي المنحني ملحوظ. للرأس والرقبة عند الأنثى والصغار غير البالغة لون بُنّي، ولكن الجسم الفاتح اللون والجانب المنحدِر مميّزان.

تطير البطّة القنّبيّة أسرع من طيور البط الأخرى، ولها وميض متقطّع مميّز ناشئ عن خفق الجناحين السريع المتقاطع مع الجسم الأبيض.

يصدر الذكر هديلاً وهريراً، وتبطبط الأنثى وتخرخر. النّطاق والمَوطِن: البحيرات الداخلية الكبيرة، والخلجان الساحلية العذبة، والجانب الشمالي الغربي إلى الأوسط من الإقليم الشمالي الجديد. تقضي الشتاء على الجزء الساحلي والجنوبي من الإقليم الشمالي الجديد.

أنواع مُشابهة: البطّة الأميركيّة الحمراء الرّأس (Redhead Aythya americana)، وذكور البط النيروقي الكبير (Great Scaup Aythya marila) والبطّ النيروقي الصغير (Lesser Scaup Aythya affinis)

 

البطّة الأميركيّة الحمراء الرّأس (Redhead)

الاسم العلمي: Aythya americana، فصيلة البطّية (Anatidae)، الطول 45-56 سم / 18-22 بوصة.

للذكر رأس أحمر نحاسي اللون ذو جانب مستدير. المنقار أزرق وذو طرف أسوَد. الجسم رمادي؛ وللصّدر والذيل وكواسي الذيل لون أسوَد.

لريش الإناث لون بُنّي متّسق، وهو أفتح درجة من لون إناث البطّ النيروقي والبطّة المطوّقة العنق. البطن أبيض، والمنقار رمادي وذو طرف أسوَد. غالباً ما توجد بمفردها، أو في أزواج، أو في أسراب صغيرة عند الهجرة.

الطيران سريع ومنخفض ومستقيم. تضع البيض في أعشاش طيور بطّ أخرى. للذكر نداء “وي- أوف” شبيه بمواء القطّة، ويخرخر؛ وتطلق الأنثى صيحة “سْكواك” جشّاء.

النّطاق والمَوطِن: المستنقعات العذبة في وسط وغربيّ وسط الإقليم الشمالي الجديد. تقضي الشتاء من شرق وسط الإقليم الشمالي الجديد الجنوبي إلى الجنوب الغربي منه.

أنواع مُشابهة: البطّة القنّبيّة (Canvasback Aythya valisineria)، وإناث البطّ النيروقي (scaup) والبطّة المطوّقة العنق (Ring-necked Duck Aythya collaris). غير مُصوّرة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى