البيولوجيا وعلوم الحياة

المواد الغذائية الضرورية للجسم

2015 علوم القرن الـ21 الكيمياء

براون بير

KFAS

المواد الغذائية الضرورية للجسم البيولوجيا وعلوم الحياة

لبقائنا أصحاء ,يجب أن يتضمن الغذاء الفيتامينات, الأملاح المعدنية, الألياف, الماء, الدهون (الشحوم والزيوت), الكربوهيدرات, والبروتين. تحمي الفيتامينات والمعادن الجسم من المرض.

والمعادن أيضاً تعطي الجسم العناصر الهامة التي يحتاجها لعمل جزيئات أكثر تعقيداً.

تساعد الألياف الجسم للتخلص من المواد الإخراجية. والماء الذي يكون تقريباً حوالي ٧٥٪ من جسم الإنسان, يعتبر المذيب الضروري الذي تحدث فيه معظم العمليات الكيميائية الحيوية.

 

الفيتامينات

مواد كيماوية بسيطة توجد في الطعام وهي هامة بكميات بسيطة لتصحيح وظائف الجسم.

 

الدهون والكربوهيدرات

الدهون (الشحوم والزيوت) هي مصادر هامة للطاقة المخزنة. تتضمن الدهون جزيء الجليسرول ()  ويتصل به ثلاث سلاسل طويلة من الأحماض الدهنية.

وكل من سلاسل الأحماض الدهنية هو في الأساس هيدروكربون. يطلق الجليسرول والأحماض الدهنية أثناء الهضم, ويعاد اتحادها كشحوم جديدة والتي يمكن أن تُخَزَن في العديد من أنسجة الجسم.

والكربوهيدرات, مثل النشويات والسكريات, تتكون من الكربون, الهيدروجين, والأكسجين. وهذه الجزيئات الكبيرة تتكسر لتكون سكريات أصغر مثل الجلوكوز  ونظيرها (أيزومر Isomer) التركيبي, الفركتوز. الجلوكوز والسكريات الأخرى هي مصدر الطاقة الرئيس للجسم.

 

البروتينات

البروتينات هي حجر البناء للخلايا والأنسجة, وتحتاج للتجديد باستمرار. وتكون من الأحماض الأمينية – الجزيئات الأصغر التي تشمل مجموعة الأمين  وحمض الكربوكسيليك (-COOH).وهناك حوالي ٢٠ حمض أميني, والتي يمكن أن تتحد لتكوين آلاف البروتينات المختلفة.

ويمكن للبروتين أن يحوي على أكثر من ٤,٠٠٠ وحدة من الحمض الأميني. يتكسر البروتين في الغذاء أثناء الهضم إلى أحماضه الأمينية الأساسية, والتي يمكن أن ترتبط بعضها البعض لتكون بروتينات مختلفة.

يمكن لحمض أميني واحد أن يتحول إلى الآخر, والبعض يمكن أن يتكون من الكربوهيدرات. ولكن هناك عشرة أحماض أمينية لا يمكن تصنيعها داخل الجسم, ولا بد أن تؤخذ بالغذاء.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى