الفيزياء

أهمية وجود المفاتيح الكهربائية في الدوائر الكهربائية

1999 أطفالنا والعلوم في المرحلة الابتدائية

KFAS

أهمية وجود المفاتيح الكهربائية الدوائر الكهربائية الفيزياء

أبسط طرق التحكم بالكهرباء هي باستخدام المفاتيح الكهربائية (فتح/اغلاق)، ويمكن الطلب إلى الأطفال محاولة اختراع طريقة لعلاج قطع في السلك باستخدام مشابك الورق، ودبابيس الرسم، وورق القصدير، وقطع نقد معدنية، وسلك، وورق الكرتون وخشب البلزا (شكل 6-6أ).

كما يمكنهم إيجاد تأثير وضع المفتاح الكهربائي في أماكن مختلفة في الدوائر الكهربائية، وما أن يضع الأطفال المفتاح في دائرة كهربائية فيمكن للمعلم اقتراح أن يخترع الأطفال مفتاحا كهربائيا ذا طريقين، لاضاءة كل من المصباحين الأحمر أو الأخضر، وإحدى الحلول الممكنة موضحة في شكل (6-6ب).

 

تغيير تدفق الكهرباء

بعض المعادن توصل الكهرباء أفضل بكثير من المعادن الأخرى وتستخدم هذه الخاصية في المفتاح الكهربائي المتدرج (أداة لإضعاف التيار الكهربائي تدريجيا) (المعتام).

وقد يملك بعض الأطفال مفتاحا كهربائيا متدرجا في غرف نومهم، اذا كانوا يفضلون عدم النوم في ظلام دامس، وقد يقترحون بعض الأماكن الأخرى التي تستخدم فيها هذه المفاتيح.

ومثال ذلك في المسرح أو جناح في المستشفى.. ولصنع مفتاح متدرج جهز لوحة كهربائية ذات خط متعرج باستخدام سلك النيكروم (nichrome) كما هو موضح في شكل (6-7) وعند لمس الدبوس رقم (1) تكتمل الدائرة ويضيء المصباح بقوة كبيرة.

وعند لمس الدبابيس من (2) إلى (10) ستتدفق الكهرباء خلال سلك أطول من النيكروم، وهذا النوع من الأسلاك مقاوم للتيار الكهربائي، فكلما زاد طول السلك في الدائرة أصبحت الإضاءة أقل، وإذا صنع الأطفال لوحة مشابهة باستخدام سلك عادي للمقارنة فلن يجدوا هناك ضعفا واضحا للمصباح حيث إن هذا لاسلك يمثل مقاومة أقل.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى