الاماكن والمدن والدول

إقليم التيبت

2013 دليل الصحارى

السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الاماكن والمدن والدول علوم الأرض والجيولوجيا

معظم سطع الهضبة العالي للتيبت صحراء. والتيبت اقليم يتمتع بحكم ذاتي في الصين ويقع في جبال آسيا حيث يغطي مساحة من حوالي 1,200,000 كيلومتر مربع (470,000 ميل مربع) أي ضعفي مساحة فرنسا، ومعظمه على ارتفاع يتجاوز 4500 متر (15,000) قدم.

وتقع على امتداد الحدود الجنوبية للتيبت كلها جبال هيمالايا، ويقع الى الجنوب الغربي كنلون شان فيما يقع تانغولا شان الى الشمال الشرقي.

ويمثل هضبة التيبت المصدر الرئيسي للمياه لآسيا الوسطى، كما تغذي المياه الجوفية وذوبان الثلوج مياه الأنظمة النهرية في الأندوس وبراهمابوترا وسالوين وميكونغ ويانغتز وهوانغ هي.

وعلى أي حال فإن معظم أراضي التيبت صحراوية ماعدا الأطراف الجنوبية الشرقية الأدنى قليلاً والأكثر رطوبة وهي تحصل على أقل من 25 سنتيمتراً (10 بوصات) من المطر أو الثلج في السنة.

ويرجع هذا المعدل المنخفض من المطر الى جبال هيمالايا التي تشكل حاجزاً أمام الريح الموسمية وتجلب الأمطار الغزيرة فقط الى مناطق تبعد 640 كيلومتراً (400 ميل) الى الجنوب من التيبت. واضافة الى ذلك فإن الريح العاتية تجتاح معظم أنحاء التيبت طوال السنة وهي ذات تأثير يفضي الى الجفاف.

وتضمن الارتفاعات العالية درجات حرارة باردة فوق معظم التبت التي يتميز مناخه بشتاء طويل جداً مع انخفاض حاد في درجات الحرارة خلال الليل وصيف قصير معتدل.

 

البقاء في القفار الباردة

الزراعة واسلوب البداوة في الرعي هما النشاطان الرئيسان. ومياه الأنهار الرئيسية في التيبت (yaks) ليست متوافرة الى حد كبير للسكان المحليين، الذين يفتقرون الى موارد الطاقة والقوى البشرية أو التقنية من أجل تحويلها الى حقولهم.

وبدلاً من ذلك يتم ضخ مياه الجداول الصغيرة التي تغذيها المياه الجوفية عبر أنظمة من قنوات ضيقة وبرك مائية، ثم ترسل الى الحقول التي تقع بشكل رئيسي على أرض وديان مستوية بشكل نسبي.

ويتمثل المحصول الأساسي التقليدي في معظم أنحاء المنطقة في الشعير اضافة الى الحنطة السوداء والحبوب والقمح والبطاطا مؤخراً والأرز في أجزاء من الجنوب الشرقي.

وبين ابريل واكتوبر يتم رعي الحيوانات (وهي بشكل رئيسي المواشي وثيران التيبت الطويلة الصوف والغنم والماعز) في المراعي المرتفعة. وتعتبر منتجاتها من الألبان مادة أساسية في الغذاء المحلي.

 

والحيوانات التي يتم حفظها خلال فصل الشتاء تقيم في الأدوار السفلى من البيوت الزراعية وتغذى بالتبن والبرسيم وغير ذلك من العلف. وكل المواشي، مع الخيول والبغال والحمير تستخدم أيضاً مثل حيوانات قادرة على التحمل.

ومنذ الخمسينات من القرن الماضي تعرضت معظم المناطق المأهولة بالسكان في التيبت الى محاولات لدمجها اقتصادياً وثقافياً وعسكرياً مع جيرانها. وعلى أي حال، أعاق هذه المحاولات موقع التيبت النائي وقلة عدد السكان اضافة الى البعد الثقافي المبني على ايمان الناس الشديد بالبوذية.

وكانت الصين احتلت التيبت في عام 1956 ولكنها لم تنجح في طمس حياتها الثقافية. وحققت مشاريع التنمية الزراعية مزيجاً من النجاح، غير أن السوق المحلي الصغير ونقص الوفرة في القوى البشرية يجعل التصنيع عملية غير اقتصادية.

وتم العثور في التيبت على مجموعة من المعادن بما فيها الحديد والمنغنيز والمغنيزيوم والنحاس والرصاص والزنك. وعلى أي حال فإن المعلومات المتعلقة بالكميات الدقيقة للموارد المعدنية المتوافرة ضئيلة للغاية. وقد شهدت السياحة تطوراً كبيراً منذ السبعينات من القرن الماضي ولكنها تخضع لإضطراب سياسي.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪ناسا تشهد اختفاء غابات بيرو
قلم: ميندي فايسبرغر
تُرى نتائج سنوات من إزالة الغابات في بيرو من الفضاء، ويتم تتبعها بواسط رسم بياني متحرك جديد يُنشأ باستخدام البيانات التي جمعها قمرا ناسا الاصطناعيان Landsat 7 وLandsat 8، ما بين عامي 2013 و2018، والتي تُظهر أن وتيرة فقدان الغابات تتصاعد بمعدل ينذر بالخطر. قامت أندريا نيكولاو Andrea Nicolau، وهي مساعد باحث في الدراسات العليا من جامعة ألاباما University of Alabama، بتحديد فقدان الغابات في الصور بواسطة تقنية تسمى تحليل ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الـوقـود الـثـلـجــي
خِلال السنوات القليلة الماضية كُشِف عن وجود مستودعات هائلة من الطاقة في الطبيعة منها الطاقة الكامنة بأقفاص ثلجية في قيعان البحار والمحيطات. مُتوسِّط المخزون الاستراتيجي من الوقود الثلجي في أمريكا يتجاوز 200 ألف تريليون قدم مكعبة، والبدء باستخراج 1 % فقط منه سيُساعد على مُضاعفة المصادر الذاتية من الطاقة المُستَهلكة فيها.  حسني عبد الحافظ باحث وكاتب وصحفي ، مصر
في ضوء تنامي الطلب العالمي على الطاقة، تبذل الدول جهودا كبيرة في سبيل ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪الحمض النووي المستخرج من بحيرات القطب الشمالي يتقفى آثار المناخ في الماضي
قلم: بول فوسن
في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا
ترجمة: صفاء كنج

يقبع في الجزء العلوي من القطب الشمالي الكندي في جزيرة بافن Baffin Island، تحت عشرة أمتار من المياه وأكثر من ذلك من الطين، أرشيف مبرَّد لما كانت عليه الحياة على الأرض في سالف الزمن. والرواسب العميقة في بحيرة صغيرة تدعى CF8 تحتوي على حبوب اللقاح القديمة وأحافير النباتات. ولكن يبدو الآن أن الطين يخبئ شيئًا آخر: الحمض النووي DNA  القديم الذي يعود إلى عصر إيميان Eemian ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الأمريكيون الأوائل: القصة غير المروية عن روّاد العالم الجديد
قلم: كولن بيريس
ترجمة: محمد قبازرد
  قبل نحو15 ألف سنة، وقفت مجموعة قليلة من الرّواد المستكشفين على مُستهل عالمٍ جديدٍ. كانت رحلة ملحمية على وشك البدء، إلى جنوب الأمريكتين اللتين تبلغ مساحتهما 40 مليون متر مربّع من الأراضي البكر؛ بما في ذلك سهول البراري Prairies  العشبية الشاسعة، والغابات المطيرة الكثيفة، وسلاسل الجبال المرتفعة،  فقط لأنّ مغامرة مدهشة كانت قد انتهت للتو.
قبل توغُّل هذه المجموعة الأمريكية الرائدة جنوباً، كان ... (قراءة المقال)