البيئة

السمات الطبيعية لبيئة دولة الكويت

2010 تدهور الأراضي في دولة الكويت

د. علي محمد الدوسري ود. جاسم محمد العوضي

KFAS

بيئة دولة الكويت البيئة الزراعة

أرض الكويت صحراء منبسطة تنحدر تدريجيا من الغرب إلى الشرق نحو سواحلها على الخليج العربي، ومن أهم تضاريسها مرتفعات جال الزور وضلع الاحمدي وتلال وارة والبرقان والقرين. 

وتوجد بشمال صحراء الكويت سلسلة من الوديان الجافة التي نحتت أثناء الفترات المطيرة، أهمها تلك الموجودة بمنطقة الروضتين وأم العيش. 

ومن أكبر الوديان مساحة وطولا وعمقا وادي الباطن وهو يشكل الحدود الشمالية الغربية للبلاد.  كما تمتاز صحراء الكويت بانتشار الخبرات (الثميلات) حيث يود أكثر من 60 خبرة وهي منخفضات تتجمع فيها مياه الأمطار والرواسب الطينية.  ويوضح الشكل رقم (2) أهم السمات الجيومورفولوجية لدولة الكويت.

 

وأرض الكويت منحوتة في رسوبيات تكوينات مجموعة الكويت الثلاثة وهي من الأقدم إلى الأحدث: تكوين الغار وتكوين فارس وتكوين الدبدبة. 

والجزء الشمالي من صحراء الكويت مكون من تكوين الدبدبة الذي يتكون في معظمه من رسوبيات من الرمل والصلبوخ (الشكل رقم 3). 

 

وتظهر تكوينات فارس بوضوح على سفوح تلال جال الزور أسفل تكوين الدبدبة.  أما المنطقة الجنوبية فتتكون أرضيتها من رواسب رملية تنساب إلى تكوينات الغار والفارس. 

ويوجد أسفل الرواسب الرملية لتكوينات مجموعة الكويت تكوين الدمام وهو في معظمه مكون من حجر جيري متباين التركيب والخصائص الطبيعية.  ويوجد تكوين الدمام بالقرب من السطح في منطقة ضلع أو ظهر الأحمدي.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى