الكيمياء

طرق “نزع المياه” من الحمأة

1996 معالجة مياه الفضلات الصناعية

أ.د أحمد فيصل أصفري

KFAS

نزع المياه من الحماة الكيمياء

نميز في نزع المياه من الحمأة بين ثلاث طرق:

1-المكبس المرشِّح

يحقق المكبس المرشّح تخفيض الرطوبة في الحمأة إلى حد كبير، بحيث يصل تركيز المواد الصلبة إلى حوالي 50%، وهذه العملية تلي عادة مرحلة التكثيف.

يتراوح ضغط الحمأة في هذه المرحلة بين (340 – 1550) كيلو باسكال (كيلو نيوتن/ م2)، ولكن من مساوئها غلاء ثمن التجهيزات واحتياجها إلى يد عاملة فنية للتشغيل والتنظيف، لأنها تعمل بنظام متقطع. يبين الشكل (2 – 20) مقطعاً في مكبس مرشِّح.

 

2-المكبس المرشِّح ذو الحزام

عند استخدام طريقة المكبس المرشِّح ذي الحزام، تضاف مركبات كيميائية (الكلس – كلورايد الحديديك – بوليمرات)، غايتها تكييف الحمأة للمساعدة على فصل المياه عن المواد الصلبة.

ويعد عيار المواد الكيميائية المضافة، والحمولة الهيدروليكية، وحمولة المواد الصلبة، وكمية مياه غسيل الحزام من معايير التصميم الأساسية في هذه الطريقة.

تحقق هذه الطريقة زيادة تركيز المواد الصلبة في الحمأة المرشَّحة إلى حوالي (15 – 30)%. يبين الشكل (2 – 21) مقطعاً في مكبس مرشِّح ذي حزام.

 

3-المرشِّح الانفراغي

عند استخدام المرشح الإنفراغي، تضاف للحمأة أيضاً بعض المركبات الكيميائية (الكلس – كلورايد الحديديك – بوليمرات) للمساعدة على فصل المواد الصلبة عن المياه.

وتوجه إلى أسطوانة دوّارة مفرغة مصنوعة من النسيج المتين (كتّان خاص)، حيث يطبق في داخلها ضغط سالب، فترشح المياه إلى داخل الأسطوانة عبر النسيج الحامل للحمأة. يبين الشكل (2 – 22) مصوراً لمرشِّح انفراغي.

يجب أن لا يقل تركيز المواد الصلبة في الحمأة الواردة عن 4% كي تكون هذه العملية اقتصادية.

وقد وجد بأن إنتاج الحمأة الجافة بهذه الطريقة يتراوح بين (30 – 40) كغ/ م2/ ساعة لكل (1%) من المواد الصلبة في الحمأة الخام

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى