النباتات والزراعة

نبذة تعريفية عن فاكهة الشِّمام

2000 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الحادي عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

فاكهة الشِّمام النباتات والزراعة الزراعة

يتبعُ الشَّمَّامُ الفصيلة القَرْعِيَّةَ، ومَوْطِنُهُ الأصْلِيُّ جنوبيٌّ آسْيا. ينتشرُ الجذرُ الرئيسيُّ للنباتِ ويَتَعَمَّقُ مسافةَ 25 – 30 سنتيمترًا، ويبلغُ طولُ السَّاقِ 2 – 3 أمتار في بدايَةِ حياةِ النَّباتِ.

وتَنْمُو السَّاقُ الرِّئيسيَّةُ، وبَعْدَ ثَلاثَةِ أسابِيعَ من الإنْباتِ يَخْرُجُ من إِبِطِ الوَرَقَةِ أَوَّلُ فَرْعِ. يُعْطِي النَّباتُ أزهارًا مُؤَنَّثَةً عَدَدُها حَوَالَيْ 12 – 25 زهرةً.

إضافةً إلى ذَلِكَ يَحْمِلُ النباتُ أزهارًا مُذَكَّرَةً، وأُخْرَى خُنْثَى (ثُنَائِيَّةَ الجِنْس).

 

ويَتِمُّ التَّلْقِيحُ الخَلْطِيُّ بِواسِطَةِ النَّحْلِ والحَشَراتِ الأُخْرَى.

والثَّمَرَةُ لُبِّيَّةٌ تَحْتَوِي الوَاحِدَةُ مِنْها علَى 400 – 600 بِذْرة. وتَخْتَلِفُ في الحَجْمِ وسُمْكِ القِشْرَةِ الخَارِجِيَّةِ بحَسَبِ الأَصْنَافِ.

 

ومِنْ عَلامَات نُضْجِ الثِّمَار:

1-اصْفرارُ قِشْرَةِ الثِّمارِ.

2- بَدْءُ الثِّمارِ في اللُّيونَةِ.

3- اكْتِسابُ الثِّمارِ الرَّائِحَةَ العِطْرِيَّةَ.

 

وتَنْضُجُ الثِّمارُ بَعْدَ حَوَالَيْ ثَلاثَةِ أَشْهُرِ ونِصْفِ شَهْرِ من الزِّراعةِ. ويُفَضَّلُ جَمْعُ الثِّمارِ في الصَّباحِ البَاكرِ أو المَسَاءِ.

وتَنْجَحُ زِرَاعَةُ الشَّمَّامِ في الأراضِي الخَفيفَةِ، مُتَوَسِّطَةِ الخُصوبَةِ، كما أَنَّه يُزْرَعُ في الأراضِي الصَّفْراءِ الثَّقيلَةِ بِشَرْطِ أَنْ تكونَ جَيِّدَةَ الصَّرْفِ، خَالِيَةً من الدِّيدانِ الخَيْطِيَّةِ وأَمْراضِ الذُّبولِ.

ويَحْتَاجُ الشمام إلى جو دافىء وموسم نمو طويل، ولا يحتمل الصقيع، ويناسبه درجات حرارة من 28-30 ° سيلزية. وزيادَةُ نِسْبَةِ الرُّطوبَةِ لها تأثيرٌ سيِّئٌ علَى الثَّمارِ، وتُؤَدِّي إلى الإِصابَةِ بالأَمْراضِ الفُطْرِيَّةِ.

أمّا الجَفَافُ فإنَّه يُؤَدِّي إلى ثِمارٍ حُلْوَةٍ ولَحْمٍ مُتَمَاسِكٍ وقِشْرَةٍ صُلْبَةٍ، ونَكْهَةٍ مُمْتَازَةٍ. ويُمْكِنُ زِرَاعَةُ الشَّمَّامِ في عُرْوَتَيْن.

 

وتَتَمَيَّزُ ثِمارُ الشَّمَّامِ بارْتِفاعِ نِسْبَةِ الكَاروتِينِ، وفيتامينِ ج، وبعضِ المُكَوِّنَاتِ المَعْدِنِيَّةِ. وأَصْنَافُ الشَّمَّامِ كَثيرَةٌ، وتختلِفُ أسماؤُها المحليَّةُ في البلادِ العربيَّةِ، ومنها:

1- القاوونُ: هجينٌ طَعْمُهُ حُلْوُ المَذَاقِ، ووَزْنُ الثمَرَة حَوَالَيْ 5 كيلوجرامات.

 

2-الكنتالوبُ: وهو صِنْفٌ مُتَعَدِّدُ السُّلالاتِ والهَجَائِنِ، ومن أهمها ما يلي:

‌أ-  ما يسمّيه العَامَّة الأناناس: وَزْنُ الثَّمَرَةِ حَوالَيْ كيلوجرامين، تميلُ قليلاً إلى الاسْتِطالَةِ، ولَوْنُ القِشْرَةِ عِنْدَ النُّضْجِ بُرْتُقَالِيٌّ، وطَعْمُه شَديدُ الحَلاَوَةِ ولَهُ رَائِحَةُ مُمَيِّزَة.

‌ب- الشَّهْدُ: لَوْنُ الثَّمَرَةِ الخَارِجِيُّ أَحْمَرُ نُحَاسِيُّ، ولَوْنُ اللَّحْمِ بُرْتُقَالِيٌّ. الثَّمَرَةُ بيضاوِيَّةٌ ومُتَوَسِّطُ وَزْنِها 2.5 كيلوجرام.

 

3- كيزانُ العَسَل: صِنْفٌ شديدُ الحَلاَوَةِ، ولَوْنُ القِشْرَةِ أَصْفَرُ بُرْتُقَالِيٌّ، واللُّبُّ أَصْفَرُ مُخْضَرٌّ. ولكنَّ الثِّمارَ لا تتحمَّل التَّصديرَ.

 

4-الإسْماعِيلِيُّ: صِنْفٌ مصرِيٌّ طَعْمُهُ حُلْوُ، لَوْنُ اللَّحْمِ أَبْيَضُ مُخْضَرٌ، وجِلْدُ الثَّمَرَةِ مِنَ الخَارِجِ يَميلُ إلى الاخْضِرَارِ، وبِها بُقَعُ صَفْراءُ، والجِلْدُ شَبَكِيٌّ والثَّمَرَةُ بيضاوِيَّةٌ مُسْتَطيلَةٌ، ووَزْنُها حَوالَيْ 5 كيلوجرامات.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى