البيولوجيا وعلوم الحياة

انغراز البَيْضَة

2008 دليل جسم الانسان

ريتشارد ووكر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيولوجيا وعلوم الحياة

تستغرق البويضة المخصبة حوالي أسبوع تقريباً لتعبر إلى أسفل أنبوب فالوب وتغرز نفسها في بطانة الرحم. والوصف التالي لانغراز البيضة يكمِّل الشكل في الصفحة المقابلة.

في غضون ساعات من الحمل، يبدأ الانقسام الفتيلي بتنمية كرة من عدد متزايد من الخلايا. تبدأ الكرة كقطعة أروميَّة (1)، ثم تصبح تُوَيْتَة (2) مؤلفة من حوالي 64 خلية. وفي هذه المرحلة تتغير إلى كرة مجوفة تحتوي سائلاً – كيسة أريمية (3) – مع كتلة الخلية الداخلية

عند أحد أطرافها. وبإمكانها الآن بدء الانغراز (4) في بطانة الرحم. تقوم الحلقة الخارجية للخلايا، التي تسمى الآن الأَرْومة الغَاذِية، بإفراز أنزيمات تَحُتّ بطانة الرحم. وتنتشر الخلايا الأرومية الغاذية داخل بطانة الرحم مُشكِّلةً جَوْبات (أكياس تحمل سائلاً) تخترق الدوران الأمومي. وهذا يسمح بحدوث التغذية. وفي نهاية المطاف، تُشكل الأَرْومة الغَاذِية الطبقة الخارجية للمشيمة.

تنقسم كتلة الخلية الداخلية إلى طبقتين: الأديم الباطن – القناة الهضمية في نهاية المطاف – الذي ينتج الكيس المُحيّ، والأديم الظَّاهر – الجلد والدماغ والحبل الشوكي في نهاية المطاف – الذي ينتج كيس السَّلَى للإحاطة بالمُضْغَة (الجنين) وحمايته في كيس من السوائل.

مع اليوم التاسع من الحمل، تكون الكيسة الأرومية قد غاصت عميقاً في بطانة الرحم (5) وبدأت تتلقى التغذية من الأم. وتُفرز الأَرْومة الغَاذِية مُوَجِّهَة القُند المَشيمائية البشرية (HCG) من أجل المحافظة على إنتاج البروجسترون من الجسم الأصفر. ويستمر هذا حتى نهاية الشهر الثالث عندما تنتج المشيمة هرمونات كافية للمحافظة على هذه الوظيفة حتى نهاية فترة الحمل.


[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى