علوم الأرض والجيولوجيا

أين يوجد الأوزون؟

2012 دليل الطقس

روس رينولدز

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

ليس غريباً أنّ أوزون الغلاف الجوي الطبقي يتشكّل بشكل رئيسي ضمن خطوط العرض المدارية حيث الإشعاع الشمسي قوياً طوال السنة. ولكن التركيزات الكبيرة لا توجد في هذا المكان لأنّ الدوران الجوي ينقل الأوزون إلى خطوط العرض فوق – المدارية.

إنّ قيم الأوزون في المناطق المدارية منخفضة ليس فقط بسبب نقلها بعيداُ عن المنطقة ولكن أيضاً لأنّ الغلاف الجوي الطبقي هو أكثر ضحالةً هناك من فوق خطوط العرض العليا. ويعود ذلك إلى أنّ عمق تروبوسفير خطوط العرض السفلى يبلغ نموذجياً 18 كم (11 ميلاً)، بينما يبلغ حوالي ثلث تلك القيمة في خطوط العرض العليا.

تقع أكبر كميات من الأوزون في خطوط العرض المتوسطة، فوق خليج هدسون وشرق سيبيريا في نصف الكرة الشمالي، وحول جانب القارة القطبية الجنوبية. وتتناقص تركيزات باتجاه المناطق القطبية خصوصاً فوق القطب الجنوبي.

وحتى حيث توجد التركيزات الأعلى، في الغلاف الجوي الطبقي بين 12 و35 كم (7 إلى 22 ميلاً)، فهي تمثّل فقط جزأين بالمليون من الوزن. ولذلك أن لهذا الغاز أهمية تتجاوز بكثير وجوده بكميات قليلة. وحتى بضعة عقود فقط خلت، لم يكن هناك اشتباه في أن هناك خطراً على الإطلاق على هذا الدرع الطبيعي.


[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى