الكيمياء

اكتشاف الغاز المُضحك “أكسيد النيتروز” بواسطة العالم ديفي

1997 قطوف من سير العلماء الجزء الثاني

صبري الدمرداش

KFAS

اكتشاف الغاز المُضحك أكسيد النيتروز همفري ديفي الكيمياء

كان ديفي قبل مجيئه إلى  لندن قد انتظم في "معهد الغازات" بمدينة برستول، وهو معهد كان الدكتور بدوس قد أنشأه للبحث في الغازات المعروفة، وبالذات خواصها الفسيولوجية وأثرها في شفاء الأمراض

وما كاد ديفي يتسلّم مهام عمله في المعهد حتى اكتشف الخواص المخدِّرة لغاز أكسيد النيتروز، المعروف بالغاز المُضحِكْ .

وهو من المخدِّرات الخفيفة المعروفة في عيادات طب الأسنان منذ عام1844 ، عندما استخدمه لأول مرة طبيب أسنان أمريكي يدعى هوراس ويلز في تخدير نفسه ليخلع إحدى أسنانه! .

فقد كان على أيام ديفي طبيب مشهور يدعى دكتور متشل يرى أن هذا الغاز سام، فأراد عالمنا أن يجرِّب بنفسه! فتنشَّقه أولاً بمقادير يسيرة فاقتنع بأن قول متشل مبالغ فيه.

ثم زاد المقادير التي تنشّقها فوجد أنه لا يلبث بضع دقائق حتى فقد الوعي. فما زال فعله استيقظ وكتب وصفاً وهمياً بديعاً لأحلامه خلال ذلك. ولما نشر نتائج هذه التجربة – الذاتية – اتجهت إليه الأنظار وذاع اسمه في الدوائر العلمية .

ودفعه نجاحه في تجربة أكسيد النيتروز إلى إعادة التجربة بغازات أُخر ، ولكنه لم يوُفَّق في بعضها، لدرجة أنه مرض مرضاً خطيراً بعد تنشّقه أكسيد النيتريك والهيدروجين المكربن وغيرهما من الغازات التي كان فعلها السام مجهولاً، حتى كاد يقضى عليه! ولا يستبعد أن يكون تأثير مثل هذه التجارب في صحته من أسباب موته الباكر .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى