البيئة

الأساليب المتبعة لتحسين إمكانات الموارد الطبيعية في المناطق الصحراوية

2010 تدهور الأراضي في دولة الكويت

د. علي محمد الدوسري ود. جاسم محمد العوضي

KFAS

الموارد الطبيعية المناطق الصحراوية البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

يمكن رفع كفاءة الموارد الطبيعية في المناطق الصحراوية مثل دولة الكويت من خلال التأهيل الذاتي والذي يقصد به تهيئة أفضل الظروف لإعادة ازدهار الكساء الخضري واسترداد التربة لعافيتها وتحسين خصائصها (زيادة المحتوى الرطوبي ونسبة المواد العضوية) وذلك بتوفير الحماية الفاعلة بمنطقة ما دون أي تعامل مع مواردها الطبيعية. 

وتعتمد نتائج التاهيل الذاتي ومدى استجابة عناصر البيئة له على عوامل متعددة منها فترة حماية المنطقة وكميات الأمطار خلال هذه الفترة – طبيعة التربة وحالة الغطاء النباتي ومستوى التدهور الذي لحق بهما وكذلك الخصائص الجيومورفولوجية والطبوغرافية. 

ويمكن تحقيق ذلك بالاساليب التالية (ميساك، 1996، ميساك وآخرون، 1998 – ميساك وآخرون، 2000):

 

أ) زيادة مسامية ونفاذية التربة الصماء (العارية من الغطاء النباتي) والمنضغطة (بفعل حركة المركبات) لزيادة معدلات التسرب الرأسي لمياه الأمطار فيها وذلك بالطرق الآتية:

– الحرث السطحي (غير العميق) للتربة في بداية موسم الأمطار.

– التوسع في زراعة بعض الأنواع النباتية المقاومة للجفاف والقادرة على اختراق طبقات التربة إلى أعماق 50 سم على الأقل.

 

ب) صيانة وتنمية التربة والحد من انجرافها مائيا وريحيا بالطرق الآتية:

– زيادة كثافة الغطاء النباتي وبخاصة في الأجزاء العليا لمساقط المياه (الروافد الثانوية).

– تغطية التربة في مناطق الانجرافات الحادة بالمواد غير القابلة للتجويتين المائية والريحية.

– زيادة معدلات رطوبة التربة باستخدام تقنيات حجز وتوزيع مياه الأمطار والسيول.

 

ج) تنمية المصادر المائية من خلال الاستخدام الأمثل لمياه الأمطار والسيول اعتمادا على التقنيات المبتكرة لحصر المياه (سدود – عوائق – مربعات شطرنجية وغيرها).

 

د) إعادة ازدهار وتنمية الغطاء النباتي بعمليات نثر البذور في التربة المناسبة خلال موسم الأمطار والتوسع في عمليات التشجير وزراعة الأصناف النباتية الملائمة والتعامل مع ظاهرة التصلب السطحي. 

وتعتمد وسائل علاج التصلب على مستوى التصلب السطحي من ناحية درجة الصلابة والامتدادين الرأسي والأفقي. 

ففي الحالات المتقدمة من التصلب – حيث تقارب درجة الصلابة أعلى مستوياتها – يتم التعامل مع القشرة الصلبة خلال الحرث والتكسير لتهيئة الظروف لإعادة التأهيل وظهور النباتات وانتشار الحياة البرية مع مرور الوقت خاصة في حالة وقاية المناطق المتدهورة بشدة وتقنين استخدامات الأراضي بها. 

 

أما في الحالات المبكرة من التصلب السطحي فيمكن السيطرة عليه لعدم بلوغه درجة الصلابة العالية وذلك بزراعة الأشجار والشجيرات القادرة على اختراق وتكسير القشرة والتي تساعد على تحسين خصائص التربة وخاصة المسامية والنفاذية. 

أما المساحات غيرالمتأثرة بظاهرة التصلب فيجب وقايتها وحماية ما عليها من غطاء نباتي وإدارتها إدارة بيئية سليمة وعدم الإفراط في استخدام أراضيها أو استخدام مواردها.

 

هـ) إدارة بيئة المراعي من خلال مراعاة حدود المقدرة أو السعة الإنتاجية للأراضي وإعداد خطة لإدارة المراعي تهدف إلى تخفيف الآثار الناتجة عن الرعي الجائر، وذلك عن طريق:

– عمل دورة رعوية أو التناوب الرعوي الموسمي في بعض المناطق يسمح فيها بالرعيّ لفترة قصيرة (يفضل ثلاثة شهور في العام) مع منع الرعي فيها بعد ذلك لتستريح الأرض ولإعطاء النبات فرصة لإكمال دورة حياته.

 

– التحكم في أعداد الماشية في المناطق الرعوية بشرط أن لا يزيد عددها عن الحمولة الرعوية.

– دعم ومساندة مشاريع التحريج والتوسع في الرقعة الخضراء للتقليل من عوامل التدهور وخاصة في المناطق التي وصل فيها الإتلاف درج قريبة من نقطة الحسم.

 

– سن التشريعات الكفيلة بحماية الأراضي الرعوية.

– تطوير الكفاءات المتخصصة في مجال إدارة المراعي والعمل على تشجيعها وتدريبه بصورة مستمرة ومساندتها بكافة الإمكانيات والسبل.

– زيادة الوعي البيئي وتكثيف الجهود الرامية إلى تخفيف العبء الناتج عن الرعي الجائر والاستخدامات الضارة للموارد الطبيعية المتجددة.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪من خارج هذا العالم
وب بانينو Rob Banino @robertbanino صحفي مستقل يعمل في بريستول
الحياة على المريخ أعالي البحار، الجزيرة الكبيرة، هاواي، الولايات المتحدة الأمريكية
بذلة الفضاء ليست أول ما يخطر في ذهن أي شخص يزور هاواي. هذا إلا إذا كان سيقضي ثمانية أشهر في موئل هاواي لاستكشاف الفضاء بالتناظر والمحاكاة Hawaii Space Exploration Analog and Simulation اختصاراً: الموئل HI-SEAS على بركان ماونا لوا. ويتيح الموئل HI-SEAS للباحثين دراسة كيفية تعامل الناس مع ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪حرائق الغابات الأسترالية: هل هناك ما يمكن فعله لوقف احتراق العالم؟
يل ماكغويرBill McGuire أستاذ فخري متخصص بالمخاطر الجيوفيزيائية والمناخية في يونيفرسيتي كوليدج لندن UCL، وهو مدير مشارك لمعهد الطقس الجديد New Weather Institute ومناصر لحركة علماء من أجل المسؤولية العالمية Scientists for Global Responsibility. سينشر فيلمه البيئي Skyseed في وقت لاحق من عام 2020.
على كوكبنا الذي تزداد حرارته، فإن حرائق الغابات حاليّاً هي واحدة من أكثر الكوارث الطبيعية المرعبة والمكلفة من بين جميع الكوارث الطبيعية الأخرى. من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المكملات الغذائية... ضرورة صحية أم ترف عصري
. أمجد قاسم
يحرص كثير من الناس على تناول مجموعة من المكملات الغذائية التي تعرف باسم المضافات التغذوية Nutritive Additives مع وجباتهم الغذائية، من أجل التمتع بصحة جيدة والعيش طويلاً، وتحصين أجسادهم قبل مواجهة الأمراض المختلفة. وتسوق كثير من الشركات العالمية لفوائد هذه المكملات في حملات دعائية، فتحيطها بهالة سحرية وتكسبها بعض الصفات المبالغ فيها في كثير من الأحيان. فأين تكمن الحقيقة؟ وهل تناول المكملات الغذائية على اختلاف أنواعها أمر صحي ... (قراءة المقال)