البيئة

مرحلة “ترشيح” مياه الفضلات الصناعية

1996 معالجة مياه الفضلات الصناعية

أ.د أحمد فيصل أصفري

KFAS

مياه الفضلات الصناعية ترشيح مياه الفضلات البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

يتحقق في الترشيح التخلص من المواد الناعمة جداً، والتي لم تترسب في أحواض الترسيب البسيط أو الكيميائي، وهناك طريقتان لتحقيق هذه الغاية:

 

1- الترشيح عبر الأوساط الحبيبية:  يستعمل الرمل الناعم ذو الأقطار (0.5 – 2) ملم كوسط مرشح، ويُفرش بسماكة (80 – 100) سم فوق طبقة من الحصى الناعم. تُساق المياه إلى المرشِّح حيث تجري شاقوليا من الأعلى إلى الأسفل بمعدل (5 – 10) م3/ م2 من سطح المرشح/ ساعة.

وقد يحوي على عدة طبقات من الوسط المرشح تزداد أقطارها باستمرار من الأعلى إلى الأسفل، كما قد تُستخدم عدة أنواع من الوسط المرشح.

يعمل المرشح بشكل مستمر أو متقطع حسب الحاجة، وتتم عملية غسيل المرشح بضخ الماء مع الهواء من الأسفل إلى الأعلى وبمعدل (0.6 – 0.8) م3/ دقيقة/ م2 من سطح المرشح، بحيث يحقق انتفاخ الطبقة المرشحة بما لا يقل عن (10%).

 

2- الترشيح عبر طبقة طلاء مسامي: يتألف المرشح في هذه الحالة من أسطوانة دوارة لترشيح المياه الحاوية على مواد صلبة ناعمة جداً أو جلاتينية، والتي قد تسبب انسداد المرشح العادي.

يُطلى الوسط الحامل (كتان مثلاً) بطبقة من مادة مسامية تحجز المواد الصلبة الموجودة في المياه، ومن حين لآخر تتم إزالة هذه المواد الصلبة مع جزء من المادة المسامية، حيث تبرز طبقة مسامية جديدة تقوم بعملية الترشيح… وهكذا.

حيث يتم تجديد هذه الطبقة من حين لآخر. يمكن تشغيل هذا المرشح تحت الضغط.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى