العلوم الإنسانية والإجتماعية

أثر المشروع على الاقتصاد القومي

2002 الجدوى الاقتصادية للمشاريع الجديدة

بدر جاسم الفيلكاوي

KFAS

أثر المشروع على الاقتصاد القومي العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

لدراسة أثر المشروع على الاقتصاد القومي فإنه من الضروري توضيح أن معدل الخصم المستخدم في هذه الحالة هو غير معدل الخصم المالي والمسمى بمعدل السوق.

حيث يستخدم ما يعرف بمعدل الخصم الاجتماعي والذي يقوم على مفهوم أن المجتمع هو الأقدر والأفضل في تحديد معدل الخصم المناسب والذي يتركز في المفاضلة بين الاستهلاك الحالي والاستهلاك المستقبلي.

وعلى هذا الأساس فإن المجتمع سيقرر ما إذا كان يفضل القيام باستغلال الموارد المتاحة له في الوقت الحاضر، أو في توفيرها لاستخدامها في المستقبل، فإذا كانت الحالة الأولى هي السائدة فإن المعدل الاجتماعي يقل عن المعدل المالي المستخدم في الأسواق الاستثمارية، في حين أن العكس صحيح في الحالة الثانية.

 

1- مقياس القيمة المضافة:

يعتبر مقياس القيمة المضافة من المقاييس الرئيسية في التحليل الاقتصادي للمشاريع، من خلاله يتم قياس ما أضاف المشروع للمجتمع من قيم، وتسمى أحياناً بمقياس الربحية القومية والتي تحسب من خلال خصم مدخلات المشروع المختلفة والاستثمارات الأولية من مبيعات أو إيرادات المشروع الإجمالية.

وتعبر صافي القيمة المضافة عن التالي:

ويمكن حساب صافي القيمة المضافة القومية من خلال خصم القيمة المحولة للخارج مثل الأجور للعمالة الأجنبية المحولة والفوائد للبنوك الأجنبية وأرباح الشركاء الأجانب وإيجارات المواقع والمخازن الخارجية والمدفوعة خارج الدولة، وأية مدفوعات وتحويلات خارجية، مما يترك لنا صافي القيمة المضافة القومية والتي تمت الاستفادة منها مباشرة في الدولة.

 

2- مقياس الكفاءة المطلقة:

ويفيد مقياس الكفاءة المطلقة في تحديد ما إذا كانت مبيعات المشروع بعد خصم المدخلات واستهلاك الأصول الثابتة تستطيع تحمل تكلفة الأجور وتحقيق قيم إضافية أم لا.

 

3- اختبار الكفاءة النسبية:

وتنقسم إلى التالي:

-اختبار الكفاءة النسبية لرأس المال: يقيس هذا الاختبار حجم القيم المضافة التي تولدها كل وحدة من وحدات رأس المال المستثمر، والمعيار في هذا الاختبار أنه كلما زادت القيم كانت أفضلية للمشروع.

– اختبار الكفاءة النسبية للعمالة: يقيس هذا الاختبار حجم القيم المضافة التي تولدها كل وحدة من وحدات تكلفة العمالة، والمعيار في هذا الاختبار أنه كلما زادت القيم كانت أفضلة للمشروع.

 

4- مقياس التوظيف:

هو عبارة عن مؤشر يفيد في تحديد العلاقة بين حجم الاستثمار المخصص في المشروع وحجم العمالة المستغلة فيها، وعلى هذا فإن المعيار يقيس عدد العمال الذين استطاعوا التوظف من خلال استثمارات المشروع.

 

5- مقياس إنتاجية العامل:

المؤشر يقيس مدى إنتاجية العامل في المشروع من خلال القيمة المضافة، وبصورة أخرى ما هو حجم القيم المضافة التي استطاع العامل إنتاجها في المشروع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق