النباتات والزراعة

أهمية خلائط مبيدات الحشائش

1995 الطرق المثلى لاختبار وتقييم مبيدات الآفات وخلائطها

الدكتور محمد شكري عثمان

KFAS

مبيدات الحشائش النباتات والزراعة الزراعة

يتم اللجوء إلى خلائط مبيدات الحشائش لتغلب على كثير من المشكلات التطبيقية المصاحبة لاستخدام مبيدات الحشائش في مكافحة الحشائش (Akobundu 1975) ، (Chow 1988) ، (Gowing 1960) ، (Horowite and Herzlinger 1973)

ويمكن إيجاز الفوائد الناجمة من خلط مبيدات الحشائش مع بعضها herbicide combinations   herbicide  او عند خلطها مع مواد اخرى ليس لها نشاط كمبيدات حشائش nonherbicides فيما يلي:

 

1- توسيع طيف الفعالية البيولوجية broaden the spectrum حيث يمكن مكافحة اكثر من نوع في وقت واحد وعلى نفس المحصول.  فمثلاً عند خلط الألكلور والأترازين يمكن مكافحة كل أو معظم الحشائش في منطقة المعاملة، وذلك لأن الألكلور فعال على الحشائش انجيلية بينما يكون الأترازين فعال على الحشائش عريضة الاوراق (Morse 1978) و (Rao 1978).

 

2- مكافحة بعض الحشائش أو الشجيرات التي يصعب مكافحتها باستخدام مبيدات الحشائش منفردة.  فقد وجد أنه عند خلط ثلاثي كلورو فينوكس حمض الخليك مع 4 – أمينو – 3، 5، 6 – ثلاثي كلورو حمض داي كولنيك يمكن القضاء على بعض الحشائش الخشبية التي يصعب مكافحتها بمبيدات الحشائش منفردة.

3- التغلب على ظهور صفة مقاومة الحشائش لمبيد الحشائش resistance فمشتقات 3، 5 – داي هالوجين – 4 – هيدروكس بنزونيتريل تمتاز بقدرتها على مكافحة الحشائش المقاومة لمبيدات الحشائش الهرمونية hormone – resistant weeds وبالتالي تخلط مثل هذه المبيدات مع مبيدات الحشائش الهرمونية (مثل مبيدات الحشائش الفينوكسيلية).

 

4- التغلب على مشكلة الأثر الباقي الطويل لبعض مبيدات الحشائش.  فقد وجد أن الأترازين يكافح بنجاح الحشائش الموجودة في نبات الذرة.  ولكن متبقيات هذا المبيد يكون لها أثر ضار على المحاصيل المتعاقبة لهذا المحصول بصفة خاصة النباتات الحساسة.

ويمكن التغلب على مشكلة الأثر الباقي الطويل بخلط مبيدات الحشئاش حيث تؤدي إحدى المواد إلى زيادة معدل تدهور وتكسير المواد (المادة) الأخرى في المخلوط. 

فقد وجد أن خلط بعض مبيدات الحشائش سريعة التاثير fast acting herbicides مثل الباركوت مع مبيدات حشائش ذات أثر باقي طويل long residual sterilant مثل الأترازين يمكن الحد من مشكلة الأثر الباقي الطويل.  كما قد نحصل على زيادة الفعالية الحيوية (Synergism).

 

5- غطالة الفعل البيولوجي لبعض مبيدات الحشائش وذلك لأنه في كثير من الحالات قد تؤدي إحدى المواد المخلوطة إلى الحد بدرة كبيرة من تدهول وتكسير باقي المبيدات في المخلوط.

6- قد يصاحب عملية خلط مبيدات الحشائش فعلاً تنشيطياً مما يؤدي إلى زيادة الفعالية الحيوية وهذا سوف يستتبعه خفض الجرعات الحقلية المستخدمة وبالتالي خفض تكاليف مكافحة الحشائش والحد من تلوث البيئة environmental contamination.

 

7- منع أو تقليل الاثر الضار لمبيدات الحشائش على النباتات phytotoxic effect فقد وجد أنه عند خلط N , N – داي اليل – الفا – داي كلورو استياميد مع S (اثيل – N,  N – داي بروبيل) ثيوكربامات (EPTC) يؤدي ذلك إلى الحد بدرجة ملموسة من التأثي الضار للأخير على محصول الذرة (Change et al 1972, 1973) و (Hoffman 1962).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق