البيئة

الآثار العامة للتلوث النفطي

1996 العوامل البشرية

مهدي حسن العجمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الآثار العامة للتلوث النفطي التلوث النفطي البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

يؤثر التلوث النفطي على الإنسان وبيئته تأثيراً شديد الخطورة، وتعد المواد البترولية سامة لكافة أنواع الكائنات الحية البحرية ويدل على ذلك بعض الأمثلة التالية:

أ- بالنسبة للبلانكتون فإن بقع الزيت الطافية فوق الماء تعوق وصول أشعة الشمس الحرارية والضوئية إليها، مما يؤثر في عملية التمثيل الضوئي للبلانكتون النباتي والبلانكتون الحيواني.

 

ب-يعمل التسرب النفطي لمياه البحر على تدمير وقتل الهوائم النياتية والحيوانية، كما يؤثر على يرقاتة الفقريات القاعية والأسماك.

ومن المعروف ان القشريات من الكائنات الحية المهمة في السلسلة الغذائية البحرية، وقد وجد من خلال تجارب مخبرية أن أعدادها تتأثر بالتناقص بفعل تأثير النفط بأي تركيز كان في المناطق الشاطئية.

 

ج- تعد الهوائم النباتية مسؤولة عن تثبيت الطاقة الضوئية المؤدية إلى إنتاج الغذاء والأوكسجين لاحقاً، وتعتمد في حركتها على الأمواج، وعلى ذلك فهي لا تستطيع أن تماشي التلوث بحركة ذاتيه منها.

 

د- موت الأسماك بسب الانسداد في الخياشيم أو الهبوط في مقدرة الأعضاء الهضمية، كذلك التأثير الكلي على الأغشية المخاطية المهمة في التنفس لبعض الأحياء البحرية، ويشتد التأثير عند الشواطئ حيث تتركز البيئة البحرية الحيوية.

 

هـ-إن تعرض الأسماك ولو لجزء من المليون من الملوثات النفطية بسبب تراكماً للمواد الكيماوية المستوطنة في السلسلة الغذائية، كما أن المواد النفطية المستقرة بشكل ملحوظ في أحشاء الكائنات الحية البحرية تنتقل لا شك على امتداد السلسلة الغذائية.

 

و– مكونات النفط الخام تتراكم في الحيوانات البحرية، مما يعني وصولها في النهاية إلى الإنسان.

 

ز- تعد الأسماك التي تتعرض للتلوث من الأحياء البحرية التي تتحرك لمسافات بعيدة، مما يعني أن التأثير الصحي للكائنات البحرية ليس مقصوداً أبدأ على منطقة التلوث والكائنات التي تعيش في تلك البيئة فقط.

 

ح-إن تسرب البترول إلى الشواطئ يعني خطورة اقتصادية للإنسان لأنه يعدد المنشآت والمصانع المقامة على الشواطئ، لا سيما مناطق الترويح السياحي الشاطئية، مما يعني تدهوراً في الدخل القومي.

والخطر الأعظم لمناطق مثل منطقة الخليج يكمن في خطورة التلوث النفطي لمحطات تحلية المياه المنتشرة على سواحله، خاصة ونحن نعلم مقدار اعتماد دول الخليج على مياهه في الشؤون الحياتية المختلفة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق