الطب

الصدمة الإنتانيَّة: تعريفها وكيفية علاجها

2011 مبادئ علم التخدير وتدبير الألم

الدكتور إبراهيم هادي

KFAS

الصدمة الإنتانيَّة الطب

التعريف : تُعدُّ هذه الصدمة شكلاً من أشكال الصدمة التوزيعية ، والتي يرافقها الإنتان (sepsis)، وانخفاض ضغط الدم الوخيم، ونقص تروية الأنسجة .

الفيزيولوجية المرضية : يتسبَّب وجود عدوى وخيمة في إطلاق استجابة التهابية جَسِيمة مع التنشيط المجموعي للكُريَّات البيضاء (leucocytes) وإطلاق مجموعة متنوعة من الوسائط (mediators) المحتملة الضرر .

وتتسبَّب هذه الوسائط في حدوث توسُّع عميق في الأوعية ، وزيادة في نفوذية الشعيرات الدموية، وخمود عضلة القلب (myocardial depression)

وتشترك العديد من الوسائط مثل أكسيد النيتريك، والبراديكينين، والهِسْتامين، والبروستاجلاندينات، والسيتوكينات (الإنترلوكين – 1، وعامل نخر الورم، والإنترلوكين – 6) في بدء الإنتان .

 

وتشتمل التغيُّرات الديناميكية الدموية على توسُّع الأوعية الوخيم، وخمود عضلة القلب، وتراكم الدم (pooling) داخل الأوعية . وتتضمَّن التغيُّرات المجهرية في الأوعية زيادة في نفاذية (permeability) الشعيرات الدموية ، والانصِمام المجهري (microembolisation)، وتحويلة شريانية وريدية (arteriovenous shunting) .

وقد يكون هناك اضطراب رئيسي في الاستقلاب الخلوي يؤدي إلى عجز الخلايا عن استخدام الأكسجين، ونتيجة لذلك تتم إعاقة عملية استخلاص الأكسجين .

وتشتمل المصادر الشائعة للإنتان على البطن، والصدر، والجروح، والسبيل البولي، والخطوط داخل الأوعية (intravascular lines) .

 

الملامح السريرية : قد يُصاب المرضى رجفات (chills)، وحمى، وغثيان، وقيء، وتثبيط المراكز الحسِّية، وتسرُّع القلب، وانخفاض ضغط الدم.

وقد يكون المرضى دافئي الجسم ومتورِّدي الوجه، أو في حالة كان خمود عضلة القلب بارزاً ، فإنهم يتسمون ببرودة الجسم والزراق .

 

التدبير : يشتمل التدبير على استعادة الأكسجة، واتخاذ إجراءات داعمة ملائمة للمحافظة على المسلك الهوائي، وجهازي التنفس والدوران، والقيام بتشخيص واستئصال مصدر الإنتان .

وهناك حاجة للإنعاش النشط باستخدام البلورانيات (crystalloids) والغروانيات (colloids) والدعم بالعقاقير المؤثرة في التقلُّص العضلي (inotropic) في المراحل المبكرة للوصول بالقدرة على توصيل الأكسجين إلى الوضع الأمثل .

 

العقاقير المؤثرة في التقلص العضلي : يعد النورإبينفرين (Norepinephrine) عقار الاختيار الأول في تدبير الصدمة الإنتانية . حيث يقوم النورإبينفرين بزيادة المقاومة الوعائية المجموعية ورفع ضغط الدم .

وقد يكون الدوبوتامين (Dobutamine) مفيداً كعامل من الصف الثاني بعد إجراء الإنعاش الكافي بالسوائل وبدء عمل النورإبينفرين . ولعقار الدوبوتامين أثار أدرينية بيتائية (beta adrenergic) ، حيث يعمل على زيادة سرعة ضربات القلب، وقلوصية عضلة القلب (myocardial contractility)، والنِّتاج القلبي . كما يقوم بتقليل المقاومة الوعائية المجموعية ، وله تأثير متباين على ضغط الدم .

وقد أظهر العلاج بالستيرويدات منخفضة الجرعة فوائد لدى بعض المرضى الذين يثبت لديهم وجود قصور في قشر الكظر (adrenocortical deficiency).

وجرى استخدام الجلوبينات المناعية (immunoglobins) بالحقن في الوريد في بعض الأبحاث الأخيرة وظهر أنها تُقلل نسبة الوفاة .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى