النباتات والزراعة

نبذة تعريفية عن نبات سِت الحُسن “البلادونا”

1999 موسوعة الكويت العلمية الجزء العاشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

نبات سِت الحُسن البلادونا النباتات والزراعة الزراعة

يَتبعُ هذا النَّباتُ الفصيلةَ الباذِنجانيةَ، وينتشرُ في المناطقِ الاستوائية من أمريكا، وامتدّت زراعتهُ إلى مناطقَ كثيرةٍ من العالَم. والنّباتُ شُجَيرةٌ صغيرةٌ تَسمو لارتفاعٍ يتراوحُ بينَ مترٍ ومترين.

أنواعُهُ عشبية حوْليَّةٌ أو مُعمّرةٌ. الأزهارُ زرقاءُ بَنفسجيةٌ إلى حمراءَ دَكناءِ اللَّونِ، وتصلُ في أحجامها إلى 4 سم طولاً، 1,5 سم عَرضاً، وأعناقُها مُلتويةٌ.

الثِّمارُ كُرويةُ الشكلِ صغيرةُ الحجمِ (عِنَبةٌ)، لونُها أحمرُ بنيٌّ بداخِلها كثيرٌ من البُذورِ ذاتِ لونٍ أصفرَ رماديٍّ.

 

ومن الجديرُ بالذِّكرِ أنَّ ثِمارَ سِتِّ الحُسْنِ «البلادونا» تماثلُ عندَ نُضجها ثمارَ الطّماطمِ صغيرةِ الحجمِ لذا يقبلُ الأطفالُ على أكلِها دونَ علمٍ بالنتائجِ المؤسِفَةِ التي تنجمُ مِنْ سُمِّيَّتِها الشديدةِ.

وتنتشرُ زراعةُ سِتِّ الحسن الأوروبيّةِ، وستِّ الحسنِ الهِنديَّةِ للأغراضِ الطبيّةِ. وأهمُّ الموادِّ الفعالةِ التي تُستَخرجُ من هذين النباتين:

 

1- سِتُّ الحسن الأوروبية: تحتوي أوراقُها على كميَّةٍ من القَلْويدات الكلِّيةِ تترواحُ نسبتها بينَ 0,18 و 0,43، وجذورُها بين 0,34 و 0,93، منها مادةُ «سكوبُولامين»

 

2-  سِتُّ الحسن الهندية: تحتوي على مادة «سكوبولامين» بكمية عاليةٍ جداً تصلُ إلى 30%، وجذورهُها بها مادةٌ قلويديةٌ تُسمى «كوسيكيجريد».

وكذلكَ يحتوي كلٌّ من النوعينِ على مادة «الأتروبين» – وهو المركّبُ الأساسيُّ في نباتِ سِتِّ الحُسنِ بالإضافةِ إلى مادةِ «هَيُوسَيامين» ومادةِ «الأيوتروبين» – في حين أنَّ مادة البِلاَّدونين توجدُ بكمياتٍ مرتفعةٍ في الجذورِ فقط.

 

وتُستخدمُ الموادُ القلويديةُ المستخرجة من النباتيْن في أغراضٍ علاجيةٍ مختلفةٍ، منها:

1- تعملُ على تنبيهِ وتنشيطِ الجهازِ العصبيِّ المركزيِّ.

2- تقليلُ الإفرازاتِ في الغُدَدِ العَرَقية.

3- يُستعملُ الأتروبين في طبِّ العيونِ لتوسيعِ حَدَقةِ العين والكشفِ عن قاعِ العين.

4– تخفيفُ آلامِ الجهازِ التنفسيِّ ولتوسيعِ الشُّعبِ الهوائية.

 

وجديرٌ بالذّكرِ أن الاسمَ «ستَّ الحسن» يُطلقُ في بعضِ الدّولِ العربيةِ على أنواعِ جنسِ الأبيُوميا الذي يتبعُ الفصيلة العُليقيّةَ.

تُزرعُ أنواعُ هذا الجنسِ لاستخدامها في أغراضِ الزينةِ المتعددةِ، منها: عملُ الأقواسِ النباتية، وتغطيةُ البروجولات وأكشاكِ الظِّلِّ، وكِساءُ الأسوار ومداخلِ المنازلِ، لأنّ النباتاتِ متسلقةٌ قويةُ النّموِ ذاتُ أزهارٍ كبيرةِ الحجمِ بوقيّة الشكلِ ذاتِ ألوانٍ زاهيةٍ لافِتَةٍ للنّظَرِ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى