علوم الأرض والجيولوجيا

آالقارات

2008 كتاب المعرفة – كوكب الأرض

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

يبرز فوق محيطات الأرض سبع كتل من اليابسة، وهي قارات شمال وجنوب أمريكا وأوقيانوسيا وأنتاركتكا وأفريقيا وآسيا وأوروبا، وتتكون القارات من صخر صلب للغاية يعود في تاريخه إلى 3800 مليون سنة.

قارة أفريقيا قارة شاسعة المساحة ودافئة ومسطحة إلى حد ما ومغطاة بالأراضي العشبية والصحراء والغابات الإستوائية.

قارة أفريقيا أدفأ قارة في العالم وتقع بأكملها تقريباً ضمن المناطق الإستوائية أو شبه الإستوائية. وتعد درجات الحرارة المرتفعة جداً في الصحراء الكبرى الأعلى على كوكب الأرض، إذ غالباً ما تصل إلى أكثر من 50 درجة مئوية.

قارة أوقيانوسيا هي منطقة شاسعة تشتمل على جزر منتشرة على معظم أجزاء المحيط الهادىء وعلى أستراليا ونيوزلندا. وأستراليا هي الكتلة اليابسة الضخمة الوحيدة في قارة أوقيانوسيا.

معظم قارة أقيانوسيا عبارة عن مناطق إستوائية، ومتوسط درجة الحرارة في الشمال 30 درجة مئوية، وتنخفض عن ذلك قليلا على الجزر حيث يحافظ المحيط على الأرض باردة.

قارة أوروبا هي أصغر قارة ، إذ تبلغ مساحتها 10,400,000 كلم مربع فقط، وبالمقارنة مع مساحتها، فإن قارة أوروبا تمتلك ساحلاً طويلاً للغاية. تتلاصق قارة أوروربا مع قارة آسيا بحيث يعتقد البعض أن القارتين يجب أن تكونا قارة واحدة إسمها قارة أوراسيا.

قارة شمال أمريكا هي أقدم قارة على الأرض، إذ تحتوي على صخور يبلغ عمرها تقريبا 4000 مليون سنة. يقع شمال قارة أمريكا الشمالية داخل الدائرة القطبية الشمالية، ولهذا يكون محاطاً بالجليد في معظم أيام السنة. يعد وادي الموت في الصحراء الجنوب غربية في كاليفورنيا ونيفادا أحد أكثر المناطق حرارة على الأرض.

يتألف قلب قارة أمريكا الجنوبية من غابات الأمازون المطيرة حول نهر الأمازون وروافده، ولا يوجد قارة أخرى تضرب في عمق الجنوب مثل قارة أمريكا الجنوبية، إذ تمتد إلى مسافة 1000 كلم ضمن الدائرة القطبية الجنوبية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق