الحيوانات والطيور والحشرات

أنواع الحشرات القشرية المتواجدة في الكويت

2016 البق وحشرات المن

د. وسيمة الحوطي

KFAS

الحشرات القشرية المتواجدة في الكويت الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

1 – الحشرة القشرية الشرقية الصفراء (Aonidiella orientalis ( Newstead

تنتشر هذه الحشرة في دول عديدة مثل المملكة العربية السعودية والإمارات المتحدة والعراق وإيران وباكستان والهند والصومال والسودان وسلطنة عمان.

تهاجم ثمار وسعف النخيل عن طريق امتصاص العصارة النباتية من الأجزاء المصابة. يمكن معرفة الإصابة بهذه الحشرة عن طريق تبقع الأجزاء الخضراء من النبات ببقع داكنة اللون.

الحشرة البالغة ذات لون أصفر فاتح ، درع الحشرة القشرية الشرقية الصفراء مدور ومحدب الشكل ولونه يميل إلى الوردي.

للحشرة أربعة أجيال في السنة . تموت الذكور بعد التزاوج وتحمل الأنثى داخل جسمها الحيوانات المنوية التي تضعها على البيض لتلقيحه.

 

2 – حشرة النخيل القشرية المدرعة البيضاء (Parlatoria blanchardii ( Targioni-Tozzetti

تهاجم جميع أجزاء النخلة وخصوصا النخيل الذي يتراوح عمره ما بين 3 – 10 سنوات ، تتغذى البالغات والحوريات على عصارة النبات وتسبب جفاف وموت النخيل.

يتحول لون الأجزاء الخضراء من النخيل المصاب من اللون الأخضر الغامق إلى اللون الأخضر الفاتح أو إلى اللون الأصفر مع ظهور بقع عديدة يكون لونها أخضر فاتح في البداية ثم يتحول لونها إلى البني الغامق بعدها تجف المناطق المصابة ثم تموت، وهذا يؤدي إلى تدهور إنتاج النخيل . بالإضافة إلى النخيل فان هذه الحشرة

تتغذى على نباتات الزينة مثل الياسمين. قشرة أنثى حشرة النخيل بيضاوية الشكل ومسطحة ولها لون أبيض مسمر ولها بقعة داكنة اللون في الوسط ، أما الذكر فقشرته طويلة ورفيعة بيضاء اللون مع بقعة داكنة في إحدى النهايتين.

تضع الأنثى 10-12 بيضة أسفل القشرة طول فترة حياتها، تتحول إلى حورية أولى بعد يومين ، ثم تفقد أرجلها وتبقى في مكانها بقية عمرها مختبئة تحت غطاء شمعي تفرزه لنفسها.

أما حوريات الذكور التي تفقد أرجلها في الانسلاخ الأول فتكمن تحت الغطاء الشمعي حتى يكتمل نموها ثم تستعيد الأرجل وتظهر لها الأجنحة التي تجعلها قادرة على الطيران إلى أماكن تجمع الإناث للتزاوج. الحوريات لونها وردي غامق أو أحمر غامق وقشرة الحوريات مستديرة الشكل بيضاء ترابية.

الجيل الأول يبدأ في شهر أبريل ويستغرق حوالي أربعة أشهر ويتواجد على السطح السفلي والعلوي للسعف.

أما الجيل الثاني فيبدأ في شهر يوليو ويستغرق ثلاثة أشهر، وتتواجد حوريات هذا الجيل على السطح السفلي من السعف، أما الجيل الثالث فيتواجد في شهر أغسطس على السعف والثمار، ويستغرق الجيل الثالث حوالي أربعة أشهر ونصف، أما الجيل الرابع فيبدأ في شهر نوفمبر وهو أطول الأجيال حيث يستغرق ستة أشهر ونصف.

تنتشر حشرة النخيل القشرية في الكويت والبحرين وسلطنة عمان والإمارات المتحدة وقطر والمملكة السعودية واليمن والعراق ومصر والسودان وليبيا والمغرب والجزائر وموريتانيا وإيران وأفغانستان والأرجنتين.

يمكن مكافحة حشرة النخيل القشرية بقطع السعف المصاب بالحشرة والتخلص منه بالحرق، وعند الإصابة الشديدة يرش النخيل بالمبيدات الفسفورية.

كما يمكن استخدام المكافحة البيولوجية لمنع الإصابة بالآفات بإطلاق حشرات أبو العيد المفترسة التي تتغذي على الحشرة القشرية بشراهة. تعد من أهم أفات النخيل في الكويت وتفضل الأماكن الرطبة والمظللة.

 

3 – حشرة النخيل القشرية الحمراء Phoeniecococcus marlatti Cockerell

تنتشر هذه الحشرة في مصر وفلسطين والأردن وتونس والجزائر والمغرب ودول حوض البحر الأبيض المتوسط وأوروبا وأمريكا وجميع دول مجلس التعاون . تعتبر من أهم آفات النخيل وتصيب جميع أنواعه حتى نخيل الزينة.

الحشرة البالغة صغيرة الحجم حمراء اللون لها ذكور غير مجنحة ولا تغطي جسمها بقشرة مثل غالبية الحشرات القشرية المدرعة ولكن تفرز الحوريات والحشرة البالغة مادة شمعية بيضاء حول جسمها ، يتألف هذا الشمع من خيوط بيضاء اللون لامعة ملتوية الشكل وتظهر كأنها قطعة من القطن حول جسم الحشرة الحمراء.

توجد أطوار الحياة المختلفة على قواعد سعف نخيل التمر. ومظاهر الإصابة بحشرة النخيل القشرية الحمراء ظهور بقع داكنة اللون على الأجزاء المصابة نتيجة لقيام الحشرة بامتصاص العصارة من هذه المناطق .

من طرق مكافحة هذه الحشرة هو تعريض فسائل النخيل المأخوذة من النخيل المصاب إلى درجة حرارة عالية تصل إلى خمسين درجة مئوية لمدة 65 ساعة في غرفة معزولة حراريا قبل زراعتها.

في حالة إصابة النخيل الشديدة يمكن مكافحة الحشرة إما كيميائيا برش المبيدات الفسفورية العضوية أو بيولوجيا بواسطة نشر المفترسات الطبيعية مثل خنافس أبي العيد . توجد في جميع مزارع النخيل في الكويت .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى