النباتات والزراعة

أهمية خلائط مبيدات الحشائش

1995 الطرق المثلى لاختبار وتقييم مبيدات الآفات وخلائطها

الدكتور محمد شكري عثمان

KFAS

مبيدات الحشائش النباتات والزراعة الزراعة

يتم اللجوء إلى خلائط مبيدات الحشائش لتغلب على كثير من المشكلات التطبيقية المصاحبة لاستخدام مبيدات الحشائش في مكافحة الحشائش (Akobundu 1975) ، (Chow 1988) ، (Gowing 1960) ، (Horowite and Herzlinger 1973)

ويمكن إيجاز الفوائد الناجمة من خلط مبيدات الحشائش مع بعضها herbicide combinations   herbicide  او عند خلطها مع مواد اخرى ليس لها نشاط كمبيدات حشائش nonherbicides فيما يلي:

 

1- توسيع طيف الفعالية البيولوجية broaden the spectrum حيث يمكن مكافحة اكثر من نوع في وقت واحد وعلى نفس المحصول.  فمثلاً عند خلط الألكلور والأترازين يمكن مكافحة كل أو معظم الحشائش في منطقة المعاملة، وذلك لأن الألكلور فعال على الحشائش انجيلية بينما يكون الأترازين فعال على الحشائش عريضة الاوراق (Morse 1978) و (Rao 1978).

 

2- مكافحة بعض الحشائش أو الشجيرات التي يصعب مكافحتها باستخدام مبيدات الحشائش منفردة.  فقد وجد أنه عند خلط ثلاثي كلورو فينوكس حمض الخليك مع 4 – أمينو – 3، 5، 6 – ثلاثي كلورو حمض داي كولنيك يمكن القضاء على بعض الحشائش الخشبية التي يصعب مكافحتها بمبيدات الحشائش منفردة.

3- التغلب على ظهور صفة مقاومة الحشائش لمبيد الحشائش resistance فمشتقات 3، 5 – داي هالوجين – 4 – هيدروكس بنزونيتريل تمتاز بقدرتها على مكافحة الحشائش المقاومة لمبيدات الحشائش الهرمونية hormone – resistant weeds وبالتالي تخلط مثل هذه المبيدات مع مبيدات الحشائش الهرمونية (مثل مبيدات الحشائش الفينوكسيلية).

 

4- التغلب على مشكلة الأثر الباقي الطويل لبعض مبيدات الحشائش.  فقد وجد أن الأترازين يكافح بنجاح الحشائش الموجودة في نبات الذرة.  ولكن متبقيات هذا المبيد يكون لها أثر ضار على المحاصيل المتعاقبة لهذا المحصول بصفة خاصة النباتات الحساسة.

ويمكن التغلب على مشكلة الأثر الباقي الطويل بخلط مبيدات الحشئاش حيث تؤدي إحدى المواد إلى زيادة معدل تدهور وتكسير المواد (المادة) الأخرى في المخلوط. 

فقد وجد أن خلط بعض مبيدات الحشائش سريعة التاثير fast acting herbicides مثل الباركوت مع مبيدات حشائش ذات أثر باقي طويل long residual sterilant مثل الأترازين يمكن الحد من مشكلة الأثر الباقي الطويل.  كما قد نحصل على زيادة الفعالية الحيوية (Synergism).

 

5- غطالة الفعل البيولوجي لبعض مبيدات الحشائش وذلك لأنه في كثير من الحالات قد تؤدي إحدى المواد المخلوطة إلى الحد بدرة كبيرة من تدهول وتكسير باقي المبيدات في المخلوط.

6- قد يصاحب عملية خلط مبيدات الحشائش فعلاً تنشيطياً مما يؤدي إلى زيادة الفعالية الحيوية وهذا سوف يستتبعه خفض الجرعات الحقلية المستخدمة وبالتالي خفض تكاليف مكافحة الحشائش والحد من تلوث البيئة environmental contamination.

 

7- منع أو تقليل الاثر الضار لمبيدات الحشائش على النباتات phytotoxic effect فقد وجد أنه عند خلط N , N – داي اليل – الفا – داي كلورو استياميد مع S (اثيل – N,  N – داي بروبيل) ثيوكربامات (EPTC) يؤدي ذلك إلى الحد بدرجة ملموسة من التأثي الضار للأخير على محصول الذرة (Change et al 1972, 1973) و (Hoffman 1962).

مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪مُركّب مسبب للهلوسة قد يحسن حالة مرضى السرطان
بدو أن العلاج بجرعة واحدة ولمرة واحدة بمركب السَيلوسيبين Psilocybin وهو مركب موجود في نباتات الفطر المخدِرة Psychedelic mushrooms بالتزامن مع العلاج النفسي يساعد في علاج القلق والاكتئاب لدى مرضى السرطان لمدة تصل إلى خمس سنوات، وفقاً لبحث أجري في كلية غروسمان الطبية بجامعة نيويورك NYU Grossman School of Medicine. في دراسة مرجعية أجريت في عام 2016، وجد الفريق أن إعطاء السَيلوسيبين جنباً إلى جنب مع جلسات العلاج النفسي نتج عنها تحسُّن فوري وكبير ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪هل رصدنا حياة فضائية تطفو في سحب كوكب الزهرة؟
قلم:     ليا كرين ترجمة: د. ليلى الموسوي
غيوم كوكب الزهرة قد تحتوي على حياة. فعلي ارتفاع يتراوح من 50 إلى 60 كيلومترًا فوق السطح، توجد كميات صغيرة من غاز الفوسفين Phosphine gas، وهي مادة موجودة في الغلاف الجوي للأرض تنتج من الميكروبات والعمليات التكنولوجية البشرية. ولا توجد آليات غير بيولوجية معروفة لتصنيع الغاز على كوكب الزهرة، لذلك ربما تنتجه ميكروبات فضائية Alien.
قادت جين غريفز Jane Greaves، من جامعة كارديف Cardiff University ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪كيف يعدّل الغذاء وراثيا؟
قلم: أيلسا هارفي
كان معظم ما نأكله يُجلب من المزارع والمصانع التي تربي وتنتج لصناعة المواد الغذائية حصريا. وطوال قرون عديدة تلاعب البشر بنتائج وجاذبية مصادر الطعام بتغيير خصائصها. وعن طريق اختيار الخصائص المثالية، أنتج البشر منهجياً العديد من توليفات الخصائص المرغوب فيها بالطعام، والتي لم تكن لتحدث بشكل طبيعي. ويعد التعديل الوراثي Genetic modification أحد السبل المتبعة لضمان حصول طعامنا على النتيجة المرجوة، بموجب إجراء دقيق وعلمي. واعتمدت ... (قراءة المقال)