الرياضيات والهندسة

الخاتم الحديدي

2014 أبجدية مهندس

هنري بيتروسكي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الرياضيات والهندسة الهندسة

الخاتم الحديدي (Iron Ring). يضع المهندسون خاتماً حديدياً، أو فولاذياً، أو من معدن مشابه، في إصبعهم الصغيرة لليد التي يعملون بها، يستخدم للتذكير بمسؤوليتهم تجاه المجتمع وكرمز لانتمائهم والتزامهم بمبادئ مهنتهم. كان وجود مثل هذا الخاتم يدلّ على أن حامله هو مهندس درس في كندا. ومع أن تقليد لبس هذا الخاتم لا يزال في الأغلب مرتبطاً بالمهندسين الكنديين، فإن للمهندسين الاسكندينافيين والأوروبيين تقاليد مماثلة، وبدأ بعض المهندسين الأميركان بوضع خاتم من الفولاذ المقاوم منذ سبعينات القرن العشرين.

يجري تقديم الخواتم المعدنية للمهندسين الكنديين في مراسم طقسية مهيبة "للخواتم الحديدية" تعود إلى عشرينات القرن الماضي، عندما بدأت في جامعة تورنتو. واعتبرت تقليدياً مراسم سرية، ولكن في الوقت الحاضر يمكن للأصدقاء والأهل حضورها. حرّر رديارد كيبلينغ (Rudyard Kipling) النص القديم الذي بقي سرياً لفترة طويلة لـ "طقوس تسمية مهندس" ليكون وثيقة للمراسم التي يردّد أثناءها المهندسون الكنديون عهدهم  باعتباره "واجب المهندس" ويستلمون خواتمهم، التي تمثّل رمز انتمائهم إلى مهنة الهندسة. النص الآتي هو نسخه بول ه. رايت (Paul H. Wright) في الطبعة الثانية من كتابه:Introduction to Engineering, second edition (New York: Wiley, 1994):

أنا،….، وبحضور من هم أفضل مني وأقراني في التسمية، ألتزم بشرفي وبخاتمي الحديدي، وبأفضل ما تمكّنني معرفتي وسلطتي، من الآن فصاعداً ألا أترك أو أمرّر، أو أتواطأ على تمرير، أعمال الناس الرديئة أو المعادن المتهالكة بأية حال تتعلّق بعملي إزاء الناس باعتباري مهندساً، أو في تعاملي مع روحي أمام خالقي.

لن أتردد بوقتي، ولن أتذمّر بتفكيري؛ ولن أخفّف من حرصي تجاه الشرف واستخدام واستقرار واكتمال أيّ من الأعمال التي يمكن أن يطلب مني وضع يدي فيها.

سأتقاضى أتعابي المنصفة مقابل العمل بشكل علني. سأحافظ بشرف على سمعتي في هذه التسمية؛ ولكنني لن أحاول بأية طريقة الالتفاف أو تحريف حكم أو ترضية من أي كان يمكن أن أتعامل معه. وفوق ذلك، سأناضل باكراً وبشراسة ضد الغيرة المهنية أو تقليل الشأن المهني لإخوتي في العمل في أي ميدان من ميادين عملهم.

عن إخفاقاتي المؤكدة أو غير المقصودة، أسأل العفو أمام من هم أفضل مني وأقراني في اجتماع تسميتي هنا؛ وأضرع أنه في ساعات إغوائي وضعفي، أن تعود ذكرى قسمي هذا والحشد الذي جرى أمامه لي بالمساعدة والراحة والسيطرة على الذات.

انظر مقال:"The Iron Ring," American Scientist, May-June 1995, pp. 229-232; To Forgive Design: Understanding Fail­ure (Cambridge, Mass.: Harvard University Press, forth­coming), chapter 8، وانظر كذلك مدخل رابطة المهندس(Order of Engineer)  في هذا الكتاب.

 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى