علوم الأرض والجيولوجيا

خلية فيريل

2012 دليل الطقس

روس رينولدز

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

خلية فيريل، أو المنطقة الوسطى، هي أضعف بكثير من خلية هادلي، وقد سُميت نسبة إلى عالم الأرصاد الأمريكي ويليام فيريل الذي عاش في القرن التاسع عشر. وتتألف خلية فيريل من:

1 – تيارات هوائية منخفضة تتدفق باتجاه القطب من المرتفعات تحت – المدارية. يُشكّل هذا الهواء الدافئ والرطب القطاعات الدافئة للمنخفضات الضغطية الجبهية في خطوط العرض المتوسطة التي تجري، على سبيل المثال، عبر محيطات خطوط العرض المتوسطة والعالية.

2 – منطقة هواء مرتفع، تقريباً بين 50-60 درجة شمالاً و 50-60 درجة جنوباً، ممثلة بارتفاع على نطاق واسع للهواء الدافئ والرطب في المنخفضات الجبهية. وهذا هو جريان الهواء البحري المداري عبر الجبهات الدافئة المنحدرة بلطف. وتُشكّل هذه المنخفضات الجبهية الشائعة مصدراً رئيسياً للهطولات في مناطق العالم المتوسطة والعليا، مثلاً فوق معظم أوروبا الغربية، جنوب الأنديز وساوث آيلاند في نيوزيلاندة.

3 – هذه المنطقة هي منطقة تجمع على السطح، مثل الـ ITCZ، حيث يتدفق الهواء في وقت واحد من عدة اتجاهات، ويؤدي صعوده لإنتاج سحب وغالباً أمطار على نطاق واسع، ورذاذ، وأحياناً ثلج. ولكنّ رياحها، بعكس الـ ITCZ، تحمل رطوبةً أقل، والرياح القادمة من مناطق أعلى تكون باردة وجافة تماماً.

4 – جريان عكسي في أعلى الغلاف الجوي السفلي يتجه نحو أعلى الجريان الناتج عن الـITCZ. يلتقي هذان الدفقان فوق المرتفعات تحت – المدارية ويتماثلان مع التيارين اللذين يجتمعان تحتهما مباشرة على السطح.


[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى