الكيمياء

الأجسام الصلبة البلورية

2011 حالات المادة

آلان بي گوب

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الكيمياء

تنتمي معظم أنواع الأجسام الصلبة الشائعة إلى ما يُطلق عليه اسم «الأجسام الصلبة البلورية»، المعروفة ببساطة باسم «البلورات» وتملك الأجسام الصلبة البلورية صفوفاً مكررة من الجسيمات المنتظمة بصورة دقيقة. وتكوّن هذه الجسيمات المنتظمة بنية يُطلق عليها اسم البنية الشبكية. إن ملح الطعام والسكر وأملاح الاستحمام والثلج هي أمثلة من واقع حياتنا اليومية عن الأجسام الصلبة البلورية. كما أن معظم الأحجار الكريمة هي عبارة عن أجسام صلبة بلورية أيضاً.

لكل جسم بلوري بنية شبكية محددة، ويتم تحديد العديد من خواص الأجسام البلورية، مثل مدى صلادتها (صلابتها)، من خلال مدى ترابط هذه البنية الشبكية، ويصف الكيميائيون ترتيب هذه البنية الشبكية عن طريق اختيار أصغر تجمع للجسيمات. ويُطلق على هذا التجمع اسم وحدة الخلية. وتتألف الشبكة من عدة وحدات خلايا مترابطة مع بعضها البعض ضمن

نموذج ثابت. لقد اكتشف الكيميائيون وجود سبع طرائق أساسية فقط تنتظم من خلالها وحدة الخلية، وتتكوّن جميع البلورات عن طريق استخدام وحدة واحدة من وحدات الخلايا التي تكون على شكل مكعب أو مسدس أو معين أو معين مستقيم أو رباعي الزوايا أو أحادي المثل أو ثلاثي المثل.


[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى