التاريخ

أهم التطورات التي شهدتها مجموعة من الحضارات

2016 علوم العصر الكلاسيكي وأوائل العصور الوسطى

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

التاريخ المخطوطات والكتب النادرة

من المسلم به أن أوائل من يمكن تسميتهم بالعلماء هم الفلاسفة الإغريق، مثل أفلاطون وأرسطو، والذين عاشوا خلال القرن الرابع قبل الميلاد.

ومن بين معاصري تلك الفترة إقليدس الذي اشتهر كعالمٍ في علوم الرياضيات، وكذلك أرخميدس الذي شاعت شهرته بعد قرنٍ من تلك الفترة.

تجدر الإشارة إلى أن أرخميدس كان مهندساً متميزاً أيضا. وفي القرن الثاني الميلادي أسس الفلكي الإغريقي بطليموس علم الجغرافيا كحقلٍ رئيس من الحقول العلمية.

تعني مفردة الفيلسوف في اللغة الإغريقية «محب الحكمة»، وقد استقطب الفلاسفة الإغريق عدداً من المريدين والتلاميذ الذين نهلوا من ينبوع حكمتهم ونقلوها إلى الأجيال التالية.

 

وتُعتبر مدارسهم، أو المعاهد كما أسموها، أولى الجامعات في العالم، كما أنهم شيدوا المكتبات لحفظ مخطوطات المعارف والتي يمكن الرجوع إليها.

كان الإغريق شعباً عملياً أيضا، ولذلك طبقوا مبادئ معارفهم العلمية في العمارة فشيدوا المعابد الضخمة في أوطانهم والمناطق التي احتلوها. استمر تقليد التطبيق العملي للمبادئ النظرية مع الرومان الذين شيدوا القنوات المائية الكبيرة لتوفير المياه لمدنهم، وكذلك شيدوا نظاماً للطرق امتد مسافة ٥٠,٠٠٠ ميل (٨٠,٠٠٠ كم) عبر المساحة الشاسعة لإمبراطوريتهم التي امتدت من إسكتلندا إلىسوريا.

ومثلما فعل الإغريق ابتكر الرومان عدداً من الآلات شملت الساعات والروافع (الكرين) والمنجنيق والدواليب المائية.

 

وخلال الفترة نفسها تقريباً تطورت العلوم والتقانات، وبشكلٍ مستقل عن حضارات حوض البحر الأبيض المتوسط، عند حضاراتٍ أخرى في العالم: شيدت شعوب بلاد الرافدين الأهرامات التي نافست الأهرامات المصرية القديمة.

وفي شمال الهند خدم المدن القديمة نظام معقد للقنوات المائية، وفي الصين صاحبت التطورات في علم الفلك والرياضيات تقانات وابتكارات متطورة مثل المحاريث المتطورةوالسفن واختراع الطباعة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى